الزيـــادة في تسعيــــرة الكهربـــــاء ليست آنيـــة لكنها واردة
أوضح أمس الأول من بومرداس، الرئيس المدير العام لمجمع سونالغاز، محمد عرقاب، بأنه لا زيادة في تسعيرة الكهرباء في الوقت الراهن، مؤكدا في ذات السياق أن الأمر وارد في وقت لاحق.
و جاء تصريح المسؤول الأول عن الكهرباء بالجزائر، ردا على ما تم تأويله لتصريحه الأخير على أمواج الإذاعة الوطنية، حيث أوضح بأن الزيادة في التسعيرة لن تكون آنية، غير أنها آتية لا محالة ، بالمقارنة بين التسعيرة الحالية  و حجم الخدمات التي تقدمها الشركة و المداخيل الناتجة عنها، و التي تعكسها الأرقام التي تحصلها خزينة الشركة و التي أكد بأنها لا تغطي حتى الإستثمارت التي تقوم بتمويلها.
من جانب آخر ، كشف الرئيس المدير العام لسونلغاز خلال زيارة العمل و التفقد التي قادته الخميس إلى ولاية بومرداس، بأن تاريخ تسليم ثاني أكبر محطة لتوليد الكهرباء عبر الوطن و الكائن مقرها بمنطقة رأس جنات، سيكون شهر جوان من العام المقبل، في انتظار تعميم مثل هذه المشاريع عبر باقي ولايات الوطن.
وأوضح بأن نسبة تقدم الأشغال في هذا المشروع الذي تقدر طاقته الإنتاجية بـ1200 ميغاوات سنويا، قد تجاوزت  80 من المئة، ما يعني أنها ستستلم خلال الصائفة المقبلة، غير أن استغلالها الفعلي لن يكون قبل بداية سنة 2010 على أبعد تقدير.
كما كشف الرئيس المدير العام لسونلغاز ، عن نسبة تقدم الأشغال بالمشاريع المماثلة بكل من ولايات جيجل، خنشلة و  بسكرة و الجلفة و النعامة التي تتراوح   بين 70 و 80 بالمئة، و هي نسبة تؤكد تسليمها مع محطة رأس جنات، بينما قد يتأخر تسليم محطة مستغانم إلى2021، إضافة إلى محطة عين أرنات بولاية سطيف و التي سلمت مؤخرا.
و أوضح عرقاب بأن مثل هذه المشاريع التي تعتمد في عملها على استعمال الغاز و البخار معا، من شأنها أن تقتصد 30 بالمائة من الغاز الذي تستهلكه المحطات العادية، و توفر 30 بالمائة زيادة في الطاقة الإنتاجية.
يذكر أن محطة رأس جنات و التي تعمل بتجهيزات جد متطورة، ستمون 3 ولايات هي بومرداس، منطقة آقبو ببجاية و العفرون بالبليدة، و التي تقوم بتحويلها عبر شبكة وطنية للكهرباء.
إ.زياري

الرجوع إلى الأعلى