ربــط 4 آلاف مسـكـن ريـفـي بالكهرباء قبل نهاية الصيف
كشف والي الطارف، عن ربط 4 آلاف مسكن عبر 63 تجمعا ريفيا على مستوى الولاية بالكهرباء، قبل نهاية الصيف، مشيرا إلى تخصيص مبلغ 30مليار سنتيم من المخططات البلدية للتنمية للتكفل بتزويد أكبر قدر من سكان المجمعات الريفية  التي تنعدم بها المرافق، والشبكات الحياتية الضرورية .
وأضاف المسؤول ،أمس خلال اجتماع مجلس الولاية ،  بأن العملية مست المجمعات الريفية عبر 24بلدية، وقد حضيت بلديات بوحجار ، الطارف ، عين العسل ، بوثلجة، وبحيرة الطيور على أكبر عدد من تزويد المجمعات الريفية بالكهرباء، بعد اللجوء إلى العمل بمقياس المقاربة الاجتماعية، و الاقتصادية، وقرب التجمعات الريفية من بعضها ،حتى يتسنى ربطها بالكهرباء دفعة واحدة  للتقليص من تكلفة الإنجاز.
و أردف المسؤول بأنه تم إسناد المشروع لمؤسسة سونلغاز التي شرعت في الإعلان عن المناقصات تحسبا للانطلاق في الأشغال في أقرب وقت، و هذا بعدما تم مؤخرا الشروع في ربط التجمعات الريفية بالمياه، و الربط بشكة التطهير لتحسين إطارهم الحياتي، وفك العزلة عنهم.
من جهة أخرى، أفاد المتحدث بأنه تم تسريح أزيد من 150مليون متر مكعب خلال الشهرين الماضيين من سد ماكسة بعد امتلائه عن الآخر، مضيفا بأن هذه الكمية كان من الأحسن تخزينها و استغلالها في دعم حاجيات مياه الشرب، و السقي لو كانت فيها قنوات لتحويل المياه نحو السدود خارج الولاية.
و سجل المسؤول امتلاء سدي ماكسة 50مليون متر مكعب، وسد مجودة 68مليون متر معكب، فيما ارتفع منسوب مياه سد لوناموسة الذي يزود ولاية عنابة، وبلديات الجهة الجنوبية للطارف إلى 90مليون متر مكعب خلال الأمطار، بعد أن تراجع منسوبه في وقت سابق إلى أقل من 20مليون متر مكعب، ما تسبب في تذبذب تموين بعض مناطق أحياء ولايتي الطارف، وعنابة بالمياه الشروب، و توفير حاجيات السقي الفلاحي حسب الكمية المحددة للمزارعين من السد المذكور .   
نوري.ح

الرجوع إلى الأعلى