قررت بلدية ابن باديس بولاية قسنطينة، توجيه المشاريع الممولة من برنامج التنمية المحلية وصندوق الجماعات المحلية، للربط بشبكات المياه و الكهرباء والغاز و كذا لقطاع الشباب، إضافة إلى تعبيد الطرقات واقتناء العتاد، فيما يطالب سكان بني يعقوب بتحسين عملية تزويدهم بمياه الشرب التي يقولون إن لونها تغير إثر التقلبات الجوية الأخيرة.
و برمجت البلدية 6 مشاريع للربط بشبكة الصرف الصحي في حيي سايبي صالح وحواوسة الحمبلي، و كذا بسكنات البناء الريفي في بني يعقوب والحمبلي، إضافة إلى حي جعفارو الخاضع لإعادة الهيكلة، وزويكري عمار الذي استفاد من برنامج القضاء على منازل «الأميونت»، وهي برامج من شأنها التمهيد لربط ذات الأحياء بشبكة الغاز، يؤكد السيد عز الدين منزري نائب رئيس البلدية المكلف بالتعمير والبناء، مضيفا أنه تقرر الانطلاق من الخدمات الأساسية التي تتطلب مدّ الشبكات، قبل الوصول إلى التهيئة والأرصفة.
كما برمجت بلدية ابن باديس إنجاز ساحتي لعب في كل من الحمبلي وبني يعقوب وترميم تلك الواقعة في حي جعفارو والمركب الجواري، إضافة إلى بناء مجرى مائي لحماية طريق منطقة «حواء» المنجز حديثا، من مياه الأمطار، و أضاف المصدر ذاته، أن المجلس الشعبي البلدي سيقتني عتادا متحركا يتمثل في شاحنتي صهريج وأخرى دكاكة، كما تقرر ترميم طريق برج الزانقل وتوسيع وصيانة الإنارة العمومية في كل أرجاء البلدية، مع اعتماد برامج خاصة بالمقابر يقول السيد منزري، الذي أكّد أن بعض هذه المشاريع لم ينطلق، فيما انطلق جزء منها، و لا يزال الجزء الآخر في مرحلة إعداد الدراسة.
من جهة أخرى، ذكر سكان بني يعقوب التي تعتبر ثاني أهم تجمع سكاني بعد مركز بلدية ابن باديس، أن لون المياه التي تصل منازلهم و لحنفيات الموجودة في وسط التجمع السكاني، تغيّر و امتزج بالتراب بعد الأمطار والثلوج التي تساقطت مؤخرا.
و أضاف محدثونا أن الحصول على ماء نقي صالح للشرب والطبخ، تحول إلى مهمة صعبة جراء اختلاط ماء الحنفيات بالأتربة و اكتساب لونها، داعين إلى ضرورة تموينهم بالصهاريج بصفة يومية.
إلى جانب ذلك رفع السكان مطلب إصلاح طريق المقبرة و قنوات الصرف التي تصب في ساحة الفضاء الذي يمارسون فيه لعبة كرة القدم، بعد أن لوثت المياه المتدفقة المكان، كما يدعو الشباب إلى إنجاز ساحة لعب مغطاة بالعشب الاصطناعي.
و في هذا الشأن أوضح منزري أنه علم من رئيس قطاع بني يعقوب، بأن هذه المنطقة تزود يوميا بصهريج يتم صبه في الخزان الممون للسكان، أما فيما يخص طريق المقبرة فقال إن المجلس الشعبي البلدي يفكر في إيجاد حل لهذا الأمر، ليضيف أن المرفق الرياضي الذي يطالب به شباب القرية، مشروع تم تسجيله وينتظر التجسيد بمجرد استنفاد الإجراءات الخاصة بإطلاقه وفق قانون الصفقات العمومية.
   ص/ رضوان 

الرجوع إلى الأعلى