لحم الماعز بديل صحي لمرضى الضغط الدموي
تحذر أخصائية التغذية الدكتورة حليمة بوغلوط، مرضى الضغط الدموي من تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية معتبرة من الملح كالمخللات، و المصبرات و المعلبات و الصلصات الصناعية الجاهزة، واستهلاك لحم الخروف، و تدعو في حديثها للنصر لتعويضه بلحم الماعز و السردين،  و التركيز في وجبة الإفطار في رمضان، على تناول أطعمة غنية بالبوتاسيوم، كما تنصحهم  بالمشي  لمدة لا تقل عن 30 دقيقة يوميا.  

و أوضحت الدكتورة حليمة  بوغلوط، أستاذة بمعهد التغذية و التغذي و التكنولوجيات الفلاحية و الغذائية بجامعة قسنطينة، بأن مرضى ارتفاع الضغط الدموي، يعانون غالبا  من الوزن الزائد، الذي ينتج عنه تراكم الدهون في الأوعية، ما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم و الإصابة بأمراض القلب، لذلك يتحتم عليهم الالتزام بنظام غذائي متوازن ، و تجنب الأغذية التي تحتوي على كمية زائدة من الملح.
 في المقابل تنصحهم بتناول الأطعمة الغنية بـ «أوميغا 3»و «أوميغا6»، و خاصة أوميغا 3، كونها عبارة عن أحماض دهنية، تساعد على تعديل الضغط الدموي، و نجدها في الجوز  و اللوز و الأسماك، كالسردين و السلمون و الماكرو، و كذا في بذور الكتان و بذور الشيا، و يمكن طحن هذه البذور و إضافتها للغذاء و الكسرة.
و يمكن تناول هذه  البذور، دون طحنها ، بإضافتها إلى الياغورت  مثلا. و حذرت المتحدثة في ذات السياق، من الإكثار من تناول المكسرات، لاحتوائها على كمية معتبرة من الزيوت، و ضرورة التقيد بتناول بين 20 و 30 غراما فقط. 
و يجب أن تحتوي وجبة الإفطار، حسب الأخصائية، على الأغذية الغنية بالألياف الموجودة في الخضر و الحبوب الكاملة، كالشعير و الشوفان، لأنها تساعد على امتصاص الدهون و تجنب تراكمها، في جدار الأوعية الدموية.
و تشدد المتحدثة على التقليل قدر المستطاع من الملح، و تجنب الأطعمة التي تحتوي على كمية معتبرة من الملح، كالمخللات، و المصبرات و المعلبات، كالتونة و السردين، و كذا الصلصات الصناعية الجاهزة، كالكاتشوب وصلصة الشواء وصلصة الخردل، كما تنصح بتناول الأطمعة الغنية بالبوتاسيوم، لأنها  تساعد في خفض الضغط الدموي، كالقرنبيط و الموز، مشيرة إلى أن البوتاسيوم يقلل من امتصاص الجسم للصوديوم.
بخصوص تأثير اللحوم الحمراء و المأكولات الدسمة التي تحضر بها، على صحة مرضى الضغط، قالت الدكتورة بوغلوط، بأنها تتسبب في تراكم الدهون في الشرايين، و بالتالي يرتفع الضغط الدموي، لأنها تحتوي على دهون مشبعة و تتسبب في الإصابة بمشاكل في عضلة القلب، و حتى الإصابة بجلطات دماغية، و من الأفضل الابتعاد كليا عن استهلاكها، و بالأخص لحم الخروف، لاحتوائه على كمية معتبرة من الدهون.
ويمكن تعويض لحم الخروف بلحم العجل، لاحتوائه على كمية أقل من الدهون، ومن الأفضل تعويضهما معا بلحم الماعز، لاحتوائه على كمية قليلة جدا من الدهون.
بخصوص المعجنات المطهوة بمرق اللحوم الحمراء، قالت الأخصائية بأنها ضارة، لأنها تمتص الدهون التي يفرزها اللحم في المرق، كما أنها عبارة عن نشويات، و بالتالي هي سكريات تتراكم في شكل شحوم، و في حال تناولها يجب القيام بنشاط بدني، حيث تنصح مرضى الضغط بالمشي على الأقل 30 دقيقة يوميا، للتقليل من نسبة الدهون المستهلكة أو المتراكمة. بخصوص لجوء عديد المرضى إلى تحضير منقوع أعشاب ساخنة، بعد وجبة الإفطار أو في السهرة، لاعتقادهم أنها تخلصهم من الدهون،  قالت المتحدثة بأنها تقلل نوعا ما من الضرر،  لاحتوائها على مضادات الأكسدة ،  و هي مفيدة و تساعد في تقليص نسبة امتصاص الدهون في الأمعاء.
و تنصح باستخدام البابونج أو الشيح أو أوراق شجر الزيتون، لكن دون الإفراط في استعمالها، أو مزجها في منقوع  واحد، لاحتوائها على مواد نشطة مضرة بالصحة، مع ضرورة تجنب استعمال الأعشاب غير المعروفة.
كما تدعو المرضى إلى تجنب الحلويات، في وجبة الإفطار ، و عدم شرب اللبن في السحور، لأنه يؤدي إلى ارتفاع الضغط الدموي.
أسماء بوقرن

الرجوع إلى الأعلى