الاضطرابات الجوية تُلهب أسعار الخضر والفواكه بقسنطينة
تعرف أسعار الخضر والفواكه في أسواق مدينة قسنطينة ارتفاعا كبيرا، حيث أرجع البائعون الأمر إلى الاضطرابات الجوية التي عاشتها عدة ولايات شرقية خلال نهاية الأسبوع الماضي، في حين عزت فيدرالية تجار الجملة المشكلة إلى مرحلة الانتقال من الموسم الصحراوي إلى الشمالي.
وعرضت الخضر بسوق بطو عبد الله بوسط المدينة بأسعار مرتفعة عما عهده المواطنون من قبل، بحسب ما لاحظناه في جولة داخل المرفق، حيث وصل سعر الكيلوغرام الواحد من البطاطا إلى ما بين 60 و70 دينارا، في حين بلغت الطماطم 130 دينارا للكيلوغرام، و سجلنا 240 دينارا مقابل كيلوغرام من الفلفل الحار، كما وصل ثمن الفلفل الحلو إلى مائتي دينار.
أما “الجريوات” فقد بلغ سعرها 140 دينارا، و الأمر نفسه بالنسبة للبازلاء، في حين بيعت الفاصولياء الخضراء المعروفة باسم “الزاليغو” بـ 320 دينارا. ويلاحظ أن الأسعار قد قفزت منذ الأسابيع القليلة الماضية التي عرفت بعض الارتفاع أيضا.  
ولاحظنا نفس الأمر على مستوى سوق بومزو، المعروف بانخفاض أسعاره، حيث وصل فيه ثمن الخس إلى 140 دينارا ومائة دينار بالنسبة للبصل و60 دينارا للكيلوغرام الواحد من البطاطا، في حين شهدت الفواكه أيضا ارتفاعا كبيرا، فقد وصل التفاح إلى 550 دينارا، فيما عرض البرتقال بسعر 160 دينارا للكيلوغرام الواحد، كما أن أحد البائعين كان يعرض تفاحا محليا وضعت عليه لافتة “تفاح أريس” بسعر 250 دينارا. وأوضح لنا تاجر من السوق أن الارتفاع يعود إلى الاضطرابات الجوية المسجلة في الأيام الأخيرة، حيث تعرقل نشاط الجني ونقل السلع، في حين قال تاجر آخر إن المضاربة هي السبب، مضيفا أن الأسعار مرتفعة في أسواق الجملة.
وعزا رئيسُ فيدرالية تجار الخضر والفواكه بالجملة في ولاية قسنطينة المشكلة إلى انتقال جني الخضر، وخصوصا البطاطا، من الموسم الصحراوي إلى موسم منطقة الولايات الشمالية، على غرار مستغانم وعين الدفلى، فيما تحدث عن تأثير الاضطرابات الجوية الأخيرة على عملية الجني، مضيفا أن كميات البطاطا التي يتم تصديرها إلى ليبيا وتونس عبر وادي سوف قد أثرت أيضا على المخزون المحلي من هذه المادة.
من جهة أخرى، قال نفس المصدر إن المضاربة بمحيط سوق الجملة للمنطقة الصناعية بقسنطينة، تعرقل نشاط التجار وتؤدي إلى رفع الأسعار، حيث حمّل مصالح البلدية مسؤولية المشاكل المُسجّلة، موضحا أن السوق يُسيّر من دون مجلس إدارة منذ عامين، في حين أوضح أن سعر الكيلوغرام الواحد من البطاطا في سوق الجملة يتراوح ما بين 32 و45 دينارا. وأشار محدثنا إلى أن ثمن الكيلوغرام من البطاطا التي أخرجت من غرف التبريد يقدر بـ 12 دينارا، لكنها تعرف إقبالا ضعيفا، بحسبه.
سامي.ح

الرجوع إلى الأعلى