شركة وهمية للمتاجرة بالمؤثرات العقلية عبر عدة ولايات
تمكنت فصيلة الأبحاث للدرك الوطني بعنابة، نهاية الأسبوع، من تفكيك شبكة وطنية إجرامية خطيرة، تقوم باقتناء الأدوية و المؤثرات العقلية بطريقة غير شرعية، قصد البيع في إطار جماعة إجرامية منظمة، إلى جانب التزوير و استعمال المزور في محررات رسمية، تنشط تحت غطاء شركة وهمية.
و وفقا للمجموعة الإقليمية للدرك الوطني بعنابة، و حسب ما جاء في بيان لها أمس، فإن نشاط الشبكة الوطنية المختصة في المتاجرة بالمؤثرات العقلية، يمتد عبر عدة  ولايات مرورا بعنابة، سكيكدة، أم البواقي، قسنطينة، الجزائر العاصمة، وصولا إلى ولاية الجلفة.
و حسب المصدر، فقد أسفرت العملية عن توقيف 5 أشخاص، و حجز كمية من الأدوية من مختلف الأنواع، و كمية من الأقراص المهلوسة، و سيارتين سياحيتين كانت تستعملها العصابة في الترويج و التنقل بهما، و كذا وثائق مزورة و بطاقات تعريف، و وثائق أخرى لشركة وهمية.
و جاءت عملية التوقيف استنادا لمصالح الدرك الوطني، إثر معلومات وردت لفصيلة الأبحاث، حول نشاط المتورطين في الحصول على الأدوية من شركات توزيع و إنتاج الأدوية بالجزائر العاصمة، و وجود سند لطلبية من طرف المشتبه فيه الرئيسي، و الذي يعمل كمسير شركة توزيع الأدوية  للشركة الوهمية الكائن مقرها بولاية الجلفة، و التي يمتد نشاطها عبر ولايات منها ولاية عنابة، ليتم وضع خطة محكمة التنفيذ، حيث و بعد الترصد للمشتبه فيهما و استلامهم للبضاعة محل سند الطلبية من شركة إنتاج الأدوية بالعاصمة، تم توقيفهما متلبسين على متن سيارة بالقرب من الشركة سالفة الذكر، و بعد تفتيش السيارة، تم العثور على كمية تقدر بـ 12 ألفا و 240  قرصا من الأدوية المختلفة الأنواع، بالإضافة إلى 50 قرصا من المؤثرات العقلية نوع «إكستازي» .
و مواصلة للتحقيق، و تمديد الاختصاص لعدة ولايات، تم التوصل إلى بقية أفراد الشبكة، أين تم الترصد لهم و توقيفهم بولايتي سكيكدة، و أم البواقي، و بحوزتهم وثائق مزورة.
و حسب ذات المصدر، فقد تم تقديم المشتبه فيهم الخمسة الذين تتراوح أعمارهم ما بين 35 و 58 سنة، أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة عنابة، حيث أمر قاضي التحقيق بعد استجوابهم بإيداعهم الحبس المؤقت بالمؤسسة العقابية، في انتظار المحاكمة عن جناية تكوين جمعية أشرار، و المتاجرة بطريقة غير مشروعة بالمؤثرات العقلية، و التزوير و الاستعمال المزور في محررات رسمية، بعد أن اتخذوا  من هذه التجارة غير القانونية نشاطا مربحا.
 من جهة أخرى نجحت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بأمن ولاية أم البواقي،  عشية أول أمس في تفكيك شبكة جهوية مختصة في ترويج المؤثرات العقلية،   كان أفرادها المنحدرون من مدينة واد الزناتي بولاية قالمة بصدد ترويج أزيد من 1700 قرص مهلوس.
مصادر النصر كشفت بأن العملية النوعية لعناصر مصلحة الاتجار غير الشرعي بالمخدرات والمؤثرات العقلية، تمت معالجتها على إثر معلومات مؤكدة وردت لعلم عناصرها، والتي تكشف عن محاولة أفراد شبكة جهوية ترويج كميات معتبرة من الأقراص المهلوسة وسط مدينة أم البواقي، انطلاقا من مدينة واد الزناتي بولاية قالمة، ليضع عناصر المصلحة خطة عمل محكمة، أفضت لتوقيف سيارة سياحية للمشتبه بهم،   لاذ ثالثهم بالفرار  ، واتضح بعد تفتيش السيارة بأن بداخلها أزيد من 50 علبة أقراص مهلوسة، ليتم توقيف المتورطين .
 حسين دريدح /  أحمد ذيب

الرجوع إلى الأعلى