ورشات تكوينية في تحضير الأطباق التقليدية الطبيعية بالبليدة
نظمت جمعية « بذرة « بولاية البليدة ،من  30 أفريل إلى غاية 02 ماي الجاري، ورشات تكوينية لفائدة النساء الماكثات في البيوت، تتعلق بتحضير الأطباق التقليدية الطبيعية الخالية من كل المضافات الكيماوية، احتضنها المركز الثقافي بونعامة الجيلالي و مركز التسلية العلمية بباب الدزاير.
الورشات التكوينية تزامنت مع تنظيم معرض لمختلف المنتجات المحلية الطبيعية الخالصة، بهدف تشجيع المواطنين على اقتنائها و الابتعاد عن المنتجات التي تتضمن مضافات غذائية، نظرا لتأثيرها السلبي الكبير على الصحة ، و شملت المعروضات عدة منتجات منها زيت الزيتون، العسل، المربى الطبيعي، الزيوت العطرية الطبيعية، إلى جانب مواد تجميلية طبيعية، ونباتات مختلفة تستعمل في إنتاج هذه المواد.
حسب ممثلة عن الجمعية، فإن عرض هذه المنتوجات وتنظيم ورشات تكوينية الهدف منهما تشجيع المستهلكين على اقتناء المنتجات الطبيعية و تحسيسهم بخطر المنتجات التي تتضمن مضافات غذائية على الصحة ، إلى جانب ذلك فإن هذه الورشات التكوينية يسعى من خلالها المنظمون إلى تشجيع الأمهات الماكثات في البيوت، على تحضير الأطباق التقليدية المستخلصة من مواد طبيعية دون  مضافات أخرى.
كما تهدف هذه الدورة إلى المساهمة في الحفاظ على التراث التقليدي لولاية البليدة، و منها الأطباق التقليدية الطبيعية التي لا تزال بعض العائلات المقيمة في المناطق الجبلية تحافظ عليها، في حين نجد أن العائلات التي تقيم في المدن تخلت عنها و تعتبرها جزءا من التراث، و تعتمد بشكل أكثر على أطباق عصرية يتم الحصول على وصفاتها، من حصص الطبخ التلفزيونية أو الإنترنت، و بذلك تسعى جمعية « بذرة « من خلال هذه الورشات، إلى تشجيع الأمهات على الحفاظ على تراث الأجداد.
و أضافت المتحدثة أن النساء اللائي استفدن من دورات تكوينية تم منحهن شهادات تربص معترف بها، تساعدهن على إنشاء مؤسسات مصغرة عن طريق صيغ التشغيل المعروفة.
كما أشارت ممثلة الجمعية إلى أن الدورة التكوينية شملت إلى جانب الأطباق التقليدية الطبيعة دورات في صناعة الأجبان، منها جبن ركوتا، جبن الياغورت الطبيعي، الجبن الطازج، الجبن بالثوم والعسل الطبيعي، إلى جانب الجبن الطري، والكامومبير.
نورالدين-ع

الرجوع إلى الأعلى