سكان سرايدي بعنابة يتخلّصون من هاجس العطش
أشرف والي عنابة محمد سلماني، أمس، على وضع قناة ضح المياه نحو بلدية سرايدي حيز الخدمة، انطلاقا من محطة الضخ بحي سيدي حرب في بلدية عنابة، على مسافة 5.5 كلم، و تم تسليم المشروع في الوقت المناسب، حيث عانى السكان في السنة الماضية معاناة كبيرة، نتيجة شح الحنفيات، وصلت إلى تزود المواطنين مرة واحدة في الأسبوع.
و مع تدشين هذه المحطة الحيوية، تنفس سكان سرايدي الصعداء، بارتفاع مستوى تدفق المياه الشروب، بعد فترة طويلة من توقف المضخات بالمحطة الرئيسية، نتج عنها عجز في دفع المياه و جرها عبر القنوات، حيث عرفت عملية تأهيل محطة الضخ تعطلا، بسبب تأخر تنفيذ طلبية جلب مضخات جديدة لضخ المياه عبر المحطات الثلاث، مما خلف أزمة تزود بالمياه على مدار السنوات الماضية، خاصة في موسم الاصطياف، بسبب ارتفاع احتياجات المواطنين، و بقاء نفس كمية التموين التي تتزود بها 8 أحياء سكنية على مدار السنة.
إلى جانب انخفاض حجم التدفق بالمنابع الطبيعية التي تستغل شتاء في تعبئة الخزانات الموجودة عبر كامل تراب البلدية و المقدرة بـ 10 خزانات، ثلاثة منها موجودة بكل من مستشفى إعادة التأهيل الوظيفي، و مركز تحضير المنتخبات الوطنية "الكرابس" الذي سيُدشن قريبا بعد انتهاء الأشغال، و آخر بشاطئ واد بقراط.
 و استنادا لمصادرنا، يبقي مشكل المياه مطروحا بسرايدي، في ظل وجود مصدر وحيد للتموين المرتبط أساسا بالقناة الرئيسية ببلدية عنابة، و كذا الأعطاب التي قد تحدث فجأة على مستوى المحطة، ما يؤدي إلى ضعف قدرات الضخ على طول مسار الأنبوب إلى غاية سرايدي.
و يلجأ سكان سرايدي دائما للتقليل من حدة أزمة المياه، للمنابع الطبيعية الموجودة بكثرة هناك، كما يتهم بعض السكان أصحاب البساتين، باستغلال المياه الشروب في سقي الأشجار و منتجاتهم الفلاحية، رغم أن الكميات التي تصل الحنفيات محدودة، لا تكفي لملئ خزاناتهم بشكل كامل.
و في سياق متصل، حظيت بلدية سرايدي في الفترة الأخيرة، باهتمام بالغ من قبل مصالح الولاية شأنها شأن بلدية شطايبي، حيث استفادت من عدة مشاريع تهيئة في إطار التحضير لموسم الاصطياف، إلى جانب مشاريع تنموية و خدماتية أخرى، حيث أشرف والي عنابة، أمس، على ربط 52 مسكنا ريفيا بمنطقة بوزيزي بالكهرباء، في إطار البرنامج الاستدراكي.
و بسرايدي مركز، وقف الوالي على عدة مشاريع تهيئة بالوسط الحضري، و وضع العيادة متعددة الخدمات حيز الخدمة، و هو المشروع الذي طالما انتظره سكان سرايدي لتحسين ظروف التكفل الصحي بهم.
و في قطاع الأشغال العمومية، وقف ذات المسؤول على مشروع إنجاز وشق طريق الكورنيش الرابط بين رأس الحمراء، و واد بقراط على مسافة 6 كلم، جاري انجاز أربعة جسور على مستوى مسار الطريق، أين أعطى الوالي تعليمات لتدعيم الورشات.
و في بلدية عنابة وضع المسؤول الأول على الجهاز التنفيذي، عدة مرافق على غرار قاعة الفنون القتالية بحي واد القبة، و ملعب جواري بحي "الشومارا"، وكذا قاعة لرياضة كمال الأجسام بحي 8 مارس حيز الخدمة.
حسين دريدح

الرجوع إلى الأعلى