فلاح يعرض أرضه لاستغلالها كمقبرة بعلي منجلي
تلقت بلدية الخروب اقتراحا من أحد الفلاحين لاستغلال قطعة أرضية يملكها كمقبرة في علي منجلي، بعد أن عجزت السلطات في إيجاد مساحات مناسبة لدفن الموتى، في وقت يضطر سكان المدينة إلى التنقل لمقبرة زواغي، كما تبقى وضعية مشروع إنجاز مقبرة عند مخرج  المدينة باتجاه عين سمارة غامضة.
وعرض أحد الفلاحين أرضه للبيع على بلدية الخروب مقابل مبلغ رمزي، من أجل استغلالها كمقبرة، حيث لم يتم لحد الآن انجاز مقبرة بعلي منجلي ، رغم تزايد عدد السكان  ، وتقع هذه الأرض الفلاحية بقرية الذهبية على بعد 300 متر عن الوحدة الجوارية 20، وتبلغ مساحتها 7.5 هكتارات، وتقع بمحاذاة مقبرة مخصصة لدفن أهل سكان القرية.
وأكد الفلاح أنه عرض أرضه الفلاحية ذات المردودية الضعيفة ، على رئيس بلدية الخروب مقابل مبلغ رمزي، مضيفا أنه سيتبرع بنصف هكتار منها، وأوضح أن نوعية الأرضية تليق لأن تكون مقبرة، خاصة وأنها تتواجد بمحاذاة أحد المقابر الصغيرة، مؤكدا أنه يمكن إنشاء 3 إلى 4 مسالك مؤدية لها بسبب مكانها المناسب والبعيد عن المجمعات السكنية. وقال الفلاح  إن سبب رغبته في بيعها هو انتشار الغبار الكثيف الذي يهدد نشاطه الزراعي، مختتما حديثه أنه مستعد لاستقبال مكتب دراسات يؤكد مدى صلاحية الأرضية،  لأن تكون مقبرة.
وقال مندوب مندوبية علي منجلي 3، أنه تلقى بالفعل مقترحا من المالك للأرض وقام بعرضه على مسؤولي بلدية الخروب، الذين لم يقرروا بعد إن كانوا سيستغلون تلك المساحة، خاصة وأنه يتم دراسة موقع تم  تحديده  سابقا للتأكد  إن كان  يليق لأن يكون مقبرة.
واستغرب القاطنون بعلي منجلي عدم قيام السلطات المعنية بتخصيص مساحة لبناء مقبرة، رغم المساحة الشاسعة التي تميز المدينة، وكذا التطور السكاني الذي تشهده بعد أن فاق عدد قاطنيها 500 ألف نسمة، وجاءت المطالب  بعد أن أصبحت العائلات تجد صعوبات كبيرة في دفن موتاها، خاصة مع مشروع تهيئة الترامواي وما خلفه من ازدحام مروري، كما أن فكرة  بناء مقبرة في ذات المدينة ليست وليدة اليوم ، وإنما تعود لسنوات خلت ولم تجسد ولو بنسبة ضئيلة.
كما تعاني المقبرة القديمة الواقعة في الوحدة الجوارية 13 بعلي منجلي، إهمالا كبيرا، حيث لم يتم ترميمها ولا حتى إحاطتها بسياج فاصل، وتحولت لطريق يربط بين مختلف الأحياء، من خلال مرور المواطنين عليها وكأنها مسلك مختصر، وأصبحت حالتها متردية لعدم ترميمها منذ سنوات عديدة.
وأكد مدير مؤسسة التسيير للمدينة الجديدة علي منجلي للنصر سابقا، أنه يوجد مشروع بناء مقبرة في علي منجلي، بعد تلقي موافقة المجلس الشعبي الولائي، وبأن مكان المقبرة سيكون بالطريق الرابط بين علي منجلي وعين السمارة، ولكن لحد الآن لم يتم بدء الأشغال على مستواها ، فيما يقول مواطنون أنها ستستغل في مشروع آخر قد يتعلق بمركز تجاري.
حاتم/ب

الرجوع إلى الأعلى