كشف مدير الوكالة العقارية لولاية المسيلة، عن تسوية 1015 ملفا بمختلف التجزئات الترابية المشهرة عبر تراب الولاية، خلال السنة المنصرمة، و تسليم 497 عقد ملكية للمستفيدين، بينما سيتم في آفاق العام الجاري، معالجة حوالي 800 ملف، و تسليم 600 عقد ملكية للمستفيدين.
و استنادا لذات المسؤول، فإن الوكالة العقارية و بعد بعث نشاطها خلال السنوات الأخيرة، أنجزت عمليات إشهار 3 تجزئات ترابية بمجموع 376 قطعة أرضية، في حين توجد 4 تجزئات على مستوى الإشهار حاليا، و هذا بمجموع 1334 قطعة، فضلا عن وجود 9 تجزئات قيد التسوية على مستوى مديرية أملاك الدولة، و هذا بمجموع 1105 قطع.
مضيفا بأن الدراسات التقنية التي أطلقتها السنة الماضية على مستوى 11 تجزئة عبر بلديات بوسعادة، و مقرة، عين الحجل، أولاد ماضي، أولاد منصور، و سيدي عيسى، و كذا الشلال، أمجدل، و عين الملح، أنجزت جميعها بمجموع 2450 قطعة ترابية.
كما أوضح المتحدث بأن إجراءات تحويل الأرضية من أملاك الدولة لفائدة الوكالة العقارية لما يقارب 23 تجزئة ترابية عبر 12 بلدية، بما يعادل 3875 قطعة، جارية، إلى جانب استكمال إجراءات تسجيل، و إشهار 15 تجزئة ترابية عبر 4 بلديات، إضافة إلى وجود 8 تجزئات بـ 1907 قطع، هي محل تعديل الدراسات التي يتم إنجازها خلال هذه الفترة الحالية.
أما بالنسبة للعقار الصناعي، فإن 4 دراسات تقنية تنفيذية لمناطق النشاطات المصغرة عبر بلديات الولاية، جاري إنجازها، في وقت تم إعداد ملفات رخص التجزئة لخمس مناطق نشاط جديدة، بينما تم خلال الفترة الأخيرة الانطلاق في تهيئة 17 منطقة نشاطات مصغرة عبر البلديات، على مساحة إجمالية تقدر بـ 208 هكتارات، و التي يتم تمويلها في إطار صندوق الضمان و التضامن للجماعات المحلية.
وفي هذا الصدد، قال مصدرنا بأن السنة الماضية شهدت إمضاء 15 عقدا في إطار الاستثمار، من بينها 7 عقود امتياز، و 8 عقود تنازل، هذا إلى جانب إنجاز 17 بطاقة تقنية لإعداد قرارات الامتياز.
  فارس قريشي

الرجوع إلى الأعلى