30 مليــارا لـمعالجـة مشكلــة التدفئـة بمـدارس الطـارف
رصدت ولاية الطارف ،مبلغا يتجاوز 30مليار سنتيم لمعالجة مشكلة التدفئة المدرسية  المطروحة بحدة بمختلف الأطوار التربوية منذ سنوات.
حيث أن هناك مؤسسات أنجزت دون تسخين مركزي ،فيما يتوفر عدد  قليل من المتوسطات و الثانويات على نظام التسخين المركزي، غير أنها لم تشغل منذ  افتتاحها، ناهيك عن تعطل أجهزة التسخين بمؤسسات أخرى منذ سنوات دون التكفل بعملية صيانتها.
وهي وضعية انعكست على ظروف تمدرس التلاميذ بهذين الطورين، ما دفع التلاميذ خلال فترة التقلبات الجوية إلى مقاطعة الدراسة احتجاجا على  ظروف التمدرس المزرية، وافتقار مؤسساتهم للتدفئة غرار ثانويات عصفور، القالة، وعين العسل ومتوسطات بوقوس، الزيتونة، القمم بالقالة، والشط.
 و تؤكد  تقارير جمعيات أولياء التلاميذ المرفوعة للجهات الوصية،  على أن 70بالمائة من مؤسسات التعليم تفتقر للتدفئة المدرسية، خاصة بالمناطق الجبلية و النائية الحدودية المعروفة بمناخها وتضاريسها الباردة، ما يؤثر سلبا على ظروف التمدرس، والتحصيل العلمي للتلاميذ، وهو ما كان وراء احتجاج التلاميذ و ذويهم في أكثر من مناسبة.
و حسب مدير التجهيزات العمومية لولاية الطارف ،فان الغلاف المالي المذكور سيوجه للتدخل  عبر 19ثانوية و12 متوسطة و7إبتدائيات توجد في حالة مزرية، و تفتقر للتسخين المركزي، إضافة إلى إدراج مؤسسات أخرى للتكفل بترميمها، و تزويدها بالتدفئة المدرسية ،علاوة على تزويد 36 مدرسة ابتدائية بالتدفئة، وهذا بعد أن خضعت أزيد من 100مؤسسة  أخرى في مختلف الأطوار في إطار البرنامج الذي استفادت منه الولاية  إلى عمليات الترميم و صيانة أجهزة التدفئة، بغية تحسين ظروف تمدرس التلاميذ.
إلى جانب اقتناء أزيد من 800مدفئة من ميزانية الولاية للقضاء على مشكلة التدفئة المدرسية التي تشكو  منها المدارس ببعض المناطق، وتعليمات الوالي القاضية بتوجيه كميات المازوت المحجوزة من قبل المصالح الأمنية للتدفئة المدرسية عبر كافة البلديـــات.
وأضاف المصدر، أن سنة 2018 ستكون سنة لتعميم التدفئة المدرسية، و إعادة الاعتبار لمختلف المؤسسات التربوية، أمام البرنامج المسطر لمعالجة النقائص المطروحة لتحسين ظروف تمدرس التلاميذ والمؤطرين.                         
نوري.ح

الرجوع إلى الأعلى