سعيد خطيبي يوقع  “حطب سراييفو” بقسنطينة
يوقّع الثلاثاء القادم، الكاتبُ سعيد خطيبي روايته الأخيرة “حطب سراييفو” الصادرة عن دار الاختلاف بالجزائر ومنشورات ضفاف بلبنان، حيث يقتفي فيها آثار حياة الأشخاص العاديين في الحرب.
وستجري جلسة البيع بالإهداء بتاريخ 18 ديسمبر المقبل على مستوى مكتبة “نوميديا” بالمركز التجاري “لاكوبول” الواقع في المدينة الجديدة علي منجلي، ابتداء من الساعة الثانية بعد الزوال. وتدور أحداث رواية “حطب سراييفو” بين الجزائر والبوسنة والهرسك، حيث تركز على حياة الأشخاص العاديين في الحرب ونمط تفكيرهم وحياتهم، بالإضافة إلى حياة الضحايا المفترضين الذين نجوا من الحرب.
وقضى سعيد خطيبي سنوات عديدة متنقلا بين مدن بوسنية وجزائرية، كما أنّ إقامته في البلقان بسبب العمل قد يسّرت له المهمة، خصوصا في تعلم اللغة والوصول إلى الأرشيف، الذي استفاد منه في استخراج الحكايات وتخيل مصائر الشخصيات التي اقتفى أثرها، بعد أن أهملتها مدوّنات التاريخ الرسمي، مثلما عبر عن ذلك في تصريحه لنا. ورسم خطيبي “خطين غير متوازيين لمدينتي سراييفو والجزائر العاصمة، اللتين تشابهتا في الذكريات السوداء، جاعلا لهما شخصيتين تقتسمان نفس العمق في سرد الألم وبشاعة حطام الماضي”. ويشترك في سرد الرواية كل من الفتاة البوسنية إيفانا، التي فقدت والدها في الحرب، والشاب الجزائري سليم، الذي يعيش الحرب كاملة، لكي يعرف أصله.
ويذكر أن “حطب سراييفو” هي الرواية الثالثة للكاتب سعيد خطيبي، بعد روايته “أربعون عاما في انتظار إيزابيل” التي نالت جائزة “كتارا للرّواية العربية” في طبعة العام الماضي عن فئة الروايات المنشورة، وروايته الأولى الصادرة في سنة 2015 بعنوان “كتاب الخطايا”.                         سامي .ح

الرجوع إلى الأعلى