كشف مدير ملبنة الأوراس بباتنة و التي تزود ست ولايات شرقية وجنوب شرقية بالحليب لـ»النصر»، عن توقيع اتفاقيات مع 170 فلاحا، بموجبها يستفيد الفلاح المربي من أبقار حلوب عن طريق قروض يتم تسديدها من منتوج الحليب، بتوفيره للملبنة خلال خمس سنوات.
و كشف المسؤول عن رفع الملبنة لطاقة إنتاجها بمناسبة شهر رمضان، لتصل إلى 500 ألف لتر يوميا، منها 400 ألف لتر أكياس حليب مدعم الذي يباع بـ25 دج للكيس.
مدير ملبنة الأوراس وفي حديث مع النصر، أكد على أن الملبنة عمدت إلى تدعيم الفلاحين بالأبقار لضمان توفير مادة الحليب وفي الوقت نفسه تدعيم الفلاحين بما يضمن إنتاج الحليب في دورة متكاملة بين الفلاح و وحدة الملبنة.
و قال بأن هذه الإستراتيجية أعطت ثمارها بفضل دعم 170 فلاحا عن طريق عقود تضمنت تسهيلات بالنسبة لبعض الفلاحين الصغار، بحيث يتولى الفلاح المستفيد بموجب العقد، توفير مادة الحليب للملبنة خلال خمس سنوات و هي الفترة التي تمثل تسديد قيمة الأبقار التي تدعم بها بالإضافة لامتيازات أخرى.
و حسب مدير ملبنة الأوراس، فإن الفلاحين المستفيدين من دعم الملبنة، موزعين عبر ثلاث ولايات مجاورة هي قسنطينة، أم البواقي، ميلة بالإضافة لولاية باتنة و في سياق آخر، كشف ذات المسؤول، عن رفع طاقة إنتاج الحليب بمناسبة شهر رمضان، لتلبية كافة الطلبات على هذه المادة الأساسية و ذلك ببلوغ 500 ألف لتر يوميا توجه للاستهلاك عبر ست ولايات شرقية و جنوب شرقية، هي بـاتنة، خنشلة، تبسة، بسكرة، وادي سوف، و ورقلة.
و كشف مدير ملبنة الأوراس أيضا، عن استحداث منتجات جديدة و بأسعار مدعمة بمناسبة شهر رمضان، منها إنتاج حليب بقر في علب كرتونية بقيمة 65 دج و أخرى للبن بقيمة 100 دج بالإضافة للمنتجات المعتادة، مشيرا إلى توجيه الحصة الكبرى من الحليب لإنتاج حليب الأكياس المدعم بـ25 دج و ذلك بإنتاج 400 ألف لتر منه يوميا، مؤكدا على مضاعفة ساعات العمل بالاشتغال طيلة 24 ساعة بفرق مناوبة و استحداث 25 منصب عمل مؤقت خصيصا لشهر
رمضان.                           عبوبو/ي

الرجوع إلى الأعلى