2360 عائلة تستفيد من السكن في باتنة
تخلل برنامج الاحتفالات المخلدة للذكرى الـ64 لاندلاع الثورة التحريرية بولاية باتنة، تدشين مشاريع ووضع أخرى حيز الخدمة وإعطاء إشارة انطلاق البعض عبر 29 بلدية من مجموع 61 وفي مختلف القطاعات، وكانت الحصيلة الكبرى قد مست قطاعي السكن والطاقة بعد تسليم مفاتيح وإعانات للسكن لفائدة 2360 مستفيدا، بالإضافة لربط أزيد من 1900 عائلة بالغاز ومئات العائلات بالكهرباء وشبكة المياه.
وكان والي باتنة عبد الخالق صيودة، قد أكد على هامش تدشين المشاريع الجديدة، على أن الإفراج عن قائمة 1500 سكن اجتماعي إيجاري عمومي بعاصمة الولاية، مرتبط بمدى تقدم أشغال إنجازها و ربط في ذات السياق أيضا الإعلان عن هذه القائمة بإعادة إخضاعها للدراسة والتحيين بعد تقدم المصالح المعنية بدراسة ملفات طالبي السكن، منوها بالمجهودات المبذولة في مختلف القطاعات لتحسين الإطار المعيشي للمواطن.
و أعلن الوالي في قطاع السكن، عن التحضير لعمليات إسكان أخرى بعد توزيع حصة 2360 مشيرا لبلوغ توزيع أزيد من 12 ألف وحدة سكنية من مختلف الصيغ منذ بداية السنة الحالية، على أن يتم توزيع حصص أخرى قبل نهاية السنة قصد تجاوز توزيع 16 ألف سكن.
و قال الوالي بخصوص قائمة 1500 سكن، بأن دراستها لا تزال جارية و تخضع للتدقيق، كما اعتبر بأنه لا يمكن الإفراج عنها إلا بعد تجاوز نسبة الأشغال 80 بالمائة.
و في قطاع الطاقة، تم بمناسبة إحياء ذكرى الثورة التحريرية، ربط 1933 عائلة بالغاز عبر بلديات وادي الماء، لمسان، أولاد سي سليمان و بزانة البيضاء بتكلفة مالية تجاوزت 50 مليار سنتيم، كما تم بالمناسبة، تدشين مشاريع هامة في قطاع الموارد المائية، خاصة بالنسبة لبلديات الجهة الجنوب غربية التي لطالما عانت شحا في التزود بالمياه.
و من بين مشاريع قطاع الموارد المائية، وضع حيز الخدمة لبئر ارتوازية 300م بأولاد سي غانم ببلدية عزيل عبد القادر و الذي بلغت تكلفة إنجازه 800 مليون سنتيم، على أن يستفيد منه أزيد من1500 ساكن؛ و ببلدية أولاد عمار، تم وضع حيز الخدمة بئر ارتوازية بمنطقة لحسانة لفائدة 5000 ساكن و الذي بلغت تكلفة انجازه 2 مليار سنتيم؛ كما أشرف الوالي على تدشين مشروع تدعيم مشتة الجزار الشرقي بالمياه الصالحة للشرب لفائدة 3500 ساكن، و خصص لهذا المشروع غلاف مالي قدره 9 ملايير سنتيم.
و ببلدية بريكة، قام بوضع حجر الأساس لإنجاز خزان مائي بسعة 5000 متر مكعب، و الذي خصص له هو الآخر مبلغ 9 ملايير سنتيم، ليستفيد منه أزيد من 125 ألف ساكن.  
يـاسين/ع

الرجوع إلى الأعلى