ظهور بؤرتين للحمى القلاعية بقصر الصبيحي و فكيرينة
علم، أمس، من مصادر مؤكدة، بأن المفتشية الولائية البيطرية بمديرية المصالح الفلاحية بأم البواقي، سجلت ظهور بؤرتين جديدتين لوباء الحمى القلاعية بإقليم الولاية، بعد البؤرة الأولى التي ظهرت بإحدى مشاتي أولاد قاسم خلال موسم الصيف المنقضي، وبينت مصادرنا بأن البؤرتين الجديدتين عرفتا هلاك نحو 30 رأسا من الماشية بسبب الأعراض التي ظهرت عليها.
مصادرنا أكدت على أن البؤرتين الجديدتين ظهرتا في كل من فكيرينة و قصر الصبيحي، أين تسبب الوباء في هلاك أزيد من 26 رأسا من الماشية، فعلى مستوى إقليم مدينة فكيرينة كشف رئيس البلدية يحياوي محمد في تصريحه للنصر، بأن أحد موالي مشتة يسفر المعروفة بـ»لمزارة الكحلة»، صرح بوفاة 22 رأسا من ماشيته بسبب وباء الحمى القلاعية، مبينا بأن الموال ذكر أن الوفاة مست 14 خروفا و8 من نعاج قطيعه.
و بين المتحدث، بأن الأعراض نفسها ظهرت عند قطيع أحد موالي مشتة الجنان وكذلك على مستوى قطيع موال آخر بمشتة «لمزارة الكحلة» أين سجل هلاك 9 رؤوس من الماشية بحسب تصريحات أصحابها.
و قال رئيس البلدية، بأنه اتخذ قرارا بغلق سوق الماشية الأسبوعية يوم السبت المنقضي، في الوقت الذي حلت فيه لجنة ولائية يتقدمها مدير الفلاحة والمفتشة البيطرية و الذين خرجوا بمعية مكتب حفظ الصحة بالبلدية وعاينوا رؤوس الماشية التي هلكت بالمشاتي المعنية.
مدير المصالح الفلاحية لعلى معاش وفي تصريحه للنصر، أكد على أن مصالحه سجلت حالتين الأولى بقصر الصبيحي بعد هلاك 4 رؤوس من الخرفان، وبينت التحريات التي باشرتها اللجنة الولائية التي تضم قطاع الفلاحة ومصالح الدرك الوطني ورئيس البلدية، بأن الموال اشترى الرؤوس الهالكة من سوق المواشي بمدينة تاملوكة بقالمة قبل نحو 10 أيام، في الوقت الذي سجلت الحالة الثانية بفكيرينة وبين الموال الذي صرح بهلاك 14 خروفا و8 نعاج، بأنه اشتراها من سوق الماشية بولاية تبسة. مدير الفلاحة قال بأنه دعا الموالين المتضررين لمباشرة الإجراءات الوقائية المناسبة ومنها عدم توجيه رؤوس الماشية التي احتكت بالرؤوس الهالكة لأسواق الماشية وعدم إخراجها للرعي مع مواشي الموالين المتجاورين مع إسطبل المتضررين، والعزل عن طريق اتخاذ كل الإجراءات الوقائية المناسبة.
و عن غلق سوق فكيرينة للماشية، أوضح المتحدث بأنه أغلق بقرار من رئيس البلدية، تفاديا لأية أعراض ممثلة قد تظهر في رؤوس أخرى.
أحمد ذيب

الرجوع إلى الأعلى