مشاريع تربوية عالقة منذ 2011 بجيجل
أكد، أول أمس، الأمين العام لولاية جيجل، على أن جل مشاريع قطاع التربية قد انطلقت منذ فترة، وشرع في تطبيق مخطط الالتزامات الذي قطعته السلطات من أجل تسليم 63 قسم توسعة، و مؤسسة تربوية للموسم الدراسي المقبل.
و ذكر المسؤول خلال دورة المجلس الشعبي الولائي، أن السلطات الولائية سعت جاهدة لإكمال البرنامج المسطر، و الرفع منه، حيث تم الوصول إلى إمكانية تسليم 83 قسم توسعة، بدل 63 قسما المتفق عليه منذ مدة، و تم رفع التحديات لجعل الولاية تحتل المراتب الأولى من ناحية الاستعداد للدخول المدرسي.و قال المسؤول بأن التحدي المرفوع مس كذلك المؤسسات الجديدة المنتظر فتحها خلال الموسم الدراسي المقبل، فبعد رفع التجميد عن مشاريع القطاع شهر ديسمبر الفارط، شرع في تجسيد برنامج استعجالي و حسب الأولويات لتدارك التأخر الحاصل في السنوات الماضية.
كما أضاف الأمين العام، بأنه من المتوقع فتح ابتدائيات عبر عدة مناطق على غرار بوشرقة، تيميزار بالعوانة، أولاد يحي خدروش، مؤكدا على أن جل المشاريع التي رفع عنها التجميد انطلقت، إذ تشير المعلومات المتحصل عليها إلى وجود 4 ثانويات في طور الانطلاق، و أربع ثانويات جاري إنجازها، و انطلاق ثانويتين في الإنجاز مؤخرا، أما في الطور المتوسط، فيتم في الوقت الحالي إنجاز متوسطة، و في طور الإنجاز متوسطين.
و ذكر ذات المسؤول، أن عدة مشاريع في قطاع التربية عرفت تأخرا في الفترة الممتدة بين 2011 إلى غاية 2013، بعد أن  ظلت حبيسة الأدراج، و لم يتم الشروع في إنجازها، كما مسها قرار الحكومة القاضي بتجميد العديد من المشاريع أواخر سنة 2015، ما أدى إلى تراكم عدد المشاريع المتوقفة.
مشيرا في نفس الوقت، إلى أن جل المشاريع الموجودة عبر بلدية الميلية، عرفت تأخرا كبيرا في التجسيد، ما استدعى على السلطات الولائية التدخل العاجل من أجل تحريك المشاريع العالقة في القطاع، و تدارك التأخير الحاصل.
و تأسف المسؤول  لطريقة  تعامل رؤساء البلديات مع ملف مشاريع إنجاز المدارس الابتدائية، أو ترميمها في سنوات سابقة، و جعل بعضها مغلقا لسنوات، على غرار المجمع المدرسي بمنطقة أزيار بالعنصر، الذي تقرر فتحه أمام التلاميذ خلال الموسم الدراسي المقبل.
و أوضح المسؤول، بأنه من المنتظر خلال الموسم الدراسي المقبل، فتح عدد معتبر من المطاعم المدرسية، بعد الشروع في عملية إنجازها أو ترميمها، حيث مست العملية، ما يقارب 20 مطعما ، كما تشير المعطيات المتحصل عليها و المقدمة من قبل مدير الإدارة المحلية، بأنه سيتم تدعيم الوجبة الغذائية عبر المدارس الابتدائية بغلاف مالي يفوق أربعة ملايير سنتيم.    

  كـ طويل

 

الرجوع إلى الأعلى