سجل سعر سلة خامات اوبك تحسنا، حيث ارتفع الى  70.41 مقابل 70.31 دولارا المسجلة يوم الأربعاء الفارط، حسبما ذكرته منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك على موقعها الإلكتروني.

وتضم سلة خامات أوبك التي تعد مرجعا في قياس مستوى الإنتاج 14 نوعا وهي خام صحاري الجزائري، والخام العربي الخفيف السعودي، وخام التصدير لكويتي، وخام مربان الإماراتي، والايراني الثقيل، والبصرة الخفيف العراقي، وخام السدر الليبي، وخام بوني النيجيري، وخام  ميرايات الفنزويلي، وجيرا سول الانغولي، ورابي الخفيف الغابوني، وأورينت الاكوادوري، وزافيرو لغينيا الاستوائية، و جينو الكونغولي.

وشرعت دول أوبك وشركائها من خارج المنظمة، على رأسها روسيا في تنفيذ قرارها الذي اتخذته  منذ اجتماعها في  ديسمبر2018 القاضي بخفض الإنتاج  بداية السداسي الأول لـ 2019 إلى بما يقدر بـ 1.2 مليون برميل أي بتخفيض بلغ 800.000 برميل في اليوم من طرف أوبك و 400.000 برميل في اليوم من طرف البلدان المنتجة من خارجها.

وبلغت نسبة الامتثال لاتفاق أوبك قرابة 90 بالمائة في شهر فيفري مقابل 83 بالمائة المسجلة في جانفي الفارط، حسب معطيات اللجنة الوزارية المشتركة لمتابعة اتفاق أوبك التي اوردتها عقب اجتماعها الأخير المنعقد بباكو اذربيجان.

وكان  قد تقرر خلال هذا اللقاء عقد اجتماع لأوبك و حلفائها شهر جوان المقبل لاتخاذ قرار بشأن تمديد محتمل للاتفاق القائم بشأن دعم أسعار النفط.

 هذا وأوردت مصادر اعلامية يوم الخميس نقلا عن مصادر مقربة من أوبك أن المنظمة قد تزيد انتاج النفط اعتبارا من جوان إذا سجلت إمدادات فنزويلا وإيران مزيدا من الانخفاض واستمرت الأسعار في الزيادة، لأن تمديد تخفيضات الانتاج مع روسيا وغيرها من حلفاء المنظمة قد يسبب شحا أكبر من اللازم في المعروض بالسوق.

تجدر الاشارة إلى اأن اجتماع جوان سيسبقه  اللقاء الرابع عشر للجنة الوزارية المشتركة لمتابعة اتفاق أوبك في مايو المقبل بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية.

وكان وزير الطاقة السعودي، خالد الفالح قد صرح الاثنين الفارط أنه من السابق لأوانه الحديث عن إجماع بين أوبك وحلفائها على تمديد اتفاق خفض المعروض .

يشار إلى أن متوسط سعر سلة خامات أوبك قد سجل ارتفاعا بـ 2.54 في مارس الفارط  مقارنة بشهر فيفري ليبلغ 66.37 دولار للبرميل، حسب ما جاء في التقرير الشهري للمنظمة الذي نشر يوم الاربعاء.  

كما أورد التقرير أن انتاج اوبك من النفط  تقلص بمقدار 534 ألف برميل يوميا إلى 30.02 مليون برميل  في شهر مارس بسبب انخفاض إنتاج النفط  بشكل رئيسي في السعودية وفنزويلا والعراق وإيران.

هذا وأنهت أسعار النفط  جلسة الخميس منخفضة، حيث انخفضت  العقود  الآجلة لخام القياس العالمي  برنت للتسليم في يونيو إلى  70.83 دولار بلندن اي بانخفاض 90 سنتا مقارنة بجلسة الإغلاق ليوم الاربعاء.

وانخفض  سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بـ 1.03 دولار، ليبلغ عند 63.58 دولارا للبرميل. 

بالمقابل، أنهت  أسعار الذهب الأسود  الاسبوع مرتفعة حيث  بلغت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 71.55  دولار للبرميل  بارتفاع بـ 72 سنتا مقارنة مع سعر الإغلاق المسجل خلال جلسة الخميس.

وبلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 63.89 دولار للبرميل  مرتفعة بـ 31 سنتا.

وخلال الاسبوع ربح خام برنت 1.72 بالمائة في حين سجل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.28 بالمائة.

واج

 

الرجوع إلى الأعلى