تسـريـح ميــاه سـد بـنـي هـــارون للسـقي ابتـــداء مــن 25 مــــارس الجــــــاري
قال مدير ديوان استغلال وتطهير المياه «أونيد» بالتلاغمة في ميلة السيد يوسف غازي باون، بأن الـ25 من مارس الجاري سيكون تاريخ تسريح مياه سد بني هارون لسقي الشطر الأول من محيط السقي الذي تبلغ مساحته الإجمالية 4447 هكتارا واقعة كلها جنوب ولاية ميلة.
 و ذكر السيد يوسف غازي باون، أن المساحة التي يشملها الشطر الأول من محيط السقي  تقدر بأزيد من 1100 هكتار موزعة على كل من بلديتي وادي العثمانية، و وادي سقان، و أوضح بأن التاريخ المحدد لتسريح مياه سد بني هارون لسقي المحاصيل المزروعة على هذه المساحة، هو الـ 25 مارس الجاري، حيث تعمل مصالح “أونيد” على استقبال الفلاحين المسجلين لدفع اشتراكاتهم.
و اعتبر المتحدث بأن التاريخ المحدد مناسبا كون المناخ هذه السنة كان ملائما من ناحية نسبة التساقط المسجلة، و نحن الآن في بداية الفترة الجافة الممتدة من شهر مارس، إلى غاية سبتمبر و هي نفسها الفترة المحددة لتسريح مياه السقي.
و عن محصول الثوم لهذه السنة و ما أبداه منتجو هذه المادة بجنوب الولاية من مخاوف إذا ما تأخر تسريح مياه السقي، رد ذات المسؤول بأن عملية تسريح المياه في ما يخص الشطر الأول المبرمجة في غضون الأيام القليلة المقبلة ستفي بالغرض.
كما طمأن الفلاحين الواقعة أراضيهم على مستوى محيط السقي ببلدية التلاغمة تحديدا، بأن استدعاءهم لدفع اشتراكاتهم سيكون قريبا، لأن العملية ستنطلق مطلع أفريل الداخل، و قدر المساحة المعنية بالسقي من مياه بني هارون بالتلاغمة، بأزيد من ألف و700 هكتار، ما يعني حسبه بأنه لا خوف على إنتاج هذا العام المعني بمحيط السقي عبر الـ 3 بلديات المذكورة سابقا، سواء بالنسبة لمحصول مادة الثوم، أو البطاطا، أو الحبوب، و البقول الجافة.
و أشار ذات المسؤول، إلى أن هناك قسما مهما من المساحة المخصصة لزراعة الثوم بالمنطقة الجنوبية لولاية ميلة، يقع خارج محيط السقي، أي أنه غير معني بعملية تسريح المياه سد بني هارون.
و عن سعر المتر المكعب الواحد من مياه السقي، فقال مدير أونيد التلاغمة بأنه مدعم من قبل الدولة التي حددته بـ 2.5 دينار جزائري، كما أضاف المتحدث، بأن كمية المياه المخصصة للسقي تحكمها عدة عوامل، منها نوعية المحصول بحيث تختلف حاجة منتوج للماء عن آخر، و المدة التي يتطلب فيها كل محصول المياه كالثوم الذي يتطلب حتى الشهرين و نصف من السقي، فيما تحتاج الحبوب المياه للري التكميلي، لأنها بالأصل زراعات مطرية، و من العوامل أيضا عامل المساحة، و ما تتطلبه من المياه.
و عما سيعود به دخول محيط السقي بالتلاغمة من فائدة بخصوص التشغيل، أضاف السيد غازي باون، بأنه بدخول المساحة الإجمالية له و المقدرة بـ4447 هكتارا حيز الخدمة، سيسمح هذا بتوفير حوالي 15 ألف منصب ما بين مباشر، و غير مباشر.
 ابن الشيخ الحسين.م

الرجوع إلى الأعلى