الأحد 16 جوان 2024 الموافق لـ 9 ذو الحجة 1445
Accueil Top Pub
 حضور قوي للجزائر في قمة مجموعة الـ7 لكبار المصنعين في العالم: الرئيس تبـون يتحادث مع قادة الدول الكبرى
حضور قوي للجزائر في قمة مجموعة الـ7 لكبار المصنعين في العالم: الرئيس تبـون يتحادث مع قادة الدول الكبرى

تحادث رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، أمس، بمدينة باري الإيطالية، مع قادة كبرى دول العالم على هامش قمة مجموعة السبع لكبار المصنعين في العالم، وذلك...

  • 15 جوان
فيما سيتم الإعلان عن النتائج في حدود يوم 20 جويلية المقبل: بلعابـد يشيـد بالظـروف التنظيميـة الممتـازة لامتحانـات البكالـوريا
فيما سيتم الإعلان عن النتائج في حدود يوم 20 جويلية المقبل: بلعابـد يشيـد بالظـروف التنظيميـة الممتـازة لامتحانـات البكالـوريا

* تراجع كبير لمحاولات الغش أشاد وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد أول أمس الخميس بالاحترافية والمهنية والكفاءة التي تحلى بها الفريق المشرف على...

  • 15 جوان
 رئيس الجمهورية يتوجه إلى إيطاليا للمشاركة في قمة مجموعة السبع لكبار المصنعين في العالم
رئيس الجمهورية يتوجه إلى إيطاليا للمشاركة في قمة مجموعة السبع لكبار المصنعين في العالم

يتوجه رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، اليوم الخميس، إلى إيطاليا للمشاركة في قمة مجموعة السبع لكبار المصنعين في العالم التي تنعقد في مدينة...

  • 13 جوان
فيما انطلقت المراجعة الاستثنائية للقوائم الانتخابية: 17 راغبـــــا في الترشـح سحبوا مليــون استمارة لحــدالآن
فيما انطلقت المراجعة الاستثنائية للقوائم الانتخابية: 17 راغبـــــا في الترشـح سحبوا مليــون استمارة لحــدالآن

تقدم 17 راغبا في الترشح للرئاسيات إلى مقر السلطة الوطنية للانتخابات لسحب استمارات اكتتاب التوقيعات، إلى غاية مساء أمس، حيث تم سحب مليون استمارة خاصة باكتتاب...

  • 12 جوان

الألعاب العالمية للجيدو لذوي الهمم: حصد أكبر عدد من النقاط للتأهل إلى برالمبياد- 2024


تشارك الجزائر في رياضة الجيدو لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة بمصارعين اثنين فقط في الألعاب العالمية لناقصي البصر التي تحتضنها مدينة برمنغهام الإنجليزية بداية من اليوم وإلى غاية 26 أوت الجاري، والتي سيحاول فيها مختلف المشاركين حصد أكبر عدد ممكن من النقاط تضاف إلى ترتيبهم البرالمبي، وتقرب أكثر من التأهل إلى الألعاب البرالمبية بباريس-2024،ويتعلق الأمر بالمصارعين عبد الرحمان شتوان (جي 1/كفيف) في فئة وزن أقل من 90كلغ وزميله إسحاق أولد قويدر (جي 2/ناقص البصر) والمسجل في فئة وزن أقل من 60كلغ، وهما الرياضيان اللذان اكتفى المكتب المسير السابق للاتحادية الجزائرية لذوي الاحتياجات الخاصة تسجيلهما في هذه المنافسة العالمية.
ففي الترتيب العالمي الحالي للجيدو للاتحاد الدولي لرياضات ناقصي البصر (ايبسا)، يحتل المصارع أولد قويدر الصف الثامن في وزنه بمجموع 490 نقطة، ويتقدمه بعشر نقاط الجيورجي نوكري ميغريجاناشفيلي (500 نقطة)، أما المراتب الثلاثة الأولى لفئة أقل من 60 كغ (ج2)، فيحتلها تواليا: البرازيلي دا سيلفا تييغو (880ن) والأوكراني دافيد خورافا (703ن) والإسباني غافيلان لويز دانييل (680ن).
من جهته، يحتل الجزائري عبد الرحمان شتوان (ج1/أقل من 90كغ) المركز العاشر بمجموع 240كغ ويتقدمه في الصف التاسع العراقي مرتدى السلطاني (244ن)، ويحتل الصفوف الثلاثة الأولى في الترتيب كل من البرازيلي دي أروغو ويليامز (1170 نقطة)، أمام الفرنسي جازون غراندري (890ن) والأذربيجاني زاكياف إيلام (750ن).
وتحسبا لموعد برمنغهام، استفاد المصارعان الجزائريان من تربص لمدة أسبوعين في جويلية المنصرم بمركز تحضير وتجمع النخبة الوطنية بسويدانية (الجزائر)، والذي أجرا خلاله عدة حصص تدريبية مكثفة بمعدل حصتين في اليوم بحضور العديد من المصارعين, بينما المعسكر الأخير بسطاوالي (يوم 15 أوت) الذي تضم الثنائي (أولد قويدر وشتوان) كان جد خفيفا لأنه سبق بقليل تنقل الوفد إلى المدينة الإنجليزية.
وعن المشاركة الجزائرية للموعد العالمي، تأسف المدرب الوطني للجيدو ندير بلعربي (العائد إلى منصبه بعد أكثر من سنة من الغياب)، لتسجيل رياضيين اثنين فقط في الألعاب العالمية وقال: «كنت أتمنى من المكتب السابق عدم حرمان رياضيين آخرين من المشاركة في هذا الموعد العالمي، فبالإضافة إلى البحث عن تحقيق نتائج جيدة، يبقى الهدف الأسمى لمصارعينا في برمنغهام هو حصد ما تيسر من النقاط التي تزيد من حظوظهما في التأهل إلى الألعاب البرالمبية بباريس العام المقبل.فاجتياز المصارع للأدوار يمنحه نقاطا أخرى، تضاف لترتيبه العالمي الحالي والتي تحتسب في عملية التنقيط للمشاركة في موعد باريس.وبالنسبة لممثلي الجزائر، فالعزيمة والإرادة تحذوهما، من أجل تحقيق المبتغى ونتائج طيبة رغم صعوبة المهمة، إضافة إلى التحضيرات التي لم تكن كما يجب أن تكون باعتبار، على الخصوص، عدم المشاركة في دورات دولية كانت لتسمح لهما من تحسين ريتم التنافس وتقييم مستواهما وللمدرب الوقوف على النقائص حتى يتم تصحيحها قبل المواعيد الرسمية.
وفي غياب بطولة إفريقية في الجيدو لذوي الاحتياجات الخاصة، على غرار ما هو معمول به في بقية القارات، يضطر المصارعون الأفارقة المرور حتما عبر مختلف منافسات الجائزة الكبرى المسجلة في برنامج الهيئة الدولية، من أجل حصد النقاط والتنافس على التأشيرات الموضوعة للمشاركة في الموعد البرالمبي.
وبعد الألعاب العالمية ببرمنغهام، كمال قال المدرب الوطني :« يتبقى للمصارعين أربعة تجمعات كبرى أخرى (باكو مرتين) وألمانيا واليابان، وهذا طبعا في غياب منافسة رسمية خاصة بإفريقيا التي كان من شأنها تخفف العناء على مصارعي القارة على أكثر من صعيد، كما هو موجود حاليا في بقية القارات، لكن وبما أننا لسنا في هذه الوضعية حاليا، يتعين على مصارعينا عدم تضييع أي منافسة من المذكورة آنفا حتى لا يقللان من حظوظهما في التأهل».
كما تمنى بلعربي أن يتحقق ذلك للمصارعين، لأن :«الغياب في واحد من تلك الجوائز الكبرى يعني ضياع نقاط بشكل مباشر مما يكلف بكل بساطة الإقصاء من حضور المحفل البرالمبي الكبيرة المقبل»، كما أوضح.
هذا، ويبقى أمام المصارعين انتظار عملية القرعة للتعرف على منافسيهم مع تمنيات الكل عدم مواجهة الأقوياء في المراحل الأولى من التنافس، بغرض مضاعفة حظوظهم في اجتياز أكبر عدد ممكن من الأدوار، وبالتالي حصد المزيد من النقاط التي تضاف إلى ترتيبهم العالمي.
للتذكير، أن التصفيات البرالمبية في رياضة الجيدو لذوي الاحتياجات الخاصة كانت قد انطلقت في الفاتح سبتمبر من سنة 2022 (سنتين قبل الموعد البرالمبي-2024) وسيستمرون إلى غاية 24 جوان المقبل، وأكثر من 450 مصارع مصنفين على المستوى العالمي يتنافسون على 148 مكانة في الألعاب البرالمبية.
برنامج مشاركة المصارعين الجزائريين:
اليوم 23 أوت 2023:
 أقل من 60كغ (جي 2) : إسحاق أولد قويدر
الخميس 24 أوت 2023:
 أقل من 90 كغ (جي 1): عبد الرحمان شتوان .
ق.ر

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com