الجزائريون يقاطعون طبيب الأسنان في فترة الصيام
أكد طبيب الأسنان الدكتور أحمد سامي بن عاشور بأن مشكلة رائحة الفم الكريهة التي يعاني منها الكثير من الصائمين، ناجمة عن إفراز العصارات الهاضمة في بداية الصيام على مستوى المعدة التي لا تجد شيئا تطحنه ، فتنبعث منها غازات تمر من الحنجرة إلى الفم، كما أن الصيام يؤدي إلى انخفاض كبير في إنتاج اللعاب، مما يؤدي إلى جفاف الفم ، فتظهر رائحة كريهة في الفم .
و أوضح الأخصائي بأن الامتناع عن الأكل و الشرب خلال نهار رمضان، يؤدي إلى نقص اللعاب و جفاف الفم، و بالتالي تنخفض درجة الحموضة، فيجد التسوس البيئة المناسبة و تتكاثر البكتيريا الهوائية التي تصدر عنها غازات ذات روائح كريهة، مشيرا إلى أن اللعاب يتكون من أنزيمات و بروتينات تحمي الفم و تنظف الأسنان من بقايا الطعام.
كما أن التدخين من بين العوامل المتسببة في هذا المشكل، و كذا تشكل طبقة من الجير فوق الأسنان، و حالات التسوس.
و لتجنب الرائحة الكريهة ينصح طبيب  الأسنان الصائمين بالحرص على نظافة و صحة و سلامة أسنانهم، بدءا بتنظيفها بالفرشاة و المعجون من حين لآخر، مشيرا إلى أن العملية لا تفطر الصائم، مادام لا يبتلع شيئا ، و كذا استعمال غسول الأسنان في ساعات الإفطار من أجل الشعور بالانتعاش و اكتساب رائحة طيبة في الفم، مشيرا إلى أن العلك يساهم في تنظيف الأسنان و يزيد من إفراز اللعاب الذي يقي الأسنان من شتى المشاكل، كما تساهم المضمضة أثناء الوضوء و خارجه في التخفيف من جفاف فم الصائم و ما ينجم عنه من مشاكل الأسنان.
و يدعو المتحدث كل شخص يعاني من مشكل في فمه أو أسنانه، ألا يتردد في استشارة طبيب أسنان، قبل أن يتفاقم، مؤكدا بأن الصيام لا يتعارض مع ذلك، و من المفروض أن يواظب حتى و إن كان لا يعاني من أي مشكل على الخضوع للمراقبة الطبية كل ستة أشهر، على سبيل الاطمئنان و الوقاية.   
و اعتبر الأخصائي عزوف شريحة واسعة من المواطنين خلال شهر رمضان عن التوجه إلى عيادة طبيب الأسنان، رغم معاناتهم من آلام أو تسوس الأسنان أو  أمراض أخرى تتعلق بالفم و اللثة، خطأ كبير ، و للأسف الشديد بمثابة ثقافة مجتمع، مؤكدا بأنه بإمكان المريض الصائم علاج أسنانه  في نهار رمضان.
و أوضح بأن حشو الأسنان المريضة لا يفطر الصائمين و لا يشكل أية مشكلة بالنسبة إليهم، عكس الاعتقاد السائد، معربا عن أسفه، لأن الغالبية العظمى من المرضى يرفضون علاج أسنانهم في بداية ظهور التسوس خلال رمضان، فيتفاقم المشكل و يتعرضون إلى مضاعفات و قد يضطرون لقلعها بعد ذلك، مشيرا إلى أن قلع الأسنان الميؤوس من علاجها لا يفطر، إذا لم يبتلع الصائم شيئا، كما أن حقن التخدير المستعملة قبيل القلع ليست وريدية و بالتالي لا تبطل الصيام.
و أضاف بأن عيادات أطباء الأسنان شبه فارغة في أيام الشهر الفضيل، و لا يتم اللجوء إليها إلا في الحالات الاستعجالية القصوى، لكنها ستمتلئ عن آخرها بعد عيد الفطر، بضحايا التأجيل و التهاون و الإهمال و الاعتقادات الخاطئة.
إلهام.ط

فيما ينتظر تنظيم مخيم صيفي لـ 200 آخرين
تخصيص ألبسة العيد لـ 350 طفلا معوزا بتبسة
خصصت مديرية النشاط الإجتماعي غلافا ماليا لإقتناء ألبسة العيد لـ 350 طفلا يتيما و معوزا، و استنادا لمصالح المديرية، فإن هذه العملية تندرج في إطار التكفل بالفئات المعوزة و المحتاجة، وزرع البسمة في نفوس هذه الفئة من المجتمع.
و أضافت مصادرنا، بأن هذه الحصة موجهة بالأساس للأطفال اليتامى و المعوزين و ذوي الاحتياجات الخاصة، و قد تم اختيار المعنيين بها من طرف الخلايا الجوارية، و ستخفف هذه الحصة من ملابس العيد على هذه الفئة في ظل الإرتفاع الكبير لأسعار الملابس و خاصة ملابس الأطفال.
و في سياق متصل، برمجة مديرية النشاط الإجتماعي مخيما صيفيا لـ 200 طفل خلال هذه الصائفة، بحيث تم تحديد مدينة عنابة ليوجه لها هؤلاء على دفعتين، و قد تم اختيار المعنيين بهذه العملية التضامنية من بين الفئات المعوزة و اليتامى، بحيث ستتكفل المديرية المعنية بنقل و تأمين الألبسة بهذا المخيم الذي سيدوم نصف شهر.
الجموعي ساكر

 توزيع 50 ألف وجبة مجانية منذ بداية رمضان
قدرت مديرية النشاط الإجتماعي الحصة التي تم توزيعها على مدار أيام رمضان، بأكثر من 50 ألف وجبة، و أشارت في هذا الصدد إلى أنه تم توزيع 23 مطعما تضامنيا معتمدا، و من المرتقب أن تتدعم في الساعات القادمة بفتح 4 مطاعم جديدة، مع العلم أن أغلب المطاعم المفتوحة موزعة عبر 15 بلدية من مجموع 28 بلدية، بحيث مست أغلب البلديات ذات الكثافة السكانية الكبيرة.
و أشارت مصادرنا، إلى أنه تم توزيع 49  ألفا و 18 قفة رمضانية على البلديات، و قد أوشكت العملية التي ساهمت فيها البلديات و الولاية و وزارة التضامن على الانتهاء، في حين يأمل المواطن أن تتضاعف الأعمال الخيرية في الشهر الفضيل، للوصول إلى الفئات المعوزة التي يقارب تعدادها حسب الاحصائيات الرسمية المعتمدة 45 ألف عائلة معوزة.
الجموعي ساكر

الرجوع إلى الأعلى