أكدت محافظة المهرجان الدولي للسينما بالجزائر، يوم السبت بالعاصمة، أن أزيد من 20 فيلما، بين فيلم روائي و وثائقي، سيدخلون في المنافسة الرسمية للطبعة التاسعة لهذا المهرجان الذي يكرس موضوعاته للأفلام الملتزمة و الذي سينظم من 1 إلى 9 ديسمبر 2018.

و في كلمتها للصحافة، أعلنت السيدة زهيرة ياحي عن مشاركة أزيد من 9 أفلام وثائقية و 9 أفلام بالإضافة إلى عرض 4 أفلام خارجة عن المنافسة خلال هذه الطبعة.

و في صنف الأفلام ستكون الجزائر ممثلة في هذا المهرجان بفيلمين "لا فوا دي زونج (صوت الملائكة)" للمخرج كمال العيش و "لو دروا شومان (الطريق المستقيم)" للمخرج عكاشة طويطة، بينما في صنف الأفلام الوثائقية فستكون ممثلة بالفيلمين "انريكو ماتاي و الثورة الجزائرية" للمخرج علي فاتح عيادي و فيلم "الاختيار عند سن العشرين" و الذي هو إنتاج مشترك بين الجزائر و سويسرا للمخرج فيلي هيرمان.

و سيفتتح هذا المهرجان عن طريق عرض الفيلم الفلسطيني "واجب" للمخرج آن ماري جاسر و الذي سيتنافس على الجائزة الكبرى إلى جانب فيلم "ميلانكولي اوفريار" للمخرج الفرنسي جيرار مورديلا و فيلم "روستي بويز" للمخرج اندي بوش و فيلم "اون سيزون اون فرونس" للمخرج التشادي صالح هارونو و كذا فيلم "لوتر كوتي دو ليسبوار" للمخرج الفنلندي اكي كوريسمكي.

أما بخصوص الأفلام الوثائقية، فستشهد مشاركة الفيلم "لي سيلونس دو ليدي" للمخرجة البوركينابية عيساتا وامارا و الفيلم "ليبر" للمخرج الفرنسي ميشال توسكا و فيلم "سونترال ايربورت" للمخرج الالماني كريم عينوز و كذا فيلم "لي زونفون دو ازار" ذو الإخراج المشترك من طرف المخرجين البلجيكيين تيري ميشال و باسكال كولسون.

و من المنتظر أن يتم عرض أربعة أفلام خرج المنافسة ضمن برنامج هذه الطبعة التاسعة و هي فيلم "جوزي مارتي، لوي دو كاناري" للمخرج الكوبي فيرناندو بيريز و فيلم "بيي نو دون لوب" للمخرج الكندي فرانسيس لوكلار الفيلم الوثائقي "لونفون دو ديابل" للمخرجة الفرنسية اورسولا ويرنلي فيرغي بالإضافة إلى الفيلم الأخير للمخرج رشيد بوشارب باسم "لو فليك دو بالفيل".

و سيتم عرض هذه الأفلام بقاعة ابن زيدون (رياض الفتح) و ذلك بمعدل 3 حصص في اليوم تعقبها حوارات مع المخرجين أو طاقم الفيلم.

كما سينظم القائمون على هذا المهرجان حلقة يقوم بتنشيطها مخرج الأفلام الوثائقية البلجيكي تيري ميشال بالإضافة إلى لقاء مع المخرج الفرنسي اندري غازوت.

الرجوع إلى الأعلى