الأحد 2 جوان 2024 الموافق لـ 25 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub
سيفتح حركة السير في الاتجاهين: استلام الرواق الأيسر من نفق جبل الوحش بقسنطينة نهاية جوان
سيفتح حركة السير في الاتجاهين: استلام الرواق الأيسر من نفق جبل الوحش بقسنطينة نهاية جوان

أكد والي قسنطينة، أمس السبت، بأن الرواق الأيسر بنفق جبل الوحش سيسلم في حال التزام الشركة المنجزة بالآجال المحددة آخر الشهر الجاري، تمهيدا لفتحه في...

  • 01 جوان
رئاسيات 7 سبتمبر: حركة النهضة تدعم ترشيح عبد العالي حساني الشريف
رئاسيات 7 سبتمبر: حركة النهضة تدعم ترشيح عبد العالي حساني الشريف

قرر مجلس الشورى الوطني لحركة النهضة، دعم ترشيح رئيس حركة مجتمع السلم، عبد العالي حساني الشريف للانتخابات الرئاسية المقررة يوم 7 سبتمبر المقبل، حسب...

  • 01 جوان
خُص باستقبال شعبي كبير في خنشلة، الرئيس تبون يؤكد: الدولة ستضمن العدالة في توزيع ثروات البلاد
خُص باستقبال شعبي كبير في خنشلة، الرئيس تبون يؤكد: الدولة ستضمن العدالة في توزيع ثروات البلاد

* فتح الاكتتاب في برنامج عدل 3 بداية من 5 جويلية القادم * الحفاظ على الطابع الاجتماعي للدولة ومواصلة الإصلاحات * الجزائر تعمل على بناء اقتصاد قوي...

  • 30 ماي

ميلة: سكان القريبصة بزغاية رهائن واديي رجاص و المالح

وجد سكان تجمع القريبصة الواقع غرب بلدية زغاية في الشريط الحدودي لهذه الأخيرة مع بلدية مقر الدائرة وادي النجاء، أنفسهم رهائن لمياه الواديين المحيطين بمساكنهم، والتي عزلتهم كما صرح لنا متحدث عنهم، عن العالم الخارجي لمدة ثلاثة أيام كاملة خلال فترة التساقط التي شهدتها المنطقة في جانفي الماضي، بعدما جرفت مياه الأمطار قنوات التصريف التي كانت في عرض مجرى كل وادي.
و قام شباب التجمع بعد انخفاض مستوى الماء في الوادي  بوضع أعمدة لاستغلالها كمعابر لهم نحو الفضاء الخارجي ،مشددا على أن تخوف سكان القريبصة يبقى قائما مع كل تساقط للأمطار، في انتظار تكفل جدي ونهائي بهؤلاء السكان الذي يزيد عدد سكناتهم مثلما ذكر متحدث عن السكان عن 60 مسكنا يعيشون عكس نظرائهم في قريبصة وادي النجاء وضعا صعبا .
ذات المصدر أضاف بأن سكان قريبصة زغاية، تتواجد سكناتهم في منطقة تقع بين وادي رجاص ووادي المالح ،لذلك فهم مجبرون على قطع أحد الواديين عبر المعابر المنصوبة فوقهما، قبل أن تجرفهما سيول الأمطار ويبقون مرغمين على البقاء في منازلهم لغاية تراجع منسوب المياه وتدبر أمرهم.
  مصدر مسؤول ببلدية زغاية أوضح للنصر ،بأن مياه الأمطار جرفت بقوتها المعابر الموضوعة في عرض الوادي، وهي عبارة عن قنوات اسمنتية وقد بادرت البلدية إلى تعويضها على أحد الواديين على أن تكمل العملية هذا الأسبوع على الوادي الثاني، ولو أن هذا الإجراء يبقى مؤقتا في انتظار انطلاق أشغال انجاز الطريق الولائي رقم 2 الذي غطت مياه سد بني هارون منذ أكثر من سنة شطرا منه،  وتطلب الأمر تسجيل دراسة تقنية لتعويض الشطر المتضرر، هي الآن تقارب على نهايتها على حساب قطاع الأشغال العمومية، على أن تنطلق أشغال الإنجاز خلال فصل الربيع القادم.
 علما وأن هذا المشروع يتضمن ثلاثة منشآت فنية تخلص سكان القريبصة من الأزمة التي يعيشون فيها حاليا، مثلما تعيد المياه لمجاريها بالنسبة لسكان بلديات دائرة ترعي باينان الثلاث وكذا لسكان ولاية جيجل المجاورين الذين عانوا هم كذلك في تنقلاتهم نحو مدينة ميلة والمدن المرتبطة بها، إثر الزيادة في طول المسلك الذي حصل بعد هذا الانقطاع الذي أصاب نشاط الطريق الولائي رقم 2 الذي كان يربط هؤلاء بزغاية دون المرور على رجاص.              

إبراهيم شليغم

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com