شرعت مطلع الأسبوع الجاري، المؤسسة الاستشفائية العمومية عين التوتة بولاية باتنة، في إجراء عمليات جراحية لفائدة التلاميذ المتمدرسين في الأطوار الثلاثة، في إطار برنامج أعد خصيصا لهم، ليتماثلوا للشفاء خلال العطلة المدرسية الربيعية ويتمكنوا من استئناف الدراسة في ظروف عادية بعد انقضائها.
كشف مدير مستشفى عين التوتة للنصر، أنه تم إجراء 81 عملية جراحية مختلفة و تأجيل 3 عمليات، في إطار البرنامج المكثف للأيام الجراحية الخاصة بالتلاميذ المتمدرسين خلال  5 أيام. مدير مستشفى عين التوتة أوضح بأن تنظيم الأيام الجراحية الخاصة بالتلاميذ المتمدرسين، جاء بعد دراسة ميدانية للملفات المودعة على مستوى مصلحة جراحة الأطفال، حيث تبين، حسب ذات المسؤول، أن جميع ملفات العمليات، خاصة بالتلاميذ المتمدرسين، وهو ما جعل مصالحه تبادر بتنظيم برنامج أيام جراحية خاصة بهؤلاء التلاميذ قبل العطلة المدرسية و الانطلاق في إجراء العمليات، في بداية العطلة المدرسية، حتى يتسنى للتلاميذ التماثل للشفاء خلال 15 يوما،  التي تستغرقها العطلة ، ومن ثم العودة للدراسة في ظروف صحية جيدة. و أكد المتحدث نجاح كافة العمليات الجراحية و عددا 81 عملية مشيرا إلى تأجيل 3 منها فقط، لأسباب صحية، مضيفا بأن تطبيق البرنامج الخاص، تطلب  تجنيد الطاقم الطبي للمستشفى المتكون من 03 أطباء مختصين في الجراحة العامة، و طبيبين مختصين في الإنعاش والتخدير، وطبيبين مختصين في طب وجراحة الأطفال، مع الاستعانة بأطباء آخرين مختصين في التخدير والإنعاش من المستشفى الجامعي بن فليس التهامي بباتنة.
المسؤول قال بأنه يتم التحضير لأيام جراحية أخرى موجهة للمسنين خلال أفريل المقبل ، مشيرا إلى استفادة مستشفى عين التوتة قريبا من أطباء أخصائيين جدد، بتوجيه مركزي من وزارة الصحة، في ظل تسجيل عجز في بعض التخصصات أبرزها أمراض الكلى و تصفية الدم، موضحا بأن المستشفى يتوفر على مصلحة دون طبيب مختص،  بعد أن أنهى الطبيب السابق فترة خدمته المدنية.
وأضاف مدير مستشفى بأنه يتوقع  أن يتم تدعيم مصلحة جراحة العظام بطبيب مختص، خاصة في ظل تسجيل حوادث مرور كثيرة، بحكم موقع عين التوتة كبوابة للصحراء ، حيث أنها تقع على الطريق الوطني رقم 03 ، الرابط بين باتنة وبسكرة ، الذي كثيرا ما يشهد حوادث مرور، كما أكد المسؤول حاجة المستشفى لطبيب مختص في الطب الداخلي. وفي ذات السياق اعتبر المسؤول، بأن مستشفى عين التوتة بحاجة إلى أشغال توسعة، نظرا لزيادة الخدمات التي يقدمها لفائدة سكان دائرتي عين التوتة وسقانة، بالإضافة إلى مناطق أخرى بإقليم ولاية بسكرة، على غرار عين زعطوط و القنطرة، مشيرا إلى تسجيل مشروع لتوسعة مصلحة الاستعجالات من المنتظر أن ينطلق في أقرب الآجال، نظرا للأهمية التي يكتسيها من أجل تحسين نوعية الخدمات الطبية، خاصة منها الاستعجالية الجراحية.
و شدد المتحدث على أهمية تحقيق المقترح الذي تقدمت به السلطات المحلية، و يتمثل في إنشاء ملحقة جامعية لفتح تخصص جراحة الأسنان، غير المتوفر  بجامعتي باتنة حاليا، مؤكدا بأن السلطات اقترحت مقر البلدية القديم، لتجسيد المشروع الذي من شأنه  أن يجعل عين التوتة،  قطبا صحيا و يفتح الآفاق مستقبلا، لدعم مستشفى المدينة بخبرات طبية معتبرة.
يـاسين عبوبو

الرجوع إلى الأعلى