"أوبـيـجـيـي" يُـعـلـن عـن صـفـقـة لتـرميـم 68 عمـارة بقسنطينـة  
نشر أمس الثلاثاء، ديوان الترقية والتسيير العقاري الإعلان عن مناقصة وطنية لترميم 68 عمارة عبر خمسة أحياء في ولاية قسنطينة، في حين يعكف الديوان على التحضير لبرنامج ترميم سيمس أحياء جديدة.
وتضمّ الصفقة، التي نشرت في الجرائد، أحياء تقادمت بناياتها على مستوى بلدية الخروب، حيث يتعلق الأمر بست عمارات على مستوى الشطر الثاني من حي 1013 مسكنا، بالإضافة إلى 11 عمارة بالشطر الثالث من حي 450 مسكنا. وستمسّ العملية ثلاثة أشطر من حي 900 مسكن بنفس البلدية، حيث ستشمل سبعة عمارات من الشطر الرابع وأربعة عمارات من الشطر الخامس وخمسة عمارات من الشطر السادس، بالإضافة إلى بنايتين من صنف «الأبراج»، مثلما جاء في نص الإعلان عن المناقصة.
ونال حي 1650 مسكنا ببلدية عين سمارة حظه من العملية، حيث ستمس 12 عمارة من شطره الثامن و11 عمارة من الشطر التاسع من نفس الحي، في حين سيستفيد سكان 12 عمارة من حي 340 مسكنا ببلدية زيغود يوسف من عملية الترميم أيضا، حيث أكدت لنا المكلفة بالاتصال على مستوى ديوان الترقية والتسيير العقاري بأن العديد من الأحياء القديمة الأخرى ستخضع للترميم مستقبلا وستشمل مختلف أحياء ولاية قسنطينة، مشيرة إلى أن أشغال إعادة الاعتبار ستشمل إعادة الكتامة وتجديد الواجهات وإصلاح وتطهير الأقبية الصحية في العمارات.
وقالت المكلفة بالاتصال أنّ مصالح الديوان ستقوم بعمليات ترميم لبنايات أخرى بالتنسيق مع مديرية السكن للولاية، في حين شددت على ضرورة أن يحافظ السكان على البنايات بعد عملية الترميم. وأضافت محدثتنا بأن هذه الصفقة تندرج في إطار عملية شاملة انطلقت منذ سنتين ضمن برنامج الصندوق الوطني للسكن «الفونال»، حيث رصد لها غلاف مالي إجمالي بقيمة 150 مليار سنتيم، وتشمل أكثر من 8 آلاف وحدة سكنية موزعة على 6 بلديات من الولاية. وأضافت المكلفة بالاتصال بأن الديوان يعكف على إعداد دراسة تحضيرا لبرنامج ترميم جديد، سيشمل أحياء جديدة.
وتجدر الإشارة إلى أن سكان العديد من العمارات التي أنجزت منذ عقود يعانون من تدهور وضعية البنايات، على غرار حي فضيلة سعدان وحي ساقية سيدي يوسف، أين طرحوا مطلب إعادة الاعتبار عدة مرات، بعد أن صارت تظهر عليها العديد من المشاكل مثل تسرب المياه من أسقفها وتدهور وضعية السلالم والفراغات الصحية.
سامي.ح

الرجوع إلى الأعلى