الأحد 2 جوان 2024 الموافق لـ 25 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub
سيفتح حركة السير في الاتجاهين: استلام الرواق الأيسر من نفق جبل الوحش بقسنطينة نهاية جوان
سيفتح حركة السير في الاتجاهين: استلام الرواق الأيسر من نفق جبل الوحش بقسنطينة نهاية جوان

أكد والي قسنطينة، أمس السبت، بأن الرواق الأيسر بنفق جبل الوحش سيسلم في حال التزام الشركة المنجزة بالآجال المحددة آخر الشهر الجاري، تمهيدا لفتحه في...

  • 01 جوان
رئاسيات 7 سبتمبر: حركة النهضة تدعم ترشيح عبد العالي حساني الشريف
رئاسيات 7 سبتمبر: حركة النهضة تدعم ترشيح عبد العالي حساني الشريف

قرر مجلس الشورى الوطني لحركة النهضة، دعم ترشيح رئيس حركة مجتمع السلم، عبد العالي حساني الشريف للانتخابات الرئاسية المقررة يوم 7 سبتمبر المقبل، حسب...

  • 01 جوان
خُص باستقبال شعبي كبير في خنشلة، الرئيس تبون يؤكد: الدولة ستضمن العدالة في توزيع ثروات البلاد
خُص باستقبال شعبي كبير في خنشلة، الرئيس تبون يؤكد: الدولة ستضمن العدالة في توزيع ثروات البلاد

* فتح الاكتتاب في برنامج عدل 3 بداية من 5 جويلية القادم * الحفاظ على الطابع الاجتماعي للدولة ومواصلة الإصلاحات * الجزائر تعمل على بناء اقتصاد قوي...

  • 30 ماي

انطلاق حملة حصاد الشعير بمناطق الاستصلاح جنوب تبسـة

أعطيت الأسبوع  المنصرم إشارة انطلاق حملة حصاد الشعير لهذا الموسم  بمنطقتي الاستصلاح في كل من جارش والمرموثية بدائرة نقرين بجنوب ولاية تبسة على مساحة 4150 هكتار مسقية، التي يتوقع بها تحقيق إنتاج  يقدر بنحو 150 ألف قنطار حسب  مصدر من مديرية المصالح الفلاحية.
 السلطات اتخذت كافة التدابير بالتنسيق مع تعاونية الحبوب والبقول الجافة لإنجاح عملية الحصاد وذلك بتسخير  العشرات من آلات الحصاد و الجرارات، وقد بلغ مردود الهكتار الواحد 30 قنطارا من الشعير، كما وفرت التعاونية نقاطا لتجميع المحصول تتسع في مجملها لأكثر من 700 ألف قنطار، وفي حالة عدم إمكانية حصد المنتوج من نبات الشعير ببعض المناطق التي تعاني نقصا في المياه سيتم تحويل الزرع إلى أعلاف للمواشي.
 وتحتل مناطق جنوب الولاية الصدارة في إنتاج الحبوب المسقية، ويطرح الفلاحون في بلديتي فركان ونقرين بعض الانشغالات التي تقف حجر عثرة أمام تطوير الحبوب بالجهة، وفي مقدمتها مشكلة حفر الآبار لصعوبة الحصول على الحفارات، حيث أكد الفلاحون أنهم لا يجدون مساعدة من طرف سلطات بلديتي بن قشة بولاية الوادي و بلدية فركان بولاية تبسة، فضلا على عدم استفادتهم من وثائق الملكية لأراضيهم، والنقص الكبير في الكهرباء، ناهيك عن النقص المسجل في الحاصدات والشاحنات المخصصة لنقل الحبوب إلى  تعاونية الحبوب، حيث تتأخر عملية نقل المحصول لعدة أيام ببعض الجهات.وعرفت ولاية تبسة في السنوات الأخيرة تراجعا ملحوظا في المحاصيل الزراعية خاصة خلال السنتين الماضيتين و تحديدا في إنتاج الحبوب، جراء تناقص سقوط الأمطار والاعتماد على الطرق التقليدية في عملية السقي.
مديرية المصالح الفلاحية لولاية تبسة،  أكدت أنها تعمل حسب مخطط ولائي تم وضعه لزيادة المساحات المسقية من خلال زيادة عدد الآبار والزيادة في استعمال تقنية السقي بالتقطير ،حيث ارتفعت المساحات المسقية بهذه التقنية من 1155 هكتار في سنة 2004 إلى  أكثر من 4 آلاف هكتار سنة 2014، كما ذكرت أنها وفرت كل الوسائل والإمكانات لإنجاح الموسم الفلاحي لهذا العام.
   ع.نصيب

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com