استلام 20 ألف وحدة  لقاح لمواجهة طاعون المجترات  
شرعت، أمس ،مفتشية البيطرة لولاية الطارف ، في عملية توزيع اللقاح عبر بلديات الولاية، للشروع في حملة واسعة لتلقيح الماشية ضد داء الحمى القلاعية وطاعون المجترات الصغيرة ، وهذا بعد أن استلمت المصالح المعنية، مساء أول أمس، أولى الشحنات من اللقاح   و قوامها 20 ألف وحدة.
و قد جندت المصالح المعنية كل إمكانياتها المادية و البشرية، بما فيها الاستنجاد بالبياطرة الخواص، للإسراع في عملية تلقيح الماشية من الأمراض الحيوانية و خصوصا بالمناطق التي مسها وباء طاعون المجترات الصغيرة أمام تفشي الداء بالولاية، بالشكل الذي أثار حالة من الذعر و الفزع في أوساط المربين و الموالين الذين تكبدوا خسائر كبيرة، بعد نفوق عشرات الرؤوس بسبب تأخر وصول  اللقاح   .
خاصة أمام افتقار المربين للتأمين لتجنب الخسائر التي قد تحل بهم في مثل هذه الحالات وهو ما دفع رئيس جمعية المربين إلى المطالبة بالإسراع في صرف التعويضات على المتضررين حفاظا على نشاطهم الرعوي.
 و كشفت مصالح البيطرة في حصيلتها الأخيرة، عن تسجيل نفوق 536 رأسا من الماشية  منها 393 رأسا من الغنم ، بعد إصابتها بداء الحمى القلاعية  و طاعون المجترات الصغيرة، في حين تم إحصاء إصابة 227 رأسا من الماشية بذات المرض منها 9بقرات، 187 رأس غنم و 31 رأس ماعز عبر 28بؤرة في 14بلدية على مستوى الولاية، حيث تبقى بلديات الطارف، القالة، بوثلجة ،الذرعان بن مهيدي من أهم المناطق تضررا من جراء إنتشار داء طاعون المجترات الصغيرة و الحمى القلاعية.
و أبدى المربون تخوفهم من ظهور و تفشي مرض طاعون المجترات الصغيرة و الحمى القلاعية، ما يهدد مستقبل نشاطهم الرعوي، أمام تزايد عدد الحالات الوبائية و هلاك عشرات الرؤوس التي يتم العثور عليها كل يوم نافقة، خاصة بالمناطق الجبلية و الحدودية، بالنظر للطبيعة الرعوية لهذه الجهة.
   فيما أوضحت المفتشية الولائية للبيطرة، بأن الوضعية الوبائية مستقرة موازاة و تواصل عملية تطهير المناطق التي ظهر بها المرض و عزل الرؤوس المصابة لمنع انتقال العدوى، مع رش البؤر التي ظهر بها طاعون المجترات الصغيرة و الحمى القلاعية و القيام بمعاينات ميدانية لإحصاء حقيقة المربين المتضررين و عدد الرؤوس النافقة لكل مربي لتعويضهم.
نوري.ح

الرجوع إلى الأعلى