جمعية العلماء المسلمين كانت السباقة في تعليم النساء

على الرغم من ظروف الاستعمار الفرنسي الذي ظهرت فيه جمعية العلماء المسلمين الجزائريين إلا أنها أثبتت بالعمل وليس فقط بالقول النظري أنها أكثر فهما للإسلام وأحكامه، وأكثر إدراكا لدروب الإصلاح و مناهجه؛ فقامت بإنجازات حضارية سبقت بها نظراءها بالمشرق الإسلامي؛ ومن ذلك قضية تعليم المرأة التي باشرتها الجمعية في الثلاثينيات من القرن الماضي في وقت كانت بعض النخب الدينية في المشرق تحظر تعليم المرأة باسم الإسلام، فيما تجادل نخب أخرى في مدى مشروعية خروج المرأة للفضاء العام ومشاركتها في الشأن العام، بل احتدم الجدل عند بعضها حول النقاب أعبادة هو أم عادة، ناهيك عن مسائل سياسية بادرت بها الجمعية تبين فيما بعد أن لها فيها سبقا.

فبعد أن كتب وخطب ابن باديس في جموع الجزائريين حول قضية تعليم المرأة على المستوى النظري، وبين من خلال ذلك أن لا فرق في التعليم بين البنين والبنات، بعد أن استشهد بنصوص كثيرة من الكتاب والسنة القولية والعملية وسير الخلفاء ونماذج من التاريخ الإسلامي، لجأ إلى تجسيد ذلك عمليا في واقع الأمة الجزائرية بتعليم النساء مجانا؛ فأسس جمعية التربية والتعليم الإسلامية بقسنطينة، وقال يومها:» وقد عزمت الجمعية على فتح دروس لتعليم البنات فندعو إخواننا المسلمين إلى المبادرة بأبنائهم وبناتهم إلى المكتب فأما البنون فلا يدفع منهم واجب التعليم إلا القادرون وأما البنات فيتعلمن كلهن مجانا لتكون منهن –بإذن الله – المرأة المسلمة المتعلمة». وبعد أن جسد ذلك عمليا بالجزائر وارتقت النساء في أطوار التعليم شرع في التحضير لإرسال بعثة علمية من البنات لإكمال الدراسة في الخارج؛ وبعد جهد في دول عربية وجد ضالته بمؤسسة تربوية تديرها حفيدة من حفيدات الأمير عبد القادر، والبنين للأزهر الشريف بالتنسيق مع الفضيل الورتيلاني، لكن تزامن تشكيل قائمة الطلبة والطالبات المستفيدين من البعثة باسم الجمعية واندلاع الحرب العالمية الثانية سنة 1939م، حيث تأجل وألغي كل شيء؛ كما حضر بعثة أخرى من البنات لكن التاريخ سيسجل لابن باديس هذه المبادرة التي أحاطها بسياج شرعي من الأدلة الشرعية.
كما أحدث دروسا للوعظ خاصة بالنساء بالجامع الأخضر، عرفت إقبالا كبيراً حتى اكتظ المسجد بهن، و كانت هذه الدروس تتناول واجبات المرأة المسلمة نحو بيتها –حسبما كتبه الأستاذ عبد المالك حداد، وأولادها وزوجها، و نحو دينها ووطنها، وكثيرا ما كان يصطحب زوجته إلى هذا الدرس و يجلسها بقربه لأجل كسر باب الخجل أمام استفسارات وأسئلة النِّسوة.
وحرص ابن باديس على تعليم المرأة ليس مرده فقط تكثير السواد بل كان يستهدف من ذلك رفع حجب الجهل عنها لتكون مربية تعد أجيال الحرية والتحرر وتسهر على تعليم أبنائها وتسهم مع أخيها الجزائري في الجهاد التربوي والثقافي لحفظ هوية هذا الشعب وحضارته وتحريره؛ حيث كان يقول: ( فإذا أردنا أن نكون رجالا فعلينا أن نكون أمهات دينيات ولا سبيل لذلك إلا بتعليم البنات تعليما دينيا وتربيتهن تربية إسلامية، وإذا تركناهن على ما هن عليه من الجهل بالدين فمحال أن نرجو منهن أن يكون لنا عظماء الرجال .. فنوع تعليم البنات هو دليل من سيتكون من أجيال الأمة في مستقبلها، وقد تفطنت لهذا بعض الأمم المالكة لزمام غيرها فأخذت تعلم بناتهم تعليما يوافق غايتها، فمن الواجب علينا – ولنا كل الحق في المحافظة على ديننا ومقوماتنا – أن نعنى بتعليم بناتنا تعليما يحفظ علينا مستقبلنا ويكون لنا الرجال العظماء والنساء العظيمات، وإلا فالمستقبل ليس كالماضي فقط بل شر منه لا قدر الله”.
وقد يتخيل البعض أن فتح باب التعليم للنساء في مدارس الجمعية أمر عادي ليس له أي مزية حضارية؛ لأنه ينظر بمنظار هذا الوقت الذي غزت فيه المرأة فضاءات المدارس والجامعات؛ لكن في عهد ابن باديس وجمعيته لم يكن الأمر كذلك؛ فقد كان البعض كما قلنا يحرم تعليم النساء باسم الإسلام بل ويحظر عليهن مجرد السفر؛ لذلك فإن ما قام به ابن باديس يعد سابقة تاريخية؛ وجرأة على طريق الإصلاح؛ شحعه على ذلك حسن فهمه للإسلام وتفريقه بين الدين الحق في أصدق أحكامه وشرائعه والأعراف والعادات التي ورثها الناس في العالم العربي والإسلامي وألبسوها لباس الدين.
كما صرخ ابن رشد وحذر من واقع قرطبة في عصره حين منعت النساء من التعليم وحصر دورهن في الإنجاب والرضاعة والغزل، وهن كما يقول لسن أقل من الرجال في التعلم لو أتيح لهن ما أتيح للرجال.
لذلك نجد أن البشير الإبراهيمي وبعد أن مكن المرأة الجزائرية من هذا الحق يراسل شيوخ السعودية الذين حظروا باسم الإسلام تعليم المرأة يرد عليهم ويحذرهم من مغبة التمادي في هذا السبيل، ويرشدهم لطريق الإسلام الذي قاب به الشرع الحنيف.                      ع/خ

بدء كتابة القرآن بخط اليد في روسيا
بدأت في قازان الروسية كتابة القرآن بخط اليد بمناسبة الذكرى 1100 لاعتماد الإسلام فى «فولجا بولجار»، واستنادا لوسائط إعلامية فقد نقش خطاط في مسجد «قول شريف» السورة الأولى والرئيسية من القرآن، الفاتحة، على القماش اليوم، وبـ»البسملة»، وهي عبارة يبدأ بها المسلمون تقليديًا أي عمل، بدأ الخطاط كتابة القرآن الكريم، بحسب ما نشرته وكالة تتارستان.
 وقال مفتي تتارستان، كامل ساميجولين أن كتابة المصحف بخط اليد ستساهم في إحياء علم الخط المفقود. وبحسب المفتي، فإن لجنة خاصة، تضم علماء دين من روسيا ودول أجنبية، ستراقب صحة التهجئة. وبحسب المديرية الروحية للمسلمين في جمهورية تتارستان، سيكون المشروع ذا قيمة علمية عالية للدراسات القرآنية الروسية والفكر الديني الإسلامي المحلى في المستقبل، من المخطط طباعة النص المكتوب بخط اليد وتكراره. وتقع مدينة بولجار على أطلال المدينة القديمة الأسطورية (بولغار العظيمة) على ضفاف نهر الفولجا، على بعد حوالي 140 كلم من عاصمة تتارستان. وبها آثار كثيرة؛ فبالإضافة إلى الآثار القديمة، في منطقة العاصمة التجارية السابقة، بقيت قرية بولجار وجدران مسجد كبير مع مئذنة من القرن الثالث عشر. وتم افتتاح المسجد الأبيض على شرف الذكرى 1100 لاعتماد الإسلام في منطقة الفولجا. يوجد بالقرب من مساكن المفتي والمدرسة ومنطقة الصلاة. هذا المجمع المعماري هو مكان رمزي لاعتماد الإسلام من قبل فولجا البلجا في 922. وفي عام 2014، تم إدراج المسجد الأبيض في قائمة اليونسكو للتراث العالمي. وهو اليوم مكان حج لمسلمي روسيا. 

* أنا حامل في شهري الثاني وأصوم رمضان لأنني قادرة على الصيام لكنني في بعض الأوقات أصاب بالقيء والغثيان والجشاء، فهل صيامي صحيح أم لا؟
بالنسبة للقيء فقـد أجمع المسلمون على التفريق بين الغلبة والعمد، وهو أحد أربع حالات:
1- من تقيأ عمداً فسد صومه ووجب عليه القضاء و إن لم يرجع منه شيء إلى جوفه.
2- من تقيأ عمداً ورجع منه شيء إلى حلقه بعد وصوله إلى فمه، فعليه القضاء والكفارة.
3- من غلبه القيء ولم يرجع منه شيء إلى حلقه بعد وصوله إلى فمه، فلا يفسد صومه ولا قضاء عليه.
4- من غلبه القيء ورجع منه شيء إلى حلقه بعد وصوله إلى فمه، فعليه القضاء فقط.  وإذا شك هل رجع منه شيء إلى حلقه أو لا ؟ لزمه القضاء.
والأصل فيه ما رواه أبو داود والترمذي وابن ماجة بإسناد صحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي " قال: (من ذرعه القيء فليس عليه قضاء، ومن استقاء عمدا فليقض)
وأما الجشاء وهو خروج صوت مع ريح من الفم عند امتلاء المعدة، فلا يفطر الصائم. والغثيان وهـو فـوران النفس بحيث يصير الإنسان مشرفا على التقيؤ ولا يتقيأ، فلا يفطر الصائم أيضا.
الشيخ الدكتور موسى اسماعيل عضو اللجنة الوزارية للفتوى

معالم الحرمـين في كتاب بخمس لغـات
دشن رئيس شؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بالسعودية، كتاب معالم من الحرمين الذي ترجم باللغات الخمس، الأردية، والفارسية، والملاوية، والفرنسية، والإنجليزية. واستنادا لوسائط إعلامية فقد كشفت وكالة الأنباء السعودية «واس»، فإن الكتاب تناول معلومات عن الكعبة المشرفة والحجر الأسود والركن اليماني، وقفل ومفتاح الكعبة وكسوتها، والميزاب والحطيم، ومقام النبي إبراهيم، والشاذروان، والصفا والمروة، وصحن المطاف، وبئر زمزم، وأبواب المسجد الحرام، ومراحل وأعمال توسعة وعمارة المسجد الحرام.

جدل بين ماكرون ولوبان بشأن حظر الحجاب
احتدم الجدل بين مرشحي الانتخابات الفرنسية إيمانويل ماكرون ومنافسته مارين لوبان بشأن تعهد الأخيرة منع ارتداء الحجاب في الأماكن العامة، في ظل تنافس على كسب أصوات الناخبين المسلمين.
واستنادا لوسائط إعلامية فقد سعى ماكرون لاستغلال إصرار لوبان على حظر ارتداء الحجاب للقول بأن سياساتها لا تختلف عن سياسات «الجبهة الوطنية» المتشددة التي أسسها والدها جان ماري لوبان. كما قدم نفسه على أنه مدافع عن الحريات الدينية، مشددا على أن حظر الحجاب سيعني دستوريا منع جميع الرموز الدينية، بما في ذلك القلنسوة اليهودية والصليب.
وخلال زيارة إلى مدينة ستراسبورغ، سأل ماكرون سيدة محجبة إن كانت تضع الحجاب قسرا أم بقرار منها، لتجيب المرأة «إنه خياري بشكل تام»، بينما تباهت بالتعريف عن نفسها بأنها نسوية.  ورد ماكرون عليها في إشارة واضحة إلى خطة لوبان «هذا أفضل رد على الهراء الذي كنت أسمعه». وذهب ماكرون أبعد من ذلك الخميس خلال زيارة لمدينة لوهافر قائلا «لا توجد دولة واحدة في العالم تحظر الحجاب في الأماكن العامة. هل تريدون أن تكونوا أول من يفعل ذلك؟».
وقالت لوبان لتلفزيون «بي أف أم» في مقابلة الجمعة «الحجاب فرضه الإسلاميون»، واصفة إياه بأنه «زي موحد». كما دخلت لوبان الجمعة في سجال مع امرأة مسلمة تضع الحجاب خلال زيارة إلى بلدة بيرتوي في جنوب فرنسا. وقالت المرشحة إنه في «بعض المناطق» في فرنسا يتم «عزل» النساء اللواتي لا يرتدين الحجاب وتتم «محاكمتهن.

الرجوع إلى الأعلى