مستثمـرون يتقـدمون بطلـب لإنجـاز قريـة سيـاحيـة بجبـال طـاية بقــالمة
قالت مصادر مهتمة بقطاع السياحة و الاستثمار بقالمة، بان مستثمرين خواص قد أبدوا رغبتهم في بناء قرية سياحية بجبال طاية الواقعة غرب الولاية، و طلبوا دعم سلطات المحلية لتحقيق المشروع على ارض الواقع، و إحداث ديناميكية كبيرة بقطاع السياحة الطبيعية بالمنطقة.  
و أضافت نفس المصادر بأن والي ولاية قالمة، فاطمة الزهراء رايس، تكون قد أبدت موافقتها المبدئية على فكرة بناء المنتجع الجبلي الكبير، و ذكر بان لجنة مكونة من عدة قطاعات، قاد زارت المنطقة مؤخرا، و عاينت أرضية المشروع المتربعة على مساحة تقارب 10 هكتارات تابعة لملكية الدولة.  
و ينتظر أن تعلن سلطات قالمة عن قرارها النهائي، بخصوص المشروع، خلال الأيام القادمة، بعد أن تقدم لجنة المعاينة تقريرها حول اختيار الأرضية، و طبيعة المشروع و مكوناته، و أهدافه المستقبلية، و مدى انعكاسه على البيئة و التنمية بالإقليم الغربي، الذي يعاني من مشاكل اقتصادية، و اجتماعية كبيرة، و ظل يدفع ثمن العزلة و تردي الأوضاع على مدى سنوات طويلة.    
و يتكون المشروع من فندق بأربع نجوم، و قرية مائية، و بناغل، و حظيرة للسيارات، و يستند إلى جبال طاية التاريخية الشهيرة، و الكهف العجيب غار الجماعة، الذي يعرف اكتشافات مذهلة، يقوم بها هواة من جمعية غار الجماعة، التي لبعت دورا كبيرا في التعريف بالمنطقة المنسية، و جلب آلاف السياح إليها، قادمين من داخل الولاية، و مختلف مناطق الوطن، و أخيرا بدأت المنطقة الطبيعية العذراء، تجلب إليها كبار المستثمرين، الذين أبدوا رغبتهم في بناء منتجع جبلي كبير، على ارتفاع يفوق الألف متر عن سطح البحر، بواحدة من أجمل الأقاليم الغابية بولاية قالمة.  
و يتوسط المشروع السياحي المستقبلي، عدة تجمعات سكانية ريفية، سيستفيد سكانها في المستقبل من فرص عمل، و ربما ستتحسن أحوالهم المعيشية بعد معاناة طويلة.    
و يتوفر موقع المشروع على طريق معبد، و مياه جوفية، و خطوط كهرباء، و مناظر طبيعية عذراء، سيكون لها شأن كبير في المستقبل، في ظل الاهتمام المتزايد بالسياحة الجبلية عبر مختلف مناطق الولاية.     
فريد.غ

الرجوع إلى الأعلى