اطلقت بلدية قنواع بولاية سكيكدة، مؤخرا ، أشغال مشروع لإنجاز الإنارة العمومية بغلاف مالي يفوق 4 مليار سنتيم، باستخدام الطاقات المتجددة ممثلة في الطاقة الشمسية و ذلك باستخدام الألواح الشمسية.
و حسب عضو بالمجلس البلدي، فإن العملية تخص قريتي الزياتي و السعادنية، و قد أسندت لمقاولة محلية خاصة، على أن تنتهي الأشغال  في غضون شهرين قبل نهاية موسم الاصطياف، خاصة و أن القريتين المذكورتين تقعان على محور هام لتنقل المصطافين الذين يقصدون شاطئ سواحل القل.
و أضاف ذات المسؤول، بأنه تم اقتطاع الغلاف المالي المخصص لهذا المشروع من الاعتمادات المالية للبلدية، في إطار برنامج التنمية المحلية لسنة 2019، لتزويد هذين التجمعين السكنيين اللذين يضمان حوالي 600 نسمة بالإنارة العمومية، مشيرا إلى أنه سيتم تعميم هذه التجربة في حال نجاحها عبر باقي مناطق البلدية و التي تضم 7 تجمعات رئيسية و 5 أخرى ثانوية.
و يشمل المشروع تنصيب 22 لوحة شمسية على مسافة 1.5 كلم على مستوى قريتي السعدنية و الزياتي، ويضيف العضو بأنه قد تقرر استخدام هذه التقنية كبديل اقتصادي مهم للإنارة باستخدام الطاقة الكهربائية لتقليص نفقات البلدية، لاسيما و أنها غنية بهذا المورد الطبيعي، كما أن الظرف الاقتصادي الوطني يستدعي مثل هذه التقنيات.
ذات المسؤول أوضح بأن استبدال استخدام الطاقة الكهربائية بالطاقة الشمسية، جاء بعد دراسات تقنية و اقتصادية، مفيدا بأن الهدف من وراء ذلك، هو توفير المال في خزينة البلدية خلال السنوات المقبلة، على اعتبار أنه سيتم الاعتماد على تكنولوجيات تواكب ما هو موجود بالسوق، من خلال الاعتماد على وجه الخصوص على  تقنية إنارة الصمام الثنائي الباعث للضوء و هي مصابيح توفر الطاقة بشكل اقتصادي كبير.
بوزيد مخبي

الرجوع إلى الأعلى