غلق محلات لبيع الزلابية و المثلجات بالـــطارف
أفادت  أمس الأول ،مصالح التجارة لولاية الطارف، عن تحرير محاضر ضد أصحاب 3محلات لبيع المثلجات بسبب نوعية المياه، وعدم احترام شروط النظافة، و استعمال مواد غير صحية في تحضير المثلجات والعصائر، أمام تزايد إقبال المواطنين على تناول هذه المواد في السهرات الرمضانية ما يعرض  صحتهم للخطر.                        
و أضافت ذات المصالح، بأنه تم غلق محلين لبيع الحلويات التقليدية "الزلابية" بسبب عدم احترام قواعد الصحة والنظافة، وتغيير النشاط دون ترخيص قانوني، و استعمال زيوت محروقة تشكل تهديدا على صحة المستهلكين .
كما تم غلق 7محلات لبيع المرطبات و الحلويات بكل من عاصمة الولاية، بوثلجة و عين العسل، و إحالة ملفات أصحابها على العدالة، بعد أن أفضت نتائج التحاليل المخبرية    احتواء منتوجها   على جراثيم هوائية، و بكتيريا القولون بسبب نقص شروط النظافة، إضافة إلى نقص مادة اليود في الملح في تحضير الحلويات، و هو ما يهدد الصحة العمومية بالخطر.
و أشارت المصالح المعنية إلى  تسجيل حوالي ألف تدخل منذ بداية شهر رمضان، تم خلالها تسجيل 521  مخالفة، فيما تمت إحالة أكثر من200تاجر على العدالة، و غلق 70محلا، حيث تم في مجال مراقبة الممارسات التجارية تسجيل 550تدخلا، تم على إثرها رفع 160مخالفة و تحرير 109محضر حولت على العدالة، وغلق 46محلا تجاريا.
و تخص المخالفات عدم احترام شروط الحفظ و الصحة و عدم إشهار الأسعار، في حين تم غلق محلين لبيع الحلويات التقليدية بسبب تغيير النشاط وعدم الحيازة على السجلات التجارية، فيما تجاوز قيمة عدم الفوترة 30 مليون دينار.
من جهة أخرى، تمت مقاضاة 96شخصا بسبب ممارسة أنشطة تجارية فوضوية دون ترخيص، و دون الحيازة على سجل تجاري، كما باشرت مصالح التجارة حملة واسعة لمحاربة ظاهرة احتلال الأرصفة و عرض التجار سلعهم خارج المحلات.                 
و في مجال قمع الغش، تم تسجيل أكثر من 500تدخل، و تحرير 76محضرا حولت على العدالة، مع غلق 25محلا تجاريا، و قد تم خلال هذه الفترة حجز حوالي 3قناطير من اللحوم الحمراء و البيضاء الفاسدة كانت معروضة للبيع، و كذا حجز 297كلغ من السلع منتهية الصلاحية.
و أعلنت مصالح التجارة عن دعم جهاز الرقابة بـ48فرقة تعمل على مدار الساعة بالتناوب لمحاربة الممارسة التجارية السلبية التي تطبع السوق في مثل هذه المناسبات، زيادة على تنصيب خلية لمتابعة وضعية تموين السوق المحلية بشتى السلع و المنتجات، و خاصة المواد الأساسية ذات الطلب الواسع.                نوري.ح

الرجوع إلى الأعلى