بن شبلـــة يحفظ مــــاء وجــــه المشاركة الجزائريــــــة في اليــــــــوم الأول
أنقذ الملاكم الجزائري عبد الحفيظ بن شبلة، المشاركة الجزائرية في اليوم الأول من الألعاب الأولمبية، بعد أن كان الرياضي الوحيد الذي اقتطع تأشيرة التأهل إلى الدور المقبل، وسط إخفاقات بالجملة لباقي الممثلين في رياضات أخرى، على غرار المبارزة والتجديف والدراجات الهوائية.

وسجل المخضرم بن شبلة ( 91 كلغ) دخولا قويا في أولمبياد طوكيو، بعد أن تأهل للدور ثمن النهائي، عقب فوزه أمام منافسه الأوزبكي تورسونوف سانجار (4-1) بقاعة كوكيغيسان أرينا، على أن يقابل بن شبلة الذي يشارك للمرة الرابعة في الأولمبياد يوم الثلاثاء (سا 4.30 بتوقيت الجزائر) بطل العالم الروسي مسلم أدزهيماغوميدوف الذي يشارك تحت الراية الأولمبية.
وعبر مدرب المنتخب الوطني للملاكمة أحمد دين عن سعادته البالغة بالتأهل الذي حققه بن شبلة، معتبرا إياه دافعا معنويا كبيرا لبقية المنافسين المرتقب ظهورهم تواليا بداية من نهار اليوم، وفي هذا الخصوص قال للنصر صبيحة أمس:"سعدت كثيرا لتأهل بن شبلة، وللمردود الرائع الذي قدمه، وهذا العبور للدور المقبل سيكون عاملا حاسما بالنسبة لبقية زملائه، حيث سيمنحهم الدافع للتألق، صحيح أنه سيكون على موعد ناري في الدور المقبل، عند مواجهة بطل العالم، ولكنه يعي بأن تجاوزه سيجعله يقترب كثيرا من ميدالية أولمبية، كل الدعم له ولزملائه".
ويعد بن شبلة من الرياضيين الجزائريين الذين تعلق عليهم آمال كبيرة لرفع الراية الوطنية، في أولمبياد طوكيو 2020، رفقة أبطال آخرين في صورة توفيق مخلوفي بطل أولمبياد لندن وصاحب ميداليتين أولمبيتين في ري ودي جانيرو.
هذا، وسيكون محمد حومري (81 كلغ) الملاكم الجزائري الثاني الذي تنتظر الجماهير الجزائرية ظهوره، حيث سيواجه اليوم الفنزويلي كورباخ باريرا ناليك على (12.12 بالتوقيت الجزائري)، وإذا بلغ الدور القادم سيلتقي بالكوبي لوبيز أرلين يوم الأربعاء، وفي نفس اليوم ستدخل الملاكمة رميساء بوعلام (51 كلغ) غمار المنافسة بداية من (سا 5.30 بتوقيت الجزائر)، إذ ستكون على موعد مع نظيرتها التايلاندية جيبتونغ جوتاماس، وفي حال التأهل تلتقي بالمتأهلة بين الفليبينية مانغو إيريش والكينية أونغاري كريتستين يوم الخميس القادم.
إخفاقات بالجملة في باقي الرياضات
أما باقي مشاركات اليوم الأول من الألعاب الأولمبية، فقد عرفت إخفاق ممثلي الجزائر، في ظل معاناة الأغلبية من نقص التحضيرات، مقارنة بباقي الأبطال العالميين ممن لم يتأثروا بجائحة كورونا، على عكس رياضيينا، بعد أن ألغيت تربصاتهم خارج الوطن، واكتفوا باستعدادات لا ترقى إلى مستوى التطلعات.
وفشل أكرم بونابي في تجاوز الدور الأول من منافسات الحسام "فردي رجال" بقاعة ماكوهاري، عقب انهزامه في جدول ال64 أمام الياباني ستريتس كايتو بنتيجة 15-9.
هذا، ومن المقرر أن تدخل اليوم، مريم مباركي غمار المنافسة في اختصاص ‘’شيش’’، أين ستقابل في جدول ال64 اللاعبة المجرية باسزتور فلورة.
وتشارك الجزائر في هذا الموعد العالمي بأربعة أسماء، ويتعلق الأمر بكل من أكرم بونابي وكوثر محمد بلكبير (حسام) وسليم هروي ومريم مباركي (شيش).
في سياق آخر، انسحب عز الدين لعقاب وحمزة منصوري من سباق الدرجات الهوائية، والذي جرى على مسافة 230 كلم بين حديقة موساشينونوموري وجبل فوجي.
وكان لعقاب حامل لقب بطل الجزائر، قد انسحب أيضا خلال أولمبياد لندن 2012.
وبرر المدير الفني الوطني رضا كحلال، الإخفاق بقلة التحضيرات، وعدم استعداد لعقاب ومنصوري، خاصة الأخير الذي عوض في آخر لحظة زميله رقيق، بعد إصابته بفيروس كورونا.
بالمقابل، ودعت أمس، الجزائرية هدى شعبي منافسات الرماية (مسدس هواء مضغوط - 10 أمتار)، عقب احتلالها المرتبة ال39 وتحصلها على 619.5 نقطة بعد 6 محاولات.
ثنائي التجديف بودينة وآيت داود يخوضان سباق التدارك
يبحث الثنائي سيد علي بودينة وكمال آيت داود لتعويض إخفاقهما في اليوم الأول، عندما يخوضان اليوم سباق التدارك للتجديف (زوجي خفيف)، عقب تحصلهما على المركز السادس والأخير عن المجموعة الثالثة بتوقيت 6:57.32 يوم السبت. وسيشارك الجزائريان في دورة الاستدراك اليوم بداية من (سا 2.10، بتوقيت الجزائر) في المجموعة الثانية إلى جانب فنزويلا وأوزباكستان وبولونيا وإسبانيا والهند، في حين سيتأهل الثلاثة الأوائل إلى الدور نصف النهائي "أ" و"ب" المقرر يوم الثلاثاء.
سمير. ك

الرجوع إلى الأعلى