النسخة الورقية

 

فرنسا على مشارف حرب أهلية ..هذا استنتاج صادم توصّل إليه الرجل الأول حاليا في المخابرات الفرنسية ( المديرية العامة للأمن الداخلي)، و هو ما يذكر المؤرخين بسيناريو الحروب الدينية و الحرب الأهلية المفتوحة المرتبطة بثورة عام 1789 الشهيرة.
الإستنتاج الأليم تحدث عنه المخابراتي باتريك كالافار علانية في جلسة سماع أمام نواب الجمعية الفرنسية ، الهيئة التي تمثل الشعب و تتابع بقلق بالغ تصاعد موجة غضب الضواحي و السخط العام من قوانين إصلاح الشغل، بالإضافة إلى مخاطر تطرف أقصى اليمين و الأعمال الإرهابية المثيرة التي قد تقع في أي مكان عام و تخلط حسابات رجال الأمن و السياسة.
و حسب المصدر ذاته الذي نقلت عنه اليومية اليمينية "لوفيغارو"، فإن التوابل اللازمة لإندلاع الحرب الأهلية بين الفرنسيين قد اجتمعت، إلى درجة بدت و كأن شرارة الحرب الأهلية قد تشتعل بسرعة تفوق تصور الطبقة السياسية الفرنسية التي يبدو أنها غير مقدرة لحجم المخاطر التي تهدد أمن و استقرار المجتمع الفرنسي المأزوم أصلا.
فبعدما كان الحديث من قبل عن “المواجهة” بين قوات مكافحة الشغب و شبان الضواحي، أصبح الحديث الآن عن «الحرب الأهلية» بين مختلف التنظيمات المتطرفة التي تعاظم شأنها، فقد أصبحت هي نفسها تبحث عن مواجهة مفتوحة مع مصالح الأمن،
و ساعتها ستتوسع المواجهات إلى باقي الأقليات الدينية و العرقية.
و تصبح فرضية الحرب الأهلية قائمة أكثـر، في حال وقوع عملية إرهابية جديدة قد تفقد الفرنسيين ثقتهم في مصالح الأمن لحمايتهم من خطر الإرهاب، و بالتالي البحث عن حلول فردية لتأمين حياتهم و حياة أفراد عائلاتهم، أي التسلح الذاتي، و أخيرا فرضية انحراف مظاهرة يتسلل إليها الهوليغانز من ملاعب أورو 2016 الجارية في فرنسا هذه الأيام.
و بقدر ما أثارت هذه الإستنتاجات مخاوف الفرنسيين و فزعهم من غرق بلادهم في الفوضى غير الخلاقة ، فقد أيقظت فيهم رغبة ملحة لمساءلة سياسييهم حول مدى قدرتهم على تجنيب فرنسا حربا أهلية ، بعدما نجحوا في مخططهم و أشعلوا حروبا أهلية في عدة مناطق بالعالم، و منها عالمنا العربي الذي لازال ينزف دما و دموعا في العراق و اليمن و سوريا و ليبيا في انتظار الدور.
و تتحمل الطبقة السياسية الفرنسية مسؤوليتها التاريخية في المساهمة بكل غباوة في توفير توابل حروب أهلية، عمل الفيلسوف الصهيوني الماكر على التنظير لها و التبشير بها تحت مسمّى “الربيع العربي” الذي لم يأت بالديموقراطية و حقوق الإنسان ، بل أتى بمجموعات مسلحة و متطرفة تتقاتل على السلطة، ممّا قوّى من شوكة الإرهابيين الذين وجدوا الوسط الملائم لنقل نشاطهم إلى موطن نشأتهم الأولى في مختلف عواصم القرار الدولي التي جندتهم علانية.
و تجد فرنسا الرسمية اليوم نفسها أمام تحديات أمنية خطيرة تهدد نسيجها الداخلي الهش أصلا بفعل فشل سياسة الإدماج و رفض قبول مواطنين ولدوا على ترابها، لأنهم لا يشاركون أفكار سياسيين مثل ساركوزي و لوبان و غيرهم من المتطرفين الذين يعملون على إذكاء نار الحرب الأهلية.
و قد بلغت سياسة الإندماج حدودها، عندما عمد عدد كبير من السياسيين المتطرفين إلى الوقوف في وجه لاعب جزائري الأصل موهوب مثل بن زيمة و منعه من اللعب للمنتخب، و تقديم ذلك على أنه انجاز سياسي لصالح الأمة الفرنسية المهددة بقيم جديدة.
و من شأن جدية المخاطر المحدقة بقيم العدالة و الحرية و الأخوة، واحتمال عودة فرنسا إلى حروبها الأهلية القديمة، أن ترغم الطبقة السياسية الفرنسية على التجنّد حول قضاياها الداخلية و تنسى قضايا و شأن الآخرين و منها الشأن الجزائري الذي يعتبر معطى ثابتا في المعادلة الفرنسية بحكم التاريخ و المصالح.
الأيام القادمة وحدها القادرة على إثبات مدى صحة تنبؤات الشرطي الأول في فرنسا، ساعتها سيكون من المثير جدا بالنسبة للذين اكتووا في ليبيا و سوريا بنار الغبي نيكولا ساركوزي و نذير الشؤم بيرنارد هنري ليفي، و هم يرون السحر ينقلب على الساحر و ينتقل الرعب إلى الضفة  الأخرى في ظرف قياسي و في سيناريو لم يخطر على بال أحد.                  

النصر

رياضــة

استعجل التحاق لاعبين: الناخب الوطني يغير موعد انطلاق التربص
كشفت مصادر حسنة الإطلاع للنصر بأن الناخب الوطني فلاديمير بيتكوفيتش، قرر تقديم موعد انطلاق التربص الخاص بمواجهتي تصفيات مونديال 2026 إلى نهاية شهر ماي الجاري عوض 3 جوان المقبل، مثلما تشير إليه...
الجزائر أول داعم لمقترح الاتحاد الفلسطيني: الفيفا تطلب مشورة قانونية لتعليق عضوية الكيان الصهيوني
قررت أمس الاتحادية الدولية لكرة القدم، على هامش أشغال الجمعية العمومية في طبعتها 74، المنعقدة بالعاصمة التايلاندية "بانكوك"، طلب مشورة قانونية مستقلة تظهر نتائجها بتاريخ 20 جويلية المقبل، بخصوص طلب...
في أول مشاركة في نهائيات الكان: منتخب "مبتوري الأطراف" لضرب عصفورين بحجر
يبحث المنتخب الوطني لكرة القدم لفئة مبتوري الأطراف، عن ضرب عصفورين بحجر، خلال أول مشاركة في نهائيات كأس أمم إفريقيا لهذه الفئة، فإلى جانب رغبته في ترك بصمته في هذه المسابقة القارية، يمني رفقاء...
الرابطة المحترفة: مولودية الجزائر تحسم اللقب
حسم عشية أمس، الرائد مولودية الجزائر ديربي العاصمة الكبير أمام الجار والغريم اتحاد الجزائر لصالحه، بفضل هدف زوغرانا الموقع في الدقيقة 23، ومعه لقب البطولة وهو التاج الثامن في تاريخ المولودية والأول...

تحميل كراس الثقافة

 

    • الخروج من حُجرة الكتابة

      خرج بول أوستر من "حجرة الكتابة" تاركًا أبطاله لمصائرهم الغامضة وشعبًا يتيمًا في مختلف اللّغات، هو الذي فضّل أن يختتم الرحلة في الحجرة ذاتها التي شهدت ميلاد أبطاله، تمامًا كبطله  العجوز "بلانك"...

كراس الثقافة

صحة.كوم

الصفحة الخضراء

دين و دنيا

الرجوع إلى الأعلى