أدخلت الفيفا تعديلا على نظام التصفيات المؤهلة إلى مونديال قطر، والخاص بالقارة الإفريقية، وذلك بالتراجع عن الصيغة التي تم اعتمادها في تصفيات مونديال روسيا، والعودة إلى النظام السابق، والذي تكون مرحلته الختامية عبارة عن دور فاصل.
وقرر الاتحاد الدولي، توزيع تصفيات المونديال في القارة السمراء على 3 مراحل، حيث تكون البداية بدور تمهيدي، يشارك فيه 28 منتخبا، مع استفادة 16 منتخبا من الاعفاء، بمراعاة سبورة التصنيف الشهري للفيفا، وعملية سحب القرعة المقررة يوم 27 جويلية الجاري، ستعفي المنتخب الوطنيي من الدور التمهيدي، الذي سيلعب شهر سبتمبر القادم، في مواجهات فاصلة بين المنتخبات المعنية بنظام الذهاب والإياب.
أما الدور الثاني، فسيكون المحطة الأول في مشوار التصفيات، وذلك بتوزيع 40 منتخبا على 10 أفواج، لتكون المنافسة في شكل بطولة مصغرة، تمتد من مارس 2020 إلى غاية أكتوبر 2021، حيث يخوض كل منتخب 6 لقاءات، على أن يتأهل من كل مجموعة صاحب المركز الأول فقط، في الترتيب النهائي للفوج.
إلى ذلك، فإن الفصل في مصير التذاكر الخمسة لتمثيل القارة الإفريقية في مونديال قطر، سيكون في مباريات السد المبرمجة في نوفمبر 2021 بنظام الذهاب والإياب، وهي الرزنامة التي ستضبط، بناء على عملية سحب قرعة تجريها الفيفا.
ص / فرطـــاس

الرجوع إلى الأعلى