ذكرت وزارة التربية الوطنية ، أمس، برزنامة الدخول المدرسي    2019/2020  وتواريخ استئناف الموظفين الإداريين والتربويين والأعوان المتعاقدين بالمؤسسات التعليمية وكذا الأساتذة والتلاميذ،  وأوضحت  أن “استئناف عمل الأساتذة، إذا تزامن أول محرم مع يوم الأحد أول سبتمبر 2019يؤجل إلى يوم الاثنين 2 سبتمبر 2019 على الساعة الثامنة صباحا”.
وأفادت وزارة التربية في بيان لها، أمس، أن القرار الوزاري رقم 90 المؤرخ في 3 أكتوبر سنة 2018 المتضمن رزنامة العطل المدرسية للسنة الدراسية 2018 / 2019 ، يحدد تاريخ الدخول المدرسي للسنة الدراسية 2019/  2020 بالنسبة للموظفين الإداريين والتربويين والأعوان المتعاقدين العاملين بالمؤسسات التعليمية ليوم الأحد 25 أوت،  والأساتذة يوم الأحد 1 سبتمبر والتلاميذ يوم الأربعاء 4 سبتمبر.
وأوضحت الوزارة أن “التاريخ المحدد لاستئناف عمل الأساتذة في جميع الأطوار التعليمية المقرر ليوم أول سبتمبر قد يتزامن مع أول محرم، الذي هو عطلة مدفوعة الأجر والذي يحتمل أن يكون يوم السبت 31 أوت أو يوم الأحد أول سبتمبر 2019”.
وعليه، تعلم وزارة التربية الأساتذة ومسؤولي قطاع التربية على المستوى المحلي أن “استئناف عمل الأساتذة، إذا تزامن أول محرم مع يوم الأحد أول سبتمبر 2019، يؤجل إلى يوم الاثنين 2 سبتمبر 2019 على الساعة الثامنة صباحا”.
وللتذكير ، كان وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد ، قد أكد على  توفير كل الظروف الملائمة لضمان دخول مدرسي هادئ،  مشددا على معالجة كل “منغصات الدخول المدرسي” ،  حيث استبعد الوزير في هذا الإطار أن يكون هناك أي مشكل فيما يخص الهياكل  والتأطير،  مشيرا إلى أنه سيتم استقبال هياكل ومرافق مدرسية قاعدية  ومرافق الدعم بعدد  كبير، حيث تم إنشاء هذه المؤسسات و التي سيتم  الانتهاء من استلامها ودخولها حيز الاستغلال، وقد بلغ عددها 656 مؤسسة تربية، منها  426 مدرسة ابتدائية و 137 متوسطة و93 ثانوية، والتي ستدعم  الحضيرة الوطنية للهياكل المدرسية.
 وفي إطار التحضير للدخول المدرسي المقبل،  من المنتظر أن “يتم فتح 94 بالمئة من المطاعم المدرسية  وكذا تعزيز النقل المدرسي وتحسين ظروف التكفل بالتلاميذ  من خلال اقتناء 1000 حافلة نقل جديدة، حيث كانت الحكومة قد أقرت برنامجا لاقتناء 3500 حافلة، وتفعيل اللجان الاستشارية للنقل المدرسي على مستوى الولايات وكذا اللجان البلدية للصحة والنظافة والمحيط، بالإضافة إلى تعزيز الأقسام المدمجة الموجهة للمتمدرسين من فئة ذوي الاحتياجات ب  186 قسم جديد  ليصبح عددها الإجمالي بذلك 851 قسم وكذا عصرنة و رقمنة تسيير المدارس الابتدائية و منحة التمدرس.”
ومن جهتها، فقد طالبت نقابات في القطاع ، بضرورة  اتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل إنجاح هذا الدخول،  و دعت إلى ضرورة إيجاد الحلول للانشغالات الأساتذة والمعلمين ،  كما طالبت بضرورة اعتماد إصلاحات جذرية في القطاع، من أجل تطوير وتحسين مستوى المدرسة الجزائرية، حيث كانت نقابة “السنابيست “ قد دعت  إلى معالجة المشاكل التي لا تزال مطروحة في قطاع التربية الوطنية، من جانبه طالب الأمين العام للنقابة المستقلة لعمال التربية والتكوين، “ساتاف”، بوعلام عمورة في تصريح للنصر، أمس، بضرورة إيجاد الحلول لمشكل الاكتظاظ في المؤسسات التربوية ،  وتوفير العدد الكافي من الأساتذة في القطاع ، وفتح المطاعم المدرسية وتوفير الكتاب المدرسي ، معتبرا أن المنحة المدرسية  تبقى غير كافية ولا تغطي مصاريف الدخول المدرسي.   
وكان  وزير التربية، قد أكد  في وقت سابق أن “أبواب الوزارة ستظل مفتوحة لكافة الشركاء بغية الاصغاء إلى انشغالاتهم”.
و من المرتقب، أن يلتحق بالمؤسسات التربوية، ما يفوق 9 ملايين تلميذ،  خلال الدخول الجديد ، بينهم   قرابة 155 ألف تلميذ جديد  يدخلون المدرسة لأول مرة.
و أشرف وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، سهرة الأحد، بمقر وزارة التربية الوطنية بالمرادية، على اجتماع بحضور  الأمين العام،  رئيس الديوان، المفتش العام البيداغوجية، المفتش العام وكذا إطارات الإدارة المركزية إلى جانب مديري التربية الـ50 للولايات بمشاركة عن بعد، حسبما افاد به بيان للوزارة.
وتضمّن موضــوع هذا اللّقاء،  حسب البيان، جمــلة من النّقاط المتعلّقة بالتحضيــرات للدخــول المدرسي 2019-2020 ،  حيث تطرّق الوزير إلى» نقاط عديدة تمس التحضيرات الخاصة بالدخول المدرسي انطلاقا من التجارب السابقة حتى لا تتكرر نفس الأخطاء والمشاكل المعتادة» .
كما وجه تعليمات وتوجيهات إلى مديري التربية فيما يخص الهياكل والمنشآت التربوية، التأطير البيداغوجي والإداري، الكتاب المدرسي ووفرته والعمليات التضامنية المختلفة من منحة 3000 دج والنقل المدرسي ، حسب نفس المصدر.
 كما «توقف الوزير مطولا  عند النقطة الخاصة بالاستقبال للمواطنين»، حيث شدّد على» الحرص على حسن استقبالهم والاستجابة لانشغالاتهم ومعالجتها في يومها حتى لا تتراكم الملفات على مستوى مصالح مديرية التربية من جهة، وتفادي تكرار الذهاب والإياب للمواطنين». أما بالنسبة للمطاعم المدرسية، أعطى الوزير أوامر بأن» يتم فتحها بدءا من اليوم الأول للدخول المدرسي»، كما حثّ على» القيام بصيانة المدافئ والتأكد من الآن من سلامتها حتى تكون جاهزة عند حلول فصل الشتاء».
 كما أمر وزير التربية، المديرين الولائيين بالخروج إلى الميدان والتأكد من ظروف التمدرس وعدم الاكتفاء بالتقارير التي تصلهم إلى مكاتبهم،  و حثّ « الجميع على القيام بواجبهم كلّ في حدود مسؤولياته لضمان دخول مدرسي هادئ خال من المشاكل، منبها الجميع بأنه «ستكون عملية تقييمية لهذا الدخول المدرسي بخصوص آداء كل المسؤولين على مستوى الوزارة وكل الولايات».
مراد - ح

الرجوع إلى الأعلى