النسخة الورقية

 

شكّلت التعليمات التي ساقها وزير الداخلية و الجماعات المحلية إلى ولاة الجمهورية في شكل نصائح و توجيهات، خارطة الطريق التي يستوجب على المسؤول المحلي، سواء أكان إداريا أو منتخبا، أن يسلكها مستقبلا لتفكيك المشاكل المتراكمة و معالجة الإشكالات المعقدة التي يعاني منها المواطن و التي يتطلب حلّها التواصل معه في الميدان بصفة دائمة و مستمرة.
و هذا التوجه نحو نزول الولاة من المكاتب إلى الميدان باعتبارهم ممثلي الدولة على الصعيد المحلي و عدم الاكتفاء بالتقارير الإدارية الجاهزة، تأكد بعد الحركة العميقة في سلك الولاة و الأمناء العامين، أين ظهر جيل جديد من المسؤولين في سلك الجماعات المحلية من صفاته الأساسية قضاء وقت كبير من العمل في متابعة الورشات و تقييم المشاريع و انجازها و السهر عمليا على حسن سير المرافق العمومية.
 وقد تبيّن أن الكثير من المشاكل المطروحة محليا لم تكن في حاجة إلى حلّها بتدخل من السلطات المركزية أو العليا، و إنمّا كان بالإمكان تجنّد المسؤولين التنفيذيين أو المنتخبين على المستوى المحلي و تحمل مسؤولياتهم القانونية في حدود صلاحياتهم، لإيجاد حلول عملية و ناجعة لقضايا طالما اشتكى منها المواطن مثل توزيع السكن و التهيئة و تسريع ورشات السكن بمختلف صيغه و ضمان الحاجات الأساسية التي تجعل من المواطن في صلب العملية التنموية.
إن عزم الدولة على الاستمرار في جعل المواطن محور السياسة الاجتماعية للدولة بل غايتها القصوى من الاستثمارات العمومية الضخمة التي ترصدها بملايير الدولارات سنويا، تحتم على المسؤولين على كافة المستويات و خاصة المحلية منها، السهر على تنفيذ برامج الدولة في الميدان و تتبع الأموال العامة للدولة بحرص و أمانة حتى تنجز المشاريع العمومية في آجالها و حسب دفاتر الشروط  و التأكد من وضعها في خدمة المواطن.
مهمة خدمة المواطن في الجزائر العميقة التي تكون أحيانا بعيدة عن أعين التقييم المركزي بحكم العامل الجغرافي و ثقل العمل الإداري، تفرض على المسؤول المحلي ابتداع طرق عمل جدية و عصرية للاستجابة للحاجيات المتزايدة للمواطنين من حيث الكم و النوع.
إن الاعتماد الكلي على ما تجود به الخزينة العمومية من تمويلات و مساعدات لم تعد مجدية أو كافية، ذلك أن أكثـر من نصف البلديات عاجزة ماليا و تقنيا، و هي تحتاج إلى تمويلات دورية و مصادر دخل جديدة لضمان حسن سيرها و إسداء الخدمة العمومية للمواطن في ظروف ملائمة.
و من شأن مبادرة وزارة الداخلية بإطلاق قانون غير مسبوق للجماعات المحلية في القريب العاجل ، تحرير الإرادات المحلية و فسح المجال لفئة جديدة من الإداريين و المنتخبين المحليين الذين يحظون بثقة سكان الحي و القرية و القادرين على الإبداع و خلق الحلول و بالتالي تحويل البلدية أو الدائرة أو الولاية إلى مؤسسة تجارية و اقتصادية ناجعة تستطيع تمويل نفسها بنفسها و تساهم في تحسين الإطار المعيشي للمواطن الذي سيكون في غنى عن رفع مشاكل حيّه إلى السلطات العليا.
 و سيتجسد هذا الخيار الذي أصبح لا مفرّ منه أمام تراجع التمويلات العمومية للبرامج ذات المنفعة الاجتماعية، بظهور منتخبين محليين جدد لتسيير المجالس البلدية و الولائية و البلاد على أعتاب انتخابات محلية في الخريف القادم أين سيتحمل المواطن جزء من المسؤولية في التعبير عن إرادته الحرّة لتجسيد مفهوم الديموقراطية التشاركية التي تسمح له بمنح ثقته للمنتخب المحلي و سحبها منه في حالة ما إذا فقد التواصل معه و رفض النزول إلى الميدان.
النصر

رياضــة

استعجل التحاق لاعبين: الناخب الوطني يغير موعد انطلاق التربص
كشفت مصادر حسنة الإطلاع للنصر بأن الناخب الوطني فلاديمير بيتكوفيتش، قرر تقديم موعد انطلاق التربص الخاص بمواجهتي تصفيات مونديال 2026 إلى نهاية شهر ماي الجاري عوض 3 جوان المقبل، مثلما تشير إليه...
الجزائر أول داعم لمقترح الاتحاد الفلسطيني: الفيفا تطلب مشورة قانونية لتعليق عضوية الكيان الصهيوني
قررت أمس الاتحادية الدولية لكرة القدم، على هامش أشغال الجمعية العمومية في طبعتها 74، المنعقدة بالعاصمة التايلاندية "بانكوك"، طلب مشورة قانونية مستقلة تظهر نتائجها بتاريخ 20 جويلية المقبل، بخصوص طلب...
في أول مشاركة في نهائيات الكان: منتخب "مبتوري الأطراف" لضرب عصفورين بحجر
يبحث المنتخب الوطني لكرة القدم لفئة مبتوري الأطراف، عن ضرب عصفورين بحجر، خلال أول مشاركة في نهائيات كأس أمم إفريقيا لهذه الفئة، فإلى جانب رغبته في ترك بصمته في هذه المسابقة القارية، يمني رفقاء...
الرابطة المحترفة: مولودية الجزائر تحسم اللقب
حسم عشية أمس، الرائد مولودية الجزائر ديربي العاصمة الكبير أمام الجار والغريم اتحاد الجزائر لصالحه، بفضل هدف زوغرانا الموقع في الدقيقة 23، ومعه لقب البطولة وهو التاج الثامن في تاريخ المولودية والأول...

تحميل كراس الثقافة

 

    • الخروج من حُجرة الكتابة

      خرج بول أوستر من "حجرة الكتابة" تاركًا أبطاله لمصائرهم الغامضة وشعبًا يتيمًا في مختلف اللّغات، هو الذي فضّل أن يختتم الرحلة في الحجرة ذاتها التي شهدت ميلاد أبطاله، تمامًا كبطله  العجوز "بلانك"...

كراس الثقافة

صحة.كوم

الصفحة الخضراء

دين و دنيا

الرجوع إلى الأعلى