مخطط للتزود  بـالكهرباء و الغاز لتسهيل استغلال الفوسفات
قال الرئيس المدير العام لمجمع الكهرباء و الغاز السيد  محمد عرقب ، بأن التغطية الكهربائية بولاية تبسة، بلغت نحو 99 بالمائة، فيما بلغت نسبة التغطية بغاز المدينة 73 بالمائة، و أضاف بأنه يجري العمل بالبرنامج التكميلي لانجاز الباقي بالتعاون و التنسيق مع السلطات المحلية بالولاية، إضافة إلى العمل على عصرنة شبكات الكهرباء و تدعيمها لتفادي الانقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي، و أن مؤسسته تستهدف في الوقت الراهن الحالات الطارئة.
و قال مسؤول سونلغاز الذي قام بزيارة عمل و تفقد للولاية مساء أول أمس، بأن مصالحه بدأت في وضع ورشاتها لتزويد منطقة بلاد الحدبة بجنوب الولاية و مد مشروع استغلال الفوسفاط بها بالطاقة الكهربائية و الغازية اللازمة، إذ يحتاج هذا المشروع إلى 4 مليون متر مكعب من الماء وكميات كبيرة من الغاز في السنة و إلى 80 ميغاواط من الكهرباء، منها 22 ميغاواط عند انطلاق المشروع. وأكد المسؤول على أنه قد تم وضع مجمع كهربائي “مولد و محول” ببلدية العوينات، لتزويد المنطقة الصناعية المستقبلية بالطاقة .
من جهته والي الولاية  عطا لله مولاتي ، رافع لصالح تدعيم بلديات الولاية وعاصمتها بالكهرباء و الغاز و استكمال البرامج العالقة، و رفع التجميد عن برنامج الكهرباء الريفية لفائدة سكان المناطق النائية و المناطق الحدودية و دعم النشاط الفلاحي و الاستثمار الصناعي بالمنطقة.
كما تحدث عن ضرورة تسجيل برامج لتحويل الخطوط الكهربائية ذات الضغط العالي والمتوسط من المحيط العمراني و الوسط الحضري، و إمكانية تحويلها من خط هوائي إلى خط أرضي، لما تشكله من خطر على حياة المواطن و دعم مالي لتسريع عملية انجاز بعض المحولات الكبرى لتحسين نوعية الكهرباء الموزعة على مستوى تراب الولاية.
جاء ذلك خلال جلسة عمل أدارها الرئيس المدير العام لشركة سونلغاز بمعية والي الولاية ورئيس المجلس الشعبي الولائي بمقر الولاية، جمعته بإطارات وكوادر قطاعه مركزيا و محليا، قبل أن يشرف على تنصيب  ناصر خالد   كمدير ولائي لمؤسسة سونلغاز بتبسة، خلفا لـ  تبيب أحمد  المحول إلى ولاية بومرداس.
ع.نصيب

الرجوع إلى الأعلى