خريجو الصيدلة يطالبون برفع التجميد عن الاعتمادات
طالب خريجو معهد الصيدلة بسطيف، صبيحة أمس، برفع التجميد عن   الإعتمادات الخاصة بفتح صيدليات و المطبق منذ 2012 من طرف مديرية الصحة و السكان، مؤكدين على  وجود عجز  بقرابة 200 صيدلية، فيما يعاني خريجو المعهد من البطالة.
و قد ناشد المعنيون في وقفة احتجاجية نظمت أمام مقر مديرية الصحة و السكان، الجهات الوصية، بضرورة التدخل بشكل مستعجل، قصد إعادة منح الإعتمادات المجمدة منذ 8 سنوات، مؤكدين في رسالة موجهة لمختلف المصالح، تحصلت «النصر» على نسخة منها، على أنهم ضحية صراع بين ثلاثة أطراف، هي    نقابة الصيادلة و مديرية الصحة و السكان و مجلس أخلاقيات المهنة، ما حال دون تشكيل اللجنة الثلاثية المعنية بمنح الاعتمادات.
و أشارت الرسالة، إلى أن الإشكالية تكمن في وجود قرار قضائي، يتعلق بغلق 63 صيدلية فتحت في وقت سابق، في وقت طالب بعض المحتجين بضرورة تطبيق مبدأ الأولوية المتعلق بترتيب السجل المفتوح على مستوى المديرية لمنح الإعتماد، قصد توفير مناصب شغل من جهة و تلبية حاجة السكان المتمثلة في جوارية توفير الدواء، لاسيما المناطق العمرانية و الأحياء الجديدة، في صورة الهضاب، عين موس، بئر النساء و  قاوة بعاصمة الولاية.
و أفاد المتخرجون من معهد الصيدلة، بأنهم قاموا بما يشبه المسح   في الآونة الأخيرة، ووقفوا على  وجود 200 موقع   يسمح بفتح صيدليات جديدة، مع أهمية منح الأولوية  للمتخرجين القدامى بعضهم تعود شهاداتهم  لسنة 2006، إضافة إلى فتح مناصب عمل على مستوى المستشفيات، المؤسسات الصحية و الإدارات العمومية ذات الصلة بالعمل الطبي، قصد امتصاص البطالة المرتفعة في صفوف المتخرجين من معهد الصيدلة و العلوم الطبية.
 وقال   مصدر من  مديرية الصحة ، أن المطالب المطروحة متجددة و حلها يتطلب عقد اجتماعات مع عدة أطراف، فيما حاولنا الاتصال برئيس نقابة الصيادلة، لكنه تعذر علينا ذلك.
ر.ت

الرجوع إلى الأعلى