تــرحــيــل 526 عـــائـــلـــة  مـن أكــبـــر تــجــمــع  ســكــنــي هـــــش
تشرف سلطات ولاية الطارف، اليوم الأحد، على عملية كبرى لإعادة إسكان 526 عائلة بحي بوشعالة العربي المعروف سابقا بقرية بن عمار ببلدية الشط، و هذا في إطار البرنامج المسطر للقضاء على أكبر معاقل السكن الهش بالولاية  .
وقد جندت السلطات كل الإمكانيات المادية، والبشرية لترحيل العائلات نحو سكناتها الجديدة  الجاهزة التي تتوفر على كل شروط الحياة الكريمة، و ذلك بالقطب العمراني الجديد بالمخرج الشرقي لبلدية الشط في أحسن الظروف، و هذا بمشاركة كل القطاعات، و مؤسسات الإنجاز الخاصة، و المتعاملين، كما تم اتخاذ كل التدابير الإستباقية، و الأمنية لتأطير عملية الترحيل التي أجمعت فعاليات المجتمع المدني على التجنيد لإنجاحها.
في حين طمأن الوالي كل العائلات المقيمة بهذا التجمع السكني الهش الذي يعود للحقبة الإستعمارية، بالتكفل بترحيلهم جميعا نحو سكناتهم اللائقة المخصصة لهم، و هذا بعد أن اشتغلت اللجنة الولائية على التحضير لهذا الملف بالتنسيق مع ممثلي السكان، لضبط قائمة العائلات المعنية بالترحيل على ضوء عملية الإحصاء التي قامت بها المصالح المعنية سنة 2007 بكل شفافية، و نزاهة.
علاوة على ذلك، قررت السلطات المحلية توسيع دائرة المعنيين بإعادة الإسكان لتشمل العائلات المتضررة التي لم يمسها إحصاء 2007 بعد دراسة وضعيتهم حالة بحالة لقطع الطريق أمام المتحايلين.                                                                        
في حين أفادت مصادر من ديوان الوالي، بأن عملية الترحيل تم التحضير لها جيدا  و بدقة من جميع الجوانب،  للقضاء على  أكبر بؤرة للسكن الهش، و البناءات الفوضوية التي باتت مصدر إزعاج للسلطات، مشيرة إلى أن ترحيل السكان سيكون متبوعا بهدم السكنات الهشة، لمنع استغلالها من قبل غرباء، و أشخاص آخرين لاستغلالها للمطالبة بالسكن، على أن يخصص الوعاء العقاري المسترجع لإنجاز مشاريع سكنية، و مرافق عمومية جوارية تعود بالفائدة على المواطنين. فيما قالت مصادر أخرى ، بأنه تم إسقاط عدة حالات من عملية الترحيل، بعد أن حاولت تضليل المصالح المختصة لإدراجها في عملية إعادة الإسكان، و هذا بعد أن كشفت التحقيقات، و المعاينات الميدانية عدم إستيفائها للشروط المطلوبة
نوري.ح

الرجوع إلى الأعلى