اللعب لمنتخب بلدي الجزائر هدفي ولن أقبل دعوة فرنسا
فتح نجم نادي بيزانسون الفرنسي لكرة اليد إلياس باهنة قلبه للنصر، وتحدث عن رغبته في تمثيل المنتخب الوطني، في ظل امتلاكه لأصول جزائرية من جهة والدته، مضيفا بأنه مُتابع لكافة أخبار كرة اليد الجزائرية ويعرف جُل اللاعبين، كما أبدى محدثنا إعجابه بالناخب الوطني آلان بورت، الذي قال بأنه يعرفه جيدا.
*تعد من خيرة لاعبي كرة اليد في فرنسا، هل لك أن تقدم نفسك أكثـر للجمهور، خاصة في ظل امتلاكك لأصول جزائرية ؟
اسمي إلياس باهنة عمري 19 سنة، وأنا لاعب محترف في فريق كرة اليد بيزانسون في «بروليغ»، وأنا من أصل جزائري (الأم) وروماني ( الأب)، وأمتلك الجنسيتين الجزائرية والفرنسية، وعائلتي في الجزائر تقطن في ولايتي عنابة وقالمة، وأنا أزورها باستمرار خلال العطل الصيفية.
فخور بأصولي الجزائرية وأمير سعيود قريبي
*حدثنا عن بدايتك مع كرة اليد ؟
بدأت ممارسة كرة اليد في سن مبكرة، والحمد لله نجحت في تطوير مستوياتي بسرعة، بدليل أنني متواجد مع صنف الأكابر منذ سن 16، حيث لعبت في بداية مشواري مع فريق «فيسول» الناشط في القسم الثاني الفرنسي، وبعدها انتقلت إلى نادي بيزانسون المنتمي إلى القسم الأول، وأنهيت معه البطولة في وصافة الترتيب، قبل أن نكتفي بالبقاء الموسم المنقضي، كما كان لي الفرصة أن خضت عدة تربصات مع الفئات السنية لمنتخب فرنسا، أين واجهنا منتخبات إفريقية كالغابون.
*ما هو منصبك المفضل ؟
أنا لاعب يساري ومركزي المفضل هو الجناح الأيمن بالطبع، ويمكنني اللعب كخلفي أيسر أيضا، وأشبه كثيرا في أسلوبي لاعب المنتخب الجزائري أيوب عابدي، الذي يعد من خيرة العناصر في نادي تولوز الفرنسي.
*من هو قدوتك في كرة اليد ؟
معجب بعدة أسماء عالمية تركت بصمتها في عالم كرة اليد وأود السير على خطاها، ولكن الأفضل بالنسبة لي على الإطلاق هو الدولي الفرنسي لوك أبالو، كوني أنشط في نفسه منصبه الجناح الأيمن، ولقد كان لي شرف اللعب بحذائه الموسم الماضي، وهو نفس الحذاء الذي خاض به البطولة العالمية الأخيرة.
*يقال بأنك محل اهتمام عدة فرق كبيرة رغم صغر سنك...
تلقيت مؤخرا عدة اتصالات من فرق فرنسية وأخرى أجنبية، وأنا لا أود التسرع في حسم مستقبلي، كوني لا أزال لاعبا شابا أي في بداية المشوار فقط، وأسعى دائما لتطوير مؤهلاتي واكتساب الخبرة، كما آمل في خوض تحديات جديدة ولا أهتم بالبطولة، ولو أنني أحلم باللعب يوما ما في نادي برشلونة الإسباني أو دينامو بوخارست الروماني أو فيسبريم المجري، وكلها فرق تمتلك سمعة طيبة في أوروبا.
النجم أبالو قدوتي وأحلم باللعب لبرشلونة أو دينامو بوخارست
*يبدو أن لديك أحلاما كبيرة، أليس كذلك ؟
بطبيعة الحال، لدي عدة أهداف أسعى للوصول إليها، لعل في مقدمتها اكتساب الخبرة، والتحول إلى لاعب متكامل بإمكانه الدفاع عن ألوان منتخب بلده، فهذا الأمر وضعته نصب أعيني منذ فترة، ولن يهدأ لي بال حتى أحظى بأول استدعاء.
*من كلامك نفهم أنك متابع جيد لكرة اليد الجزائرية ؟
أجل، مهتم بأخبار كرة اليد الجزائرية، وكنت مشجعا لرفاق مسعود بركوس خلال البطولة الإفريقية الأخيرة التي لعبت بتونس، والتي أنهيناها في المرتبة الثالثة، لنتأهل إلى المونديال بعد الغياب عن آخر نسختين، كما لدي فكرة عن بعض الفرق في الجزائر، على غرار المجمع البترولي الغني عن التعريف، وكذا أولمبيك عنابة وهي المدينة التي أنحدر منها.
*لماذا اخترت تمثيل الجزائر بدلا من فرنسا ؟
اللعب مع الخضر أسمى أهدافي، وأحلم بارتداء قميص بلدي في أقرب وقت، والجزائر في قلبي وعروقي، وأنا متعلق بها منذ صغري، ووالدتي ربتني على العادات والتقاليد الجزائرية، ولا غرابة في ارتباطي بأصولي، وصدقوني لو أتلقى دعوة المنتخب الفرنسي سأرفضها وسأظل في انتظار التفاتة البلد الذي أحبه بكل جوارحي، ولأؤكد لكم حسن نيتي أنا مستعد حتى للدفاع عن ألوان منتخب أقل من 21 سنة، كما أنني حددت موقفي مبكرا، رغم امتلاكي فرصة اللعب لفرنسا، في ظل صغر سني ومقدرتي على تطوير مؤهلاتي، والتحول إلى أبرز النجوم في فرنسا.

آلان بورت تحدث مع والدي ولكن...
*هل تحدثت مع مسؤولي كرة اليد الجزائرية ؟
لا..للأسف ليس بعد، ولكن أتمنى ذلك قريبا إن شاء الله، خاصة وأنني أطمح للمشاركة مع المنتخب الوطني في أكبر المحافل الدولية كالألعاب الأولمبية والبطولة العالمية وكأس إفريقيا القادمة، كما أن أملي كبير، لا سيما وأن الناخب الوطني آلان بورت يعرفني، كوني التقيته قبل سنتين عندما تابع لقاءنا أمام الغابون، وأتذكر بأنه تحدث مع والدي آنذاك، بعد أن أعجب بالمرود الذي قدمته.
*كيف وجدت منتخبنا الوطني في البطولة الإفريقية بتونس؟
بصراحة لقد بصموا على بطولة إفريقية جيدة جدا، ولقد رفعوا مستوى لعبهم طوال المسابقة، وأتمنى من كل قلبي أن يأخذ المنتخب الوطني مكانا مهما على المستوى العالمي وليس الإفريقي فقط، خاصة في ظل امتلاكنا لعدة مواهب.
*هل تعرف بعض اللاعبين الجزائريين؟
نعم بالتأكيد، أنا أعرف كل اللاعبين مثل بيركوس وعابدي وداود ورحيم وشهبور وكعباش وحاج صدوق وغضبان وزهير نعيم وزنادي وغيرهم.
*ماذا عن دوليينا الناشطين في فرنسا، كيف تقيم مستواهم ؟
اللاعبون الجزائريون في البطولة الفرنسية فعالون ومنتظمون مثل داود وعابدي أو كعباش أو رحيم، ولديهم أسلوب لعب قوي وذكي.
*كيف ترى عمل الناخب آلان بورت؟
هذا المدرب يقوم بعمله على أكمل وجه، ونجح في البصم على نتائج متميزة منذ استلامه زمام العارضة الفنية، حيث أعادنا إلى المونديال بعد الغياب عن آخر نسختين، كما لديه طريقة عمل رائعة، فهو يدمج اللاعبين الموهوبين دون الاكتراث لأعمارهم الصغيرة، وقد أعاد هذا الفريق الموهوب إلى منصة البطولة الإفريقية، كما أحيطكم علما بأنه كان مدرب فريقي بيزانسون قبل 3 سنوات.
جزائريو الدوري الفرنسي فعالون ويمتازون بالقوة والذكاء
*بماذا تريد أن تختم الحوار ؟
شكرا لكم على هذه الالتفاتة، وأتمنى أن يكون هذا الحوار سببا في التحاقي بالمنتخب الوطني، خاصة وأنني كشفت فيه عن نيتي في اللعب لبلدي الأصلي، كما استغل الفرصة من أجل إخباركم، بأن لاعب شباب بلوزداد أمير سعيود هو قريبي.                       حاوره: مروان. ب

الرجوع إلى الأعلى