غــــلق أســــواق المــاشيـــة في بومرداس
كشفت أمس الأول، مصالح البيطرة التابعة لمديرية الفلاحة لولاية بومرداس، عن تسجيل 31 حالة لطاعون المجترات الصغيرة على مستوى منطقة خميس الخشنة، مما دفع لاستصدار قرار ولائي بغلق أسواق الماشية لتفادي انتشار الوباء بين البلديات أو بين الولايات.
و قد تم اكتشاف البؤرة التي مست 31 رأس ماعز باحدى المستثمرات الفلاحية بخميس الخشنة من بين 33 رأس، خلال عملية لإجراء تحاليل أكدت ذلك، بحسب ما أفادت به ذات المصالح التي أكدت اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة، أين تم عزل الحالات المرضية و تنظيف المستثمرة تحت إشراف المصالح البيطرية.
بؤرة الطاعون، التي أكدت مصالح البيطرة بالولاية بكونها حالة معزولة سجلت على مستوى مستثمرة واحدة، يرجح أن تكون انتقلت من حيوانات قدمت من ولاية أخرى، أجبرت السلطات الولائية على استصدار قرار بغلق أسواق الماشية مؤقتا، و منع دخول أو خروج الحيوانات و كذا انتقالها فيما بين البلديات أو الولايات لحصر المرض و تفادي انتشاره، إلا بترخيص من الجهات المعنية.
و دعت المصالح الفلاحية الفلاحين لتوقيف تنقلاتهم بين الأسواق أو إدخال حيوانات من مستثمرات أخرى إلى مستثمراتهم أو حتى زيارة مستثمرات أخرى، إلى حين القضاء نهائيا على الطاعون عبر الشروع في عملية تلقيح شاملة لمختلف الحيوانات، ينتظر انطلاقها فور الحصول على الجرعات اللازمة.
إ.زياري

الرجوع إلى الأعلى