النسخة الورقية

 

تحاول أطراف معروفة  منذ مدة  تقديم منطقة القبائل على أنها  ذات خصوصية مميزة وذات مشاكل أخرى غير تلك التي تعيشها مختلف مناطق الجزائر، والسبب بطبيعية الحال أصبح معروفا ومكشوفا للجميع وهو إما استعمال ذلك كسجل تجاري لتحقيق بعض المكاسب والمصالح الشخصية، أو محاولة لزرع الفتنة وضرب وحدة واستقرار البلاد خدمة لأغراض مشبوهة.
والحقيقة أن منطقة القبائل لا يوجد ما يميزها عن بقية مناطق الوطن شرقا وغربا وشمالا وجنوبا في أي وجه، فمشاكلها واهتمامات سكانها مشابهة ومطابقة لتلك التي تعيشها مختلف المناطق في مجالات التنمية والحياة اليومية بصورة عامة، لكن الذين يريدون إظهارها على أنها ذات خصوصية أخرى ولا تشبه بقية أرجاء القطر أضحت مراميهم واضحة للجميع.
والدولة التي ترسم سياستها التنموية  وغيرها وفق مخطط وطني مدروس وشامل لا تفرق بين هذه المنطقة و تلك، ولا تضع في الحسبان القراءات المنقوصة التي تأخذ بها أطراف أخرى، لذلك يطرح التساؤل لماذا تقدم  منطقة القبائل في بعض الخطابات السياسية وبعض الكتابات الإعلامية وغيرها على أنها متميزة عن بقية مناطق الوطن؟ وبالتالي فلابد لها من سياسات ومخططات تنموية و غيرها فريدة لا تشبه تلك التي تطبق على كل مناطق البلاد، وهذا غير ممكن من الناحية العملية.
اليوم وقد أدت الدولة ما عليها من واجب في مجال ترقية الثقافة واللغة الأمازيغية التي صارت لغة وطنية ورسمية بقوة الدستور بعد التعديل الأخير، لم تبق أمام المتاجرين بهذه المسألة أي حجة أو دليل آخر يستعملونه لدس سمومهم في أوساط سكان المنطقة، الذين في الحقيقة لم يقولوا يوما أنهم متميزون عن غيرهم من الجزائريين أبناء جلدتهم، بل أن فئة معينة سطت عليهم سياسيا وإعلاميا، و نصّبت نفسها ناطقا رسميا باسمهم رغما عنهم، لتقول ما يحلو لها وما يجاري مصالحها المعلنة وغير المعلنة.
إذن بعدما أزالت الدولة كل المشاجب التي علق عليها المناوئون معاطفهم لعقود من الزمن، من الواجب اليوم رفض كل خطاب يظهر منطقة القبائل على أنها قطعة منفردة عن بقية أجزاء الوطن، بل ومن الواجب فضح هؤلاء ومحاسبتهم على مثل هذه الخطابات التحريضية التي لا تخدم لا مصلحة سكان المنطقة ولا مصلحة واستقرار البلاد بصورة عامة.
 إن بعض مرضى ما يسمى زورا «الماك» وبعض الدبلوماسيين الأجانب خاصة منهم الفرنسيين الذين يريدون إفهام الناس أن المنطقة ليست كغيرها من المناطق  تجاوزوا في الحقيقة كل الخطوط الحمراء والصفراء ، وكل الأخلاق والأعراف الدبلوماسية، وعلى الجميع بدءا بسكان المنطقة التصدي لهم، وفضح كل الطروحات التي يقدمونها في كل مرة.
من العار والعيب اليوم السكوت على مثل هذه الأفكار الهدامة التي لا تخدم أحدا منا ولا تخدم مصلحة البلاد خاصة في ظل الظروف الدولية والإقليمية المضطربة التي تعرفها المنطقة، بل من الواجب علينا جميعا فضح حاملي هذه الأفكار، والتفكير في المستقبل.
منطقة القبائل كانت عبر التاريخ تشبه نظيراتها من المناطق في كل شيء، وسكانها يشبهون إخوانهم في كل المناطق، ولم تكن هذه المنطقة يوما ما قطعة فريدة من نوعها فوق رقعة الشطرنج الكبرى التي هي الجزائر برمتها.
النصر

رياضــة

الرابطة المحترفة: نهائي الوصافة بقسنطينة وديربي كبير بالعاصمة
يتصدر ديربي العاصمة الكبير بين المتصدر مولودية الجزائر والغريم اتحاد الجزائر المتموقع بجوار «البوديوم»، واجهة مباريات الجولة 26 من بطولة الرابطة المحترفة، المقررة أمسية الغد بداية من الساعة الخامسة...
عمراني يترقّب جديد خالدي: شباب قسنطينة لاستعادة ما ضاع
يدخل غدا، النادي الرياضي القسنطيني مباراة شباب بلوزداد، بنية تحقيق الفوز لا غير، لاستعادة الوصافة بالدرجة الأولى، وبالمرة تجاوز أحد أبرز المنافسين على تأشيرة العبور إلى منافسة رابطة الأبطال، بحكم أن...
طلب تأخير مباراة الرديف إلى الغد: رحلة خاصة تقل وفد وفاق سطيف إلى وهران
يشد صبيحة اليوم، وفد وفاق سطيف الذي يشمل صنفي الأكابر والرديف الرحال نحو مدينة وهران، على متن رحلة جوية خاصة، تحسبا للعب لقاءي الجولة 26 من البطولة المحترفة والاحتياطية بالنسبة للرديف الذي طلبت...
قطر تستأثر بتنظيم النسخ الثلاث المقبلة: الفيفا تعتمد بطولة كأس العرب للمنتخبات
تقرر رسميا عودة بطولة كأس العرب للمنتخبات، التي لعبت أخر نسخة منها بملاعب إمارة قطر خريف نهاية عام 2021، وتوّج بلقبها المنتخب الوطني، بقيادة المدرب السابق لمنتخب المحليين مجيد بوقرة.وقرر أمس، مجلس...

تحميل كراس الثقافة

 

    • الخروج من حُجرة الكتابة

      خرج بول أوستر من "حجرة الكتابة" تاركًا أبطاله لمصائرهم الغامضة وشعبًا يتيمًا في مختلف اللّغات، هو الذي فضّل أن يختتم الرحلة في الحجرة ذاتها التي شهدت ميلاد أبطاله، تمامًا كبطله  العجوز "بلانك"...

كراس الثقافة

صحة.كوم

الصفحة الخضراء

دين و دنيا

الرجوع إلى الأعلى