ضبطت الرابطة الوطنية للهواة القائمة الرسمية للأندية المعنية بالصعود إلى القسم الثاني بصيغته الجديدة، وذلك عملا بالتوصيات التي أصدرها المكتب الفيدرالي وكذا تعليمات الفاف بخصوص الإشكاليات القانونية المتعلقة بحالات التساوي في الرصيد النقطي، لتسير على خطاها رابطة ما بين الجهات التي أفرجت بدورها عن قائمة النوادي التي استفادت من الصعود إلى قسم الهواة، لتضع بذلك الهيئات الكروية الوطنية نقطة النهاية لحالة «السوسبانس»، خاصة في ظل احتجاج مسيري فرق أخرى، للمطالبة بالاستفادة من الصعود، ولو كان ذلك بإدخال روتوشات على النظام الذي سيتم اعتماده.
واستندت رابطة الهواة إلى المادة 69 من القوانين العامة للفاف، للحسم في الإشكال الذي طفا على السطح بخصوص صاحب المركز الثامن في ترتيب المجموعة الوسطى، بعد تساوي كل من إتحاد البليدة، جيل حي الجبل وشباب الدار البيضاء في الرصيد النقطي عند توقف البطولة في الجولة 25 بمجموع 31 نقطة، وعدم استكمال الأندية المعنية لرزنامة المواجهات المباشرة فيما بينها جعل الفصل يكون بالاعتماد على أفضلية فارق الأهداف في مرحلة الذهاب، فرجحت الحسابات كفة أبناء البليدة، الذين رسّموا بهذا القرار عودتهم إلى الرابطة الثانية، بينما كانت الرؤية واضحة في مجموعتي الشرق والغرب، حيث كان الصعود من نصيب الفرق التي كانت تتواجد في النصف الأول من سلم الترتيب عند التوقف الإضطراري للمنافسة.
أما على مستوى بطولة ما بين الجهات، فإن الحسم في إشكالية أفضل ثلاثة أندية من أصحاب المركز التاسع كانت باللجوء إلى نظام المعامل، واحتسابه بين فرق تتواجد في أفواج مختلفة، ليكون الملعب السطايفي الأضعف من حيث المعامل بمعدل 1,46 نقطة في كل مباراة، مما سمح لفرق اتحاد الحجار، أمل غريس وشباب الأمير عبد القادر من الإلتحاق بركب الصاعدين عند منطقة الشمال، لأن الحسابات المنبثقة عن الصيغة الجديدة منحت تأشيرات الصعود لثمانية أندية من كل مجموعة بصورة «أوتوماتيكية».
هذا وقد رسّم المكتب الفيدرالي الهرم الاستثنائي الذي سيتم اعتماده الموسم القادم، والقاضي باجراء بطولة الرابطة المحترفة الأولى بفوج من 20 فريقا، مقابل تجريد أندية الدرجة الثانية من «الإحتراف»، وإعتماد بطولة بمجموعتين، تتشكل كل واحدة من 18 ناديا، بينما ستكون بطولة الهواة في 6 أفواج، منها مجموعتان للمنطقة الجنوبية والبقية للشمال، بتركيبة 16 فريقا لكل فوج، مع الإستغناء عن قسم ما بين الرابطات، ليصبح الصعود مباشرة من الجهوي الأول إلى وطني الهواة.
ص / فرطاس
وفيما يلي المخلفات الرسمية لقرار الفاف:
تركيبة الرابطة المحترفة الأولى (20 فريقا): شباب بلوزداد ـ مولودية الجزائر ـ وفاق سطيف ـ شبيبة القبائل ـ شباب قسنطينة ـ شبيبة الساورة ـ جمعية عين مليلة ـ مولودية وهران ـ إتحاد الجزائر ـ نادي بارادو ـ إتحاد بلعباس ـ جمعية الشلف ـ أهلي البرج ـ إتحاد بسكرة ـ نصر حسين داي ـ نجم مقرة ـ  أولمبي المدية ـ شبيبة سكيكدة ـ وداد تلمسان ـ سريع غيليزان.
البقاء في الرابطة الثانية (12 فريقا): جمعية الخروب ـ أمل الأربعاء ـ مولودية العلمة ـ جمعية وهران ـ دفاع تاجنانت ـ إتحاد عنابة ـ مولودية سعيدة ـ أمل بوسعادة ـ أولمبي أرزيو ـ مولودية بجاية ـ شبيبة بجاية ـ إتحاد الحراش.
الصعود من وطني الهواة ـ شرق ـ (08 فرق): شباب أولاد جلال ـ مولودية قسنطينة ـ مولودية باتنة ـ شباب باتنة ـ إتحاد الشاوية ـ هلال شلغوم العيد ـ إتحاد خنشلة ـ نادي التلاغمة.
الصعود من وطني الهواة ـ وسط ـ (08 فرق) : شباب بني ثور ـ وداد بوفاريك ـ نجم بن عكنون ـ شباب عين وسارة ـ إتحاد الأخضرية ـ وفاق المسيلة ـ رائد القبة ـ إتحاد البليدة.
الصعود من وطني الهواة ـ غرب ـ (08 فرق) : شباب تيموشنت ـ إتحاد الكرمة ـ مولودية وادي سلي ـ شباب وادي رهيو ـ سريع عين الدفلى ـ شبيبة تيارت ـ إتحاد الرمشي ـ صفاء خميس مليانة.
الصعود من قسم ما بين الجهات ـ شرق ـ (09 فرق): جمعية عين كرشة ـ ترجي قالمة ـ نجم تازوقاغت ـ شباب عين ياقوت ـ  أولمبي الطارف ـ شباب الذرعان ـ نصر الفجوج ـ شباب ميلة ـ إتحاد الحجار.
الصعود من قسم ما بين الجهات ـ وسط شرق ـ (08 فرق): جيل برج منايل ـ شبيبة بومرداس ـ  نجم القرارم ـ اتحاد سطيف ـ  إتحاد برهوم ـ نجم بوعقال ـ مولودية البويرة ـ شباب بئر العرش.
الصعود من الجهوي الأول ـ منطقة شرق ـ : حمراء عنابة (جهوي عنابة) ـ نجم بني ولبان (جهوي قسنطينة)  ـ  أولمبي مجانة (جهوي باتنة).
البقاء في وطني الهواة ـ شرق ـ (08 فرق): إتحاد تبسة ـ أمل شلغوم العيد ـ شباب حي موسى ـ شباب عين فكرون ـ شباب قايس شباب جيجل ـ إتحاد عين البيضاء ـ التضامن السوفي (يتحول إلى الجنوب).

الرجوع إلى الأعلى