استحـداث 5 محيطـات فـلاحيــــة ببـلديـــة بـومقـر في بـاتنــــة
كشفت مصالح بلدية بومقر في ولاية باتنة، عن استحداث 5 محيطات فلاحية جديدة بهدف توفير مياه السقي لفائدة الفلاحين،  الذين يشتكون من نقص الموارد.
و حسب تصريحات رئيس البلدية، فإن هذه المحيطات الفلاحية، 4 منها تتواجد في مشتة أولاد ميهوب،  ينتظر  تزويدها بالكهرباء لانطلاق عملية الاستغلال الفعلي لها، بينما يتواجد الخامس منها في منطقة أولاد صحراوي، و سيتم إنجازه في القريب العاجل.
و أضاف المسؤول ذاته، بأن هذه المحيطات ستسمح بضخ المياه بمعدل 30 لترا في الثانية، و هي كمية هائلة من المياه ستنهي معاناة الفلاحين بالبلدية، و تسمح بدعمهم لرفع المنتوج الفلاحي بالمنطقة.
المسؤول تحدث عن عدة مشاريع أخرى من المنتظر أن يتم تجسيدها في القريب العاجل، على غرار تزويد بعض السكنات بشبكة الغاز من ميزانية البلدية، و تحدث المعني عن تخصيص غلاف مالي بقيمة 600 مليون سنتيم من خزينة البلدية، موجهة لتزويد بعض العائلات القاطنة بالبلدية بشبكة الغاز، و التي تم استثناؤها في وقت سابق لأسباب تقنية، إذ من المنتظر أن ينطلق هذا المشروع في أقرب وقت لإنهاء معاناة العائلات المحرومة.
كما تحدث رئيس البلدية، عن الشروع في إعادة استغلال المحلات المهنية المتواجدة بإقليم البلدية، بعد فشل استغلالها من طرف الحرفيين و المهنيين الشباب، حيث سيتم تخصيصها كمقرات إدارية لبعض المؤسسات العمومية، على غرار مؤسسة الجزائرية للمياه، و المقرر أن تستقر بالبلدية لتسيير شبكة توزيع مياه الشرب، بعد أن كانت من صلاحية البلدية، ناهيك عن تخصيص محلات أخرى كمرافق، و ملاحق تابعة للبلدية لتقريب الإدارة من المواطن.
و في السياق ذاته، فإن رئيس المجلس الشعبي البلدي يسعى جاهدا لتجسيد مشروع آخر في قطاع الصحة، يتمثل في عيادة متعددة الخدمات، حيث أن قاعات العلاج الأربع التي تتوفر عليها البلدية، لا تقدم خدمات صحية في مستوى تطلع المواطن باعتراف السلطات المحلية نفسها.
ومن شأن إنجاز عيادة في المنطقة، ضمان المتابعة الصحية للمرضى، و الحد من معاناتهم في التنقل نحو العيادات العمومية و الخاصة في البلديات المجاورة.
ب. بلال

الرجوع إلى الأعلى