فتح خط جوي لنقل البضائع بين الجزائر ونواكشوط
أعلن المدير العام لشركة الخطوط الجوية الجزائرية للبضائع كارغو فتح خط جوي جديد لنقل البضائع بين موريتانيا والجزائر بداية نوفمبر المقبل. وأوضح يحي حسناوي أن هذا الخط جاء ليدعم العلاقات بين البلدين ويحقق نقلة نوعية في مجال نقل البضائع بالموازاة مع افتتاح المعبر البري. ويمتد الخط في رحلة الذهاب من الجزائر نحو نواكشوط فيما يمتد خط العودة عبر نواكشوط – نواديبو – الجزائر.
وقد طرح مستثمرون وأصحاب شركات، خلال اجتماع مجلس الأعمال الجزائري- الموريتاني، التحديات المتعلقة بالنقل البري للسلع و الدعم في مجال النقل وامتيازات التوزيع إلى جانب الإشكاليات المتعلقة بتحويل العملات الجزائرية والموريتانية لتسهيل التجارة بين البلدين، حيث تم بالعاصمة الموريتانية نواكشوط، أمس، تحديد هياكل مجلس الأعمال الجزائري-الموريتاني مع تعيين الأمين العام لاتحاد أرباب العمل الموريتانيين رئيسا له. كما اتفق أعضاء مجلس الأعمال الجزائري الموريتاني على تعيين ممثل المجلس بالجزائر وممثل للمجلس بموريتانيا من أجل تنسيق العمل داخل هياكله.
وكان مجلس الأعمال الجزائري-الموريتاني  قد عقد لقاء أول الأعمال السنة الماضية دون التوصل إلى تنصيب هياكله وتحديد مهامه. وتطرق الأعضاء خلال الاجتماع إلى التحديات المتعلقة بالنقل البري للسلع و الدعم في مجال النقل وامتيازات التوزيع إلى جانب الإشكاليات المتعلقة بتحويل العملات الجزائرية والموريتانية لتسهيل التجارة بين البلدين من خلال بحث آليات للتعاون بين البنك المركزي الجزائري والبنك المركزي الموريتاني. كما تطرق الأعضاء خلال الاجتماع إلى إشكالية الحقوق الجمركية بالنسبة للمتعاملين والتي تصل إلى غاية 60 و70 بالمائة. وتم في هذا الإطار تأسيس لجنة خاصة لبحث الاتفاق التفاضلي الجزائري  الموريتاني، حيث عقدت اجتماعها الأول، أمس، بحضور وزير التجارة ونظيره الموريتانية إلى جانب مسؤولين من كلا البلدين ومتعاملين اقتصاديين. وسيتبع هذا الاجتماع بحسب مسؤولين المجلس بسلسلة أخرى من الاجتماعات تكون منظمة، وتبحث إمكانية التفاهم والاتفاق حول مختلف الجوانب في الاتفاق  التفاضلي. كما تم خلال الاجتماع عقد اللقاءات الثنائية بين مؤسسات البلدين، ضمت أكثر من 50 مؤسسة جزائرية وأزيد من 30 مؤسسة موريتانية سيما منها المؤسسات الناشطة في مجال التوزيع. وتم التطرق خلال هذه اللقاءات الثنائية إلى السبل الكفيلة بتنسيق العمل بين الشركات وسبل تسهيل عمليات النقل والتوزيع، يذكر أن تنصيب هذا المجلس جاء على هامش افتتاح معرض المنتجات الجزائرية بنواكشوط  الذي سيمتد إلى غاية 29 أكتوبر الجاري.
 ق و

الرجوع إلى الأعلى