قالت مديرية الطاقة بقالمة، أمس، بأنها أبرمت صفقة مع شركة الكهرباء و الغاز، لإنجاز مشروع كبير للربط بالمادة، يغطي 23 تجمعا سكانيا ريفيا و حضريا بعدة بلديات.
و أضافت المديرية، بأن المشروع المندرج في إطار صندوق الضمان و التضامن للجماعات المحلية «أف.سي.سي.أل»، تستفيد منه نحو 3 آلاف عائلة ببلديات وادي الزناتي، بن جراح، هليوبوليس، حمام النبائل، الركنية، حمام دباغ، بومهرة احمد، عين رقادة، بوحشانة، النشماية، الدهوارة، وادي الشحم، عين صندل و الفجوج و هواري بومدين.  
و من المتوقع أن تصل أنابيب الغاز الطبيعي إلى مشاتي و قرى واقعة بالمناطق الجبلية بداية السنة القادمة، إلى جانب مئات السكان بضواحي المدن الصغيرة، مازالوا محرومين من الغاز الطبيعي.  
و حسب مديرية الطاقة بقالمة، فإن شركة الكهرباء و الغاز قد تلقت الضوء الأخضر لبداية الإجراءات الإدارية و التقنية و اختيار شركات الإنجاز في أقرب الآجال الممكنة لضمان انطلاق جيد للمشروع الذي انتظره السكان لسنوات طويلة، دون أن يتحقق على أرض الواقع.  
و كانت مشاريع أخرى للغاز الطبيعي قد انطلقت في وقت سابق بعدة بلديات، بعضها انتهى و دخل مرحلة الاستغلال و البعض الآخر في مراحله الأخيرة.   
و حققت ولاية قالمة، إنجازات مهمة في مجال الربط بشبكات الغاز الطبيعي و الكهرباء، لكنها تسعى للمزيد لرفع نسبة التغطية إلى معدلات أكبر في غضون السنوات القليلة القادمة، لتحسين معيشة سكان المناطق الريفية و مساعدتهم على الاستقرار و وقف موجات النزوح إلى المدن الكبرى.    
فريد.غ

الرجوع إلى الأعلى