محمد داود، جامعة وهران/ وحدة البحث "الألف"

ماذا نعرف عن فكر فرانز فانون ذلك المرتينيكي الذي اختار العمل في الجزائر خلال الفترة الكولونيالية، وانخرط في الحركة الوطنية و التزم بالقضية الوطنية وناضل من أجل استقلال بلادنا؟ في اعتقادي أن الأجيال الصاعدة تعلم القليل، القليل عن فكره ونضاله الذي انطلق من الجزائر ومن بلاده المارتينيك في أمريكا الجنوبية ليصبح فكرا عالميا، وبخاصة وأن كتبه لم تعرف الرواج الكافي والترجمة، إلا ناذرا. فصاحب «المعذبون في الأرض» كان صديقا للكاتب المارتينيكي «أيمي سيزار» وتأثر به أيما تأثر. فكل واحد منهما عانى من العنصرية الممارسة تجاه الزنوج، وكل واحد قاوم الاستعمار ومعاداة الزنوجية وخلفياتهما الأيديولوجية بالفكر والقلم. ففي كتابه «بشرة سوداء وأقنعة بيضاء» يحلل «فانون» علاقة الهيمنة القائمة في ظل الحالة الاستعمارية بين السكان الأصليين والمعمرين، وبخاصة في وطنه الأول المارتينيك. كما يدرس حالة العصاب التي يتركها الاستعمار لدى السكان الأصليين، وبالتحديد شعورهم بالنقص والاستلاب أمام الرجل الأبيض، حيث تقوم الفكرة على أن «الزنجي» إذا أراد أن يكون إنسانا فعليه أن يتشبه بــــ«الأبيض» وهو ما لا يراه فانون، بل يقف ضده بقوة فائقة. إذ يرى أنه على الخاضع للاستعمار أن يتخلص من هذه الذهنية ويتحرر من كل هذه الأوهام، ولا يتم ذلك إلا بالقضاء على الاستعمار والعنصرية.


لم يكن فانون حاقدا على الأبيض، بل كان يوجه انتقاداته للأيديولوجية الكولونيالية المبنية على تقسيم البشر إلى أبيض وأسود. كان فانون ينظر إلى البشرية دون تمييز، ولهذا السبب انتقد أيضا من يبالغون في الحماس لثقافة الزنوجية. فالعنف الثوري -بالنسبة لفانون- هو وسيلة فقط للقضاء على حالة الاستلاب والاستعمار، وهو «عنف مضاد» لمحاربة المستعمر، فالعنف «يزيل التسمم» و»يخلص المستعمر (بالفتحة) من عقدة النقص»، هذه أفكار فانون التي تدفع به -وبشكل طبيعي- إلى الالتحاق بالثورة التحريرية والانضمام إلى صفوف جبهة التحرير المقاومة صحفيا في يومية «المجاهد» وممثلا متنقلا للحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية لدى العديد من الدول والحكومات الإفريقية. وهي أمور دفعت بالأوساط الثقافية والإعلامية والسياسية الفرنسية إلى تهميش فكره واعتباره فكرا «ملعونا»، لكن فكر فانون انتصر ورحل إلى العديد من الفضاءات الأكاديمية في العالم، وأصبح الأساس للدراسات «ما بعد الكولونيالية» التي ظهرت في الدراسات الانجلوفونية في كل من الولايات المتحدة وأستراليا والهند... فكتابه «المعذبون في الأرض» وجد صدى طيبا لدى الزنوج بأمريكا وبخاصة لدى حركة «بلاك بانترز- أي النمور السود» ومرجعا أساسيا لدى الباحث الهندي «هومي بابا». فكتابه إلى جانب كتابات «إيمي سيزار» و«إدوارد قليسان» وكتابات «ألبير ميمي» الأولى، وحتى كتابات «مصطفى الأشرف» الجزائري هي مادة خام للدراسات ما بعد الكولونيالية. فأهمية هذه الكتابات في كونها تعيد النظر وبعمق في المواقف «الأورو- مركزية» للفكر الغربي الذي يعتقد أصحابها أن أوروبا هي أصل الحضارات وبقية العالم هي مجرد توابع متوحشة.
ومع ذلك يجب التذكير أن هذا الكِتاب الهام «المعذبون..» قد ترجمه سامي الدروبي وجمال الأتاسي إلى اللغة العربية في النصف الثاني من القرن العشرين، كما ترجم مؤخرا المركز العربي للأبحاث والدراسات السياسية كتابا هاما بعنوان «فانون والمخيلة بعد- الكولونيالية» لصاحبه نايجلسي غبسون. سنة 2013، واحتفت أيضا الجزائر بالذكرى الثانية والخمسين لوفاته سنة 2013، ولكن إلى متى تبقى هذه الكتابات غائبة عن جامعاتنا الوطنية؟

الرجوع إلى الأعلى