تلقيح 11 ألف رأس من الماشية ضد الحمى القلاعية بوهران
قالت رئيسة مصلحة البيطرة بمديرية الفلاحة بوهران، نبيلة بن شيخ أمس، بأن نتائج التحاليل المخبرية، تؤكد على وجود بؤرتين للحمى القلاعية للماشية و بؤرة لذات المرض، خاصة بالمجترات الصغيرة، إضافة إلى بؤرتين للطاعون و تم تسخير 34 طبيبا بيطريا لمتابعة الوضع، مبرزة بأن مصالح البيطرة تلقت 20 ألف جرعة لقاح مؤخرا و تم لحد الآن تلقيح 11 ألف رأس ماشية ضد الحمى القلاعية، في انتظار لقاح الطاعون.
و في نفس السياق، أفاد مدير الغرفة الفلاحية، براشمي مفتاح الحاج أمس في تصريح إعلامي، بأن هناك عدة فضاءات لتربية المواشي داخل النسيج الحضري بوهران، منها 5 بؤر ينتشر فيها الداء و بؤرتين تم التأكيد من تواجد مرض الطاعون بهما، في انتظار نتائج التحاليل لباقي المناطق، مشيرا إلى أن الغرفة الفلاحية تدعوا دائما لتفادي تربية الماشية داخل النسيج الحضري، لخطورة هذه الأمراض على المحيط و الإنسان.
و في هذا الصدد، تعتزم الغرفة تنظيم أيام تحسيسية للموالين لتعريفهم بأعراض الطاعون و الحمى القلاعية و خطورة هذه الأمراض على الماشية، في خطوة لاستباق الإصابة و وقاية قطعان المجترات الصغيرة من نقل العدوى.
و جاءت هذه التدابير، بعد قرار والي وهران بغلق أسواق الماشية لمدة شهر و منع دخول المواشي للمذبح البلدي، إلا بترخيص من المصالح البيطرية، كما أن نفوق عدد من المجترات الصغيرة بمنطقة سيدي الشحمي و السانيا، أحدث حالة من الذعر وسط السكان.
 بن ودان خيرة

الرجوع إلى الأعلى