37 ألــف نسمـة في الطـارف تتخلـص مـن ملوحـة المياه
أشرف، أمس، والي الطارف محمد بلكاتب ،على وضع حيز الخدمة تزويد مدينة الذرعان بالمياه الشروب العذبة انطلاقا من سد ماكسة ، وهو ما سينهي معاناة زهاء 37الف نسمة  مع مشكلة ملوحة المياه المطروحة منذ الاستقلال.
وذكر الوالي أن المشروع الذي رصد له غلاف مالي قدره 101مليار سنتيم، يندرج في سياق تحسين و تدعيم الجهة الغربية لبلديتي البسباس والذرعان بالمياه الشروب انطلاقا من محطة الضخ الملاحة، على مسافة 14كلم من قنوات الجر إلى بلدية البسباس التي شرع، مؤخرا، في تزويد ساكنتها البالغ تعدادهم 45الف نسمة بالمياه العذبة، ما سمح بتخليص السكان نهائيا من مشكلة نوعية المياه المالحة الموزعة عليهم. ليتم الشروع في تزويد بلدية الذرعان بالمياه العذبة ،وهو ما لقي فرحة واستحسان في أوساط المواطنين الذين  ودعوا معاناة عمرها عقود من الزمن مع مشكلة ملوحة المياه  .
على أن يمس مشروع تحسين و تدعيم تموين كافة بلديات و التجمعات السكانية الثانوية للجهة الغربية الجنوبية بالمياه العذبة من سد ماكسة، على غرار بلديتي شيحاني وشبيطة مختار.
و أوضح الوالي أن بلديتي الذعان و البسباس، سيتم دعمهما بحصة 100لتر في الثانية لكل بلدية  و دعا المسؤول  المدير الجهوي للجزائرية للمياه  إلى احترام الحصة المخصصة للولاية من محطة الضخ للملاحة لتزويد مناطق الجهة الغربية .
و أمر الوالي مصالح الري بتركيب عدادات بمحطة الضخ للتأكد من مدى احترام  ما هو مبرمج  ، متوعدا  باتخاذ كل الإجراءات اللازمة ضد الشركة  و المسؤولين المخالفين.
و أعلن الوالي عن الانطلاق في تجديد كل التجهيزات المرفقة بمشروع دعم الجهة الغربية بالمياه، ما سيعطي دفعا لوضعية  تموين الساكنة من هذه المادة الحيوية وذلك بتمديد  الضخ لمدة 6ساعات يوميا، على أن تعرف الكمية الموزعة و المدة زيادة بعد الانتهاء من المشاريع الجاري إنجازها.
و طمأن  الوالي المواطنين و جمعيات الأحياء بأن وضعية توزيع المياه ستعرف تحسنا قبل حلول شهر رمضان و الموسم الصيفي، وذلك بمضاعفة الكمية والتوزيع اليومي لمدة تفوق 6ساعات بصفة منتظمة
نوري.ح

الرجوع إلى الأعلى