شبكة العلاقات الاجتماعية هي علاقة الولد بوالديه، علاقة الوالدين بالأولاد، علاقة الأخ بأخيه، علاقة الزوج بزوجته، علاقة الإنسان بأقاربه، علاقة الجار بجيرانه، علاقة الموظف بزملائه، علاقة ربّ العمل بعمّاله، وهكذا ... هذه العلاقات؛ من أكبر مقاصد الإسلام أن تكون علاقات متينة، ركينة، حصينة، مبنية على أسس قوية لا تقبل الانهيار، يقول الله عز وجل: (إنما المؤمنون إخوة). ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد، إذا اشتكى منه عضوٌ؛ تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى)، وقال: (إنّ المؤمن للمؤمن كالبنيان يشدّ بعضُه بعضًا).
إعداد: د .عبد الرحمان خلفة
ونظرا للأهمية البالغة للعلاقات الاجتماعية؛ أول عمل قام به النبي صلى الله عليه وسلم بعد الهجرة إلى المدينة هو بناء المسجد ثم المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار، هذه المؤاخاة هي بناء شبكة العلاقات الاجتماعية، وقد خلَّد القرآن الكريم هذا الحدث العظيم، فأنزل الله فيه قرآنا يُتلى إلى يوم الدّين، قال تعالى: (والذين تبوّأوا الدّار والإيمان من قبلهم، يحبّون من هاجر إليهم، ولا يجدون في صدورهم حاجة ممّا أوتوا، ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة، ومن يوق شحّ نفسه فأولئك هم المفلحون).
هذه اللحظة لحظة المؤاخاة، لحظة بناء شبكة العلاقات هي لحظة ميلاد المجتمع كما يقول الأستاذ مالك بن نبي عليه رحمة الله، في هذه اللحظة يستهلّ المجتمع صارخا، وبعد حين يخطو أول خطواته نحو بناء الحضارة وأداء الرسالة وتحمّل الأمانة التي كُلِّف بها. أمّا قبل الوصول إلى مستوى بناء شبكة العلاقات التجمع البشري لا يسمى مجتمعا. لأنّ المجتمع لا يكون مجتمعا حتى تكون له غاية يتجه نحوها، ولا تكون له غاية موحدة، حتى يتعاون عليها جميع أفراده، ويكونون على قلب رجل واحد، منسجمين، ملتحمين، متماسكين، متحابين، متراصين، ولا يتحقق هذا التعاون والانسجام والالتحام إلا بوجود شبكة علاقات قوية. وهذا هو المحك، لا يمكن للمجتمع أن يؤدي رسالته إلا بشبكة علاقات ملتحمة.
مهما كان التجمع البشري غنيا بثرواته، وغنيا بأفكاره، وغنيا بطاقاته البشرية؛ لا ينفعه شيءٌ من ذلك حتى يكون أفرادُه على قلب رجل واحد، همُّهم واحد، هدفُهم واحد؛ لأن التفكك الاجتماعي يهدد الأمة بالاندثار والاضمحلال، لأن مجتمعا كهذا لا يمكن أن تسند إليه أي وظيفة تاريخية، لا يمكن أن يتحمل المسؤولية الرسالية. إن التاريخ ليشهد أنّ انهيار الشعوب ما هو إلا نتيجة لتمزّق نسيجها الاجتماعي، وتصدّع بنيانها، وتقطُّع ذات بينها، وتضعضع علاقات أفرادها، وتفشّي العداوات والنزاعات بينهم، ولا ينتهون إلى هذه الحال؛ إلاّ بضياع الأخلاق، وصدق سبحانه عندما سطّر هذه السنة الاجتماعية في كتابه فقال: (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم)، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ألا أخبركم بأفضل من درجة الصيام والصلاة والصدقة)، قالوا: بلى، قال: (صلاح ذات البين، فإنّ فساد ذات البين هي الحالقة)، وفي رواية: (لا أقول تحلق الشعر، ولكن تحلق الدِّين)، وإذا حُلق الدّين حُلق كيان الأمة كله؛ لأننا أمة لا قوام لها إلا بالدّين وهل يأتي فساد ذات البين إلا من فساد الأخلاق.    
م. هـ

الإيسيسكو تدين تصريحات رئيس حزب «ريومي» السنغالي بشأن مكة المكرمة
أدانت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة «إيسيسكو»، بشدة، التصريحات التي أدلى بها إدريس سك، الوزير الأول السنغالي السابق، الرئيس الحالي لحزب «ريومي» في جمهورية السنغال بشأن مكة المكرمة، حيث ادّعى توفره على أدلة وبراهين تؤكد أنها ليست المكان الصحيح للحج. وقالت الإيسيسكو في بيان على موقعها : إن هذه التصريحات غير المسؤولة لا يجوز أن تصدر من وزير سابق ومرشح لمنصب الرئاسة في دولة عضو في الإيسيسكو. ودعت الإيسيسكو جمهورية السنغال إلى اتخاذ موقف حازم تجاه هذه التصريحات المشبوهة التي تهدف إلى إثارة الفتنة والتضليل، وتعد تكذيبا فجا للحقائق الثابتة التي يؤكدها القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.

منظمة التعاون الإسلامي تطلق حملة “رحمانيات رمضان”
أطلق صوت الحكمة، بوصفه الأداة التنفيذية لمركز منظمة التعاون الإسلامي للحوار والسلام والتفاهم، حملته الرمضانية تحت اسم «رحمانيات رمضان» وذلك عبر تويتر وفيسبوك، بهدف إبراز قيم التسامح والمحبة والرحمة في الإسلام، التي تتجلى في شهر رمضان المعظم. يجري تنفيذ حملة “رحمانيات رمضان” من خلال وضع نصوص لأحاديث نبوية وأقوال العلماء الأولين تبرز فيها ملامح وأوجه العبادة، وتكون في شكل ملصقات وصور جرافيكس، بحيث تسهل مشاركتها على وسائل التواصل الاجتماعي. وحسب وكالة (يونا) فقد ذكر بشير الأنصاري، مدير إدارة الحوار والتواصل في منظمة التعاون الإسلامي، أن “رمضان، شهر الرحمة والمغفرة، قد استغله، وللأسف، داعش ومن على شاكلته من الإرهابيين مؤخرا وحولوه إلى مناسبة لسفك دماء المسلمين وغيرهم، زعما منهم أن هذه الأعمال الآثمة سوف تقربهم من الله».وأضاف الأنصاري قائلا: “من أجل مواجهة مثل هذا الخطاب، ولتعزيز قيم التسامح والمحبة والرحمة التي يجسدها شهر رمضان عبر تاريخ الإسلام، فقد أطلق مركز صوت الحكمة حملته الرمضانية على وسائل التواصل الاجتماعي تحت اسم “رحمانيات رمضان” للتركيز على هذه القيم ولتذكير المسلمين بها»..

صورة للسفير الأمريكي ظهر فيها خلفه صورة للقدس دون الأقصى تثير  ردود فعل غاضبة
 أثارت صورة متداولة للسفير الأمريكي لدى كيان الاحتلال الإسرائيلي، ديفيد فريدمان، عبر عدد من وسائل الإعلام ردود فعل غاضبة، والتي ظهر فيها خلفه صورة لمدينة القدس المحتلة، ولكن من دون المسجد الأقصى المبارك ولا قبة الصخرة، ويظهر فيها بدلا منهما ما يمسى الهيكل المزعوم.

200 ألف فلسطيني جابوا باحات الأقصى في مسيرة حاشدة
  أدى أكثر من 200 ألف فلسطيني الصلاة في ثاني جمعة من شهر رمضان في المسجد الأقصى بالقدس الشرقية، بعد قدوم آلاف المصلين من الضفة الغربية المحتلة. وقال متحدث باسم الأوقاف الإسلامية المسؤولة عن المسجد الأقصى «إن نحو 200 ألف مصل أدوا صلاة الجمعة اليوم في المسجد الأقصى»، بينما قدر متحدث باسم الشرطة الإسرائيلية عددهم «بأكثر من 150 ألفا». واستخدمت دائرة الاوقاف سيارات صغيرة سارت بين الوافدين للصلاة لرشهم برذاذ المياه الباردة في ظل الأجواء الحارة. وسمحت السلطات الإسرائيلية لآلاف الفلسطينيين من الضفة الغربية المحتلة بدخول القدس من أجل الصلاة ولم تفرض قيودا على النساء، بينما منع الرجال دون سن الأربعين من الدخول. واتخذت الشرطة إجراءات أمنية حول مدينة القدس، ومنعت المركبات من الاقتراب من البوابات الرئيسة للمدينة؛ وطالب خطيب المسجد الأقصى بتوفير الحماية للمسجد من اعتداءات الاحتلال.
ونقلت مختلف وسائل الإعلام أن مسيرة حاشدة جابت باحات المسجد الأقصى عقب انتهاء صلاة الجمعة شارك فيها الآلاف نصرة للقدس والأقصى وغزة. ورفع المشاركون في المسيرة الرايات والعلم الفلسطيني، وعلت أصواتهم بالهتاف والتكبير نصرة لدماء شهداء مسيرة العودة، ومنددين بصفقة ترامب. وطالب المشاركون المقاومة الفلسطينية بالرد على جرائم الاحتلال في غزة والضفة وانتهاكاته المتواصلة بحق المسجد الأقصى. وشارك عدد من الشبان في المسيرة وهم يرتدون اللثام وشارات كتائب القسام وحركة المقاومة الإسلامية حماس، وأكدوا في هتافهم بأن القدس عاصمة فلسطين، وألا تنازل عن حق العودة.

فتاوى
أذهب لصلاة التراويح إلى مسجد بعيد من أجل صوت القارئ الجيد، و أترك عدة مساجد أمام سكني، فهل هذا صحيح
- الإجابة: المقصود في صلاة التراويح التعبد وقصد الأجر والتواب وما تحقق من القراءة في الصلاة وفق شروطها صحيح في كل مسجد.  وعليه أخي الكريم إذا وجدت راحتك في ذلك دون تكلف وتضييق لك ذلك
شخص شرب الماء سهوا بعد أذان الفجر. هل وجب عليه القضاء.
 الإجابة:- هذه من المسائل الخلافية بين الفقهاء: فمنهم من يرى بعدم القضاء لحديث النبي صلى الله عليه وسلم «من أكل أو شرب ناسيا. فكأنما أطعمه الله وسقاه». فذهب أهل هذا الرأي إلى أن الصيام صحيح ولا قضاء عليه. ومنهم من يرى بوجوب القضاء : باعتباره أن الحديث سكت على القضاء وأشار إلى أن صاحبه غير آثم فقد تجاوز الله عن هذه الأمة السهو والنسيان وما استكرهوا عليه . بهذا المعنى فيكون القضاء هو الأحوط في هذه المسألة.
 إن ما نلاحظه خاصة في شهر رمضان هو الاستهزاء بالدين وباللغة العربية من خلال الكاميرا المخفية واستعمالها للرقية الشرعية كتسلية وتخويف وكذلك فيها نوع من العنف واستفزاز للأشخاص وكذلك المسلسلات.
الإجابة: إن مثل هذه المظاهر السيئة التي تكثر في شهر رمضان عبر مختلف الوسائل الإعلامية ووسائل التواصل هي إساءة للمقدسات من لغة ودين وقيم أخلاق لا يرضاها أي مسلم غيور على دينه ووطنه. وهي من الأمور التي يجب التنبيه عليها من خلال المنابر الإعلامية الهادفة في الدروس والخطب ومواقع الفتوى. ومن جهة أخرى لا ينبغي للمسلم أن يشغل نفسه بمثل هذه المشاهدات التافهة لما فيها من تضييع للأوقات و إهدار للطاقات، خاصة وأن شهر رمضان هو شهر للطاعة والعبادة ، وهو موسم فضيل يحرص فيه المسلم على اغتنام ساعته ولياليه فيما يرضي الله رب العالمين.
حكم أكل ذبائح أهل الكتاب:
أجمع العلماء على جواز أكل ذبائح أهل الكتاب، فما ذبح بالطريقة الصحيحة، فهو جائز، أما ما أزهقوا روحه بطريقة أخرى كالصعق الكهربائي أو الخنق أو نحو ذلك فهو ميتة ولا يجوز أكله. والمسلم ينبغي عليه أن يتحرى في طعامه الطيب الحلال.
موقع وزارة الشؤون الدينية

مواقف جزائرية
بين مولود قاسم والخميني
يروى أنه  في أواخر السبعينيات أوفدت الجزائر وزيرها للأوقاف مولود قاسم نايت بلقاسم لتهنئة الخميني بنجاح الثورة الإيرانية  ولمّا دخل قاسم على الخميني هو والوفد المرافق له سلّم عليه وحيّاه بتحية الإسلام باللغة العربية فرد عليه الخميني التحية باللغة الفارسية فقال بلقاسم للخميني  قائلا: أنا أمازيغي وأنت فارسي وأنا مسلم وأنت مسلم واللغة التي تجمعنا هي لغة القرآن إمّا أن تكلّمني باللغة التي نفهمها أنا وأنت وإلا كلمتك بلغة لن تجد لها مترجما في بلاد فارس كلها فابتسم الخميني ثمّ كلّمه بالعربية.

الرجوع إلى الأعلى