النسخة الورقية

 

تكشف التطورات الأخيرة الحاصلة في قطاعي الصحة العمومية و التربية الوطنية، عن تدخل حكيم و رزين للسلطات العليا من أجل تصحيح الأمور و إعادتها إلى نصابها الطبيعي في الوقت اللاّزم، و الأكثـر من ذلك سحب أوراق من بين يدي أطراف تحرّض التلاميذ و تدفعهم إلى النزول إلى الشوارع، و جهات تريد التلاعب بصحة المواطنين.
التربية و الصحة قطاعان حسّاسان للغاية، و لا يمكن للدولة ممثلة في سلطاتها السلّمية أن تترك أي جهة غريبة تدخل على الخط للتلاعب بمستقبل أبناء الجزائر و الزّج بهم في غيابات الشوارع و الساحات العامة و في مناطق محدّدة بعينها دأبت على الاحتجاج، أو أن تتنصّل من مسؤولياتها الأخلاقية في حماية المجتمع من المشعوذين و المتطرفين الذين غزوا قطاعات حسّاسة على علاقة مباشرة بحياة المواطن.
بالأمس فقط عمدت وزارة التربية الوطنية إلى إجراء تعديل على العطلة الشتوية التي مددّت إلى عشرين يوما بعدما كانت عشرة أيام، وهذا على خلفية إنزال المئات من تلاميذ البكالوريا إلى الشوارع في حركة احتجاجية غريبة، بدعوى تقصير أيام العطلة حتى أن هناك من قام برشق مديرية التربية بإحدى الولايات.
على كل ليست هذه هي المرة الأولى التي تجاري فيها الوزارة الوصية رغبات التلاميذ، فقد استجابت منذ أسابيع لطلبات الطلبة المحتجين على الترتيبات الجديدة لنظام إجراء امتحانات البكالوريا.
في قطاع الصحة تدخل رئيس الحكومة بنفسه حسب وزير القطاع، لسحب "الدواء المعجزة" الذي أثار زوبعة وطنية لم تهدأ إلى الآن، حيث خلق حالة من الخوف لدى مرضى السكري و القلق لدى أهاليهم، بالإضافة إلى مخاوف مستوردي و منتجي دواء الأنسولين الذي تتوقف عليه حياة المريض.
و قد أدخل أكثـر من وزير في هذا الملف الشائك الذي مازال يلقي بظلاله على الحياة الوطنية و المجلس الشعبي الوطني يستعد لدراسة قانون الصحة الجديد المطالب أكثـر من أي وقت مضى، بحماية الصحة العمومية من ممارسات غير أخلاقية تتعارض مع قسم هيبوقراط الشهير، و من موجة كاسحة للدروشة و الشعوذة التي تعود بالجزائريين إلى العصور الخالية، و تضرب عرض الحائط بالمكتسبات الصحية التي حققتها المنظومة بفضل ما رصدته الدولة من أغلفة مالية ضخمة.
إذا كان البعض يعتبر أن مثل هذه الحوادث العرضية، تنّم عن بعض الصعوبات الموضوعية و العراقيل المنتظرة، التي تعترض مسيرة الإصلاحات التي شرع فيها في مواضيع محددّة على غرار قطاعي التربية و الصحة، فالأكيد أن الأخطاء المهنية أو العراقيل مهما كانت صعوباتها لن تثني الدولة عن مواصلة الإصلاحات في القطاعات المذكورة، بصفة تدريجية و مرحلية، مع مراعاة إشراك أكبر عدد من المعنيين و المهنيين حتى لا نعطي الانطباع و كأننا أمام حقل تجارب معزول لا علاقة له بمحيطه القريب.
وهكذا تبدو الإصلاحات المرتبطة بحياة قطاع واسع من الجزائريين، من صحة و تعليم و شغل، أكثـر حساسية و تأثيرا، و لذلك كما تحتاج دوما إلى المزيد من التوافق و الإجماع ما أمكن، لأنها قضايا تهم الجميع، فهي تحتاج أيضا إلى التحكيم و الفصل على مستوى عال لسحب أوراق الفتنة من المغامرين الذين يتصيّدون الفرص والأخطاء للطعن في المسيرة.
النصر

رياضــة

استعجل التحاق لاعبين: الناخب الوطني يغير موعد انطلاق التربص
كشفت مصادر حسنة الإطلاع للنصر بأن الناخب الوطني فلاديمير بيتكوفيتش، قرر تقديم موعد انطلاق التربص الخاص بمواجهتي تصفيات مونديال 2026 إلى نهاية شهر ماي الجاري عوض 3 جوان المقبل، مثلما تشير إليه...
الجزائر أول داعم لمقترح الاتحاد الفلسطيني: الفيفا تطلب مشورة قانونية لتعليق عضوية الكيان الصهيوني
قررت أمس الاتحادية الدولية لكرة القدم، على هامش أشغال الجمعية العمومية في طبعتها 74، المنعقدة بالعاصمة التايلاندية "بانكوك"، طلب مشورة قانونية مستقلة تظهر نتائجها بتاريخ 20 جويلية المقبل، بخصوص طلب...
في أول مشاركة في نهائيات الكان: منتخب "مبتوري الأطراف" لضرب عصفورين بحجر
يبحث المنتخب الوطني لكرة القدم لفئة مبتوري الأطراف، عن ضرب عصفورين بحجر، خلال أول مشاركة في نهائيات كأس أمم إفريقيا لهذه الفئة، فإلى جانب رغبته في ترك بصمته في هذه المسابقة القارية، يمني رفقاء...
الرابطة المحترفة: مولودية الجزائر تحسم اللقب
حسم عشية أمس، الرائد مولودية الجزائر ديربي العاصمة الكبير أمام الجار والغريم اتحاد الجزائر لصالحه، بفضل هدف زوغرانا الموقع في الدقيقة 23، ومعه لقب البطولة وهو التاج الثامن في تاريخ المولودية والأول...

تحميل كراس الثقافة

 

    • الخروج من حُجرة الكتابة

      خرج بول أوستر من "حجرة الكتابة" تاركًا أبطاله لمصائرهم الغامضة وشعبًا يتيمًا في مختلف اللّغات، هو الذي فضّل أن يختتم الرحلة في الحجرة ذاتها التي شهدت ميلاد أبطاله، تمامًا كبطله  العجوز "بلانك"...

كراس الثقافة

صحة.كوم

الصفحة الخضراء

دين و دنيا

الرجوع إلى الأعلى